عوائق التهدئة الطويلة بين غزة والاحتلال الإسرائيلي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عوائق التهدئة الطويلة بين غزة والاحتلال الإسرائيلي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th November 2020, 12:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عوائق التهدئة الطويلة بين غزة والاحتلال الإسرائيلي

    أنا : المستشار الصحفى




    أعاد التصعيد الذي تفجر، الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، بين المقاومة في قطاع غزة وجيش الاحتلال الإسرائيلي، في أعقاب إطلاق فصائل فلسطينية صواريخ على المنطقة المحيطة بتل أبيب ورد الاحتلال بمهاجمة أهداف لحركة "حماس"، الاهتمام بمستقبل التهدئة بين غزة وإسرائيل.
    وسلط هذا التصعيد الأضواء على طابع الخلافات داخل المؤسستين العسكرية والأمنية في تل أبيب من مسألة التهدئة مع المقاومة في غزة.
    وبحسب يوسي يهشوع، المراسل العسكري لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، فإنه في الوقت الذي يبدي عدد من قادة الجيش، وضمنهم رئيس هيئة الأركان أفيف كوخافي وقائد المنطقة الجنوبية في الجيش هرتسلي هليفي، حماساً للتوصل إلى اتفاق ينظم تهدئة طويلة الأمر مع "حماس"، فإن رئيس جهاز "الموساد"، يوسي كوهين وقيادات عسكرية أخرى يحذرون من مثل هذا الاتفاق، على اعتبار أن التوصل لتهدئة يتطلب أولاً تحقيق الردع في مواجهة الفصائل الفلسطينية.

    وكتب يهوشوع عل حسابه على "تويتر"، اليوم، أن "كوهين وبعض الجنرالات يرون أن تحقيق تهدئة طويلة يفرض أولاً على إسرائيل "تغيير المعادلة" القائمة بين حماس وإسرائيل".
    وإن كان كوهين وزملاؤه لم يبينوا المقصود بتغيير "المعادلة القائمة"، فإنهم يعنون شن عمل عسكري كبير ضد قطاع غزة يفضي إلى المس بدافعية حركات المقاومة للتصعيد والاحتكاك بإسرائيل.
    وإلى جانب الرؤى المتعارضة بشأن التعامل مع قطاع غزة داخل المؤسسات الأمنية والعسكرية في تل أبيب، فإن هناك تباينا أيضاً داخل المستوى السياسي من مسألة التعاطي مع غزة.
    فقد عاد وزير المالية الليكودي يسرائيل كاتس، اليوم الأحد، في مقابلة مع إذاعة "كان" الرسمية، إلى الترويج لخطته التي تدعو إلى الفصل الاقتصادي التام مع غزة، وضمن ذلك السماح بتدشين ميناء عائم قبالة ساحل القطاع، والشروع في مشاريع بنى تحتية كبيرة توفر فرص عمل.
    ومن الواضح أنه في ظل الأزمة السياسية الكبيرة التي تعصف بإسرائيل، فإنه من غير المتوقع أن تحسم حكومة تل أبيب موقفها من الخلاف بين قيادات المؤسستين العسكرية والأمنية، ولا يمكنها أيضاً قبول خطة كاتس.
    فرئيس الحكومة الإسرائيلية يعي أنه ليس بوسعه تمرير اتفاق تهدئة طويل مع "حماس"، لأنه سيتضمن حتماً تقديم تسهيلات اقتصادية كبيرة تقلص كثيراً من حدّة الحصار المفروض حالياً على غزة.
    فقادة الأحزاب اليمينية والكثير من القيادات في المعارضة يرفضون اتفاق تهدئة مع "حماس" لا يضمن في الوقت ذاته إطلاق سراح الجنود والمستوطنين الذين تأسرهم الحركة. ومما يزيد الأمور تعقيداً حقيقة أن الحد الأقصى الذي تبدي إسرائيل استعداده لقبوله في إطار هذه الصفقة أقل بكثير من الحد الأدنى، كما تراه "حماس".
    وتطالب حركة "حماس" تطالب بإطلاق سراح عدد كبير من الأسرى، وتحديداً من ذوي المحكومات العالية الذين أدينوا بقتل جنود للاحتلال ومستوطنين؛ وهو ما لا يمكن أن تقبله إسرائيل.

    وفي المقابل، فإن الإقدام على عمل عسكري كبير ضد غزة حالياً يعد مخاطرة كبيرة بالنسبة لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، لأن عدم حسم نتائجها بشكل واضح لصالح إسرائيل سيوظف ضده داخلياً، لا سيما مع تعاظم المؤشرات على تبكير الانتخابات.
    وفي الوقت ذاته، فإن إسرائيل ليس بوسعها التورط في عمل عسكري طويل في غزة في ظل مواجهتها تفشي وباء كورونا؛ إلى جانب سيادة حالة انعدام اليقين على الجبهة الشمالية.
    وفضلاً عن ذلك، فإنه حتى المتحمسين لشن عمل عسكري كبير على غزة بهدف مراكمة الردع في مواجهة فصائل المقاومة يعون تماماً أن كلاً من تل أبيب و"حماس" ستعودان إلى النقطة ذاتها التي كانت سائدة قبل شن هذا العمل، كما حدث في أعقاب الحرب التي شنتها إسرائيل في 2014.
    وفي ظل ما تقدم، فإن إسرائيل ستواصل حالياً محاولة العودة إلى صيغ الهدنة المؤقتة التي عادة ما تتوصل إليها مع "حماس" برعاية مصرية، على اعتبار أنه على الرغم من أن هذه الهدنة لا تضمن وقف إطلاق الصواريخ من غزة بشكل تام، إلا أنها بشكل عام تعد أقل الخيارات خطراً بالنسبة لتل أبيب.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Canadian politician wants to improve Super Visa... دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:11 PM
    حوت تسلا يطالب الشركة بإعادة شراء أسهم بقيمة 15... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:11 PM
    في ثاني جريمة خلال يومين.. وفاة مختطف يمني بتعذيب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:11 PM
    نائبة أوكرانية تتقدم بمسودة لتصنيف بوتين "مجرم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:11 PM
    بلومبرغ: الصين تجري محادثات مع روسيا لشراء النفط... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]