"ركود" لمهدي جليل: أشباح جزائر التسعينيات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "ركود" لمهدي جليل: أشباح جزائر التسعينيات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th November 2020, 01:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "ركود" لمهدي جليل: أشباح جزائر التسعينيات

    أنا : المستشار الصحفى




    في شارع ديدوش مراد بـ الجزائر العاصمة، افتُتح قبل أيام فضاء جديد لعرض الفنون البصرية باسم "ريزوم"، ضمن مساحة لا تتجاوز سبعين متراً مربّعاً، وكانت الانطلاقة بمعرض للفنان التشكيلي الجزائري مهدي جليل المعروف باسم "باردي".

    افتُتح المعرض، الذي يحمل عنوان "ركود" في السابع من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، ويتواصل حتى السادس عشر من كانون الثاني/ يناير المقبل.

    تخرّج جليل (1985) من "المدرسة العليا للفنون الجميلة" في الجزائر العاصمة، وبدأ بعرض أعماله منذ 2009؛ حيثُ شارك في عدّة معارض في الجزائر وإسبانيا والسويد والسنغال وروسيا والولايات المتّحدة.

    وفي معرضه الجديد، يُقدّم الفنّان الجزائري ستّ لوحاتٍ بحجم كبير، إضافة إلى مجموعة من التركيبات، وهي أعمال تلتقي في استعادتها أحداثاً عاشها الجزائريون في زمن مضى، خصوصاً خلال سنوات تسعينيات القرن الماضي، التي طغى عليها العنف.

    نلمس أجواء تلك السنوات من خلال الأجساد البشرية المقطّعة والمشوّهة. لكن جليل يُخفّف من وطأة المشاهد الوحشية والتصاميم القاسية بألوان زاهية وناعمة، وهي ميزة تحضر أيضاً في أعماله السابقة التي تعج بالحيوانات والكائنات الغريبة.

    تبدو لوحات المعرض أقرب إلى فن البوب آرت؛ حيث الخطوط السميكة وألوان الباستيل الهادئة، وهي لوحاتٌ تُقدّم مقاربةً نقدية لمسائل من الحياة اليومية بأسلوب كاريكاتيري يجمع بين الجمال والقبح.

    تحضر في المعرض، أيضاً، أعمالٌ تقارب مسألة السلطة والديكتاتورية والعلاقة بين السلطة والمواطن؛ أو بين "حاكم ومحكوم"، وهو عنوان عمل تركيبي يتكون من قاعدة معدنية ثُبّتت فوقها قوارير زجاجية وأضيفت إليها أرجل ووجوه من طين لتأخذ شكل أجساد بشرية.

    يقول جليل في تصريحات صحافية: "أحاول من خلال أعمالي الوقوف عند الأحداث التي هزّت حياتي وقاسمني فيها آلاف الجزائريين، باللجوء إلى السخرية والكاريكاتير كشكل فنّي للالتفاف على الماضي وكشف التناقضات التي تمرّ عبر حياتنا".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "ركود" لمهدي جليل: أشباح جزائر التسعينيات     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    النظام السوري والروس يصعّدون في إدلب: رسائل قبل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    فرنسا: ماكرون يختار وزيرة العمل إليزابيث بورن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    لوكليرك يحبط فيراري.. حطم سيارة تاريخية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    ديوكوفيتش يحدد موقفه من مقاطعة "ويمبلدون" على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    هدف الخزري العالمي يُحدث أزمة في فرنسا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]