"المقاومة العالمية".. أعمال عن الفن والاستعمار والأيديولوجيا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "المقاومة العالمية".. أعمال عن الفن والاستعمار والأيديولوجيا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th November 2020, 12:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "المقاومة العالمية".. أعمال عن الفن والاستعمار والأيديولوجيا

    أنا : المستشار الصحفى




    يكشف معرض "المقاومة العالمية"، المقام للمرة الأولى، عن أعمال أكثر من ستين فناناً حصل عليها المركز خلال العقد الماضي لفنانين معظمهم من الجنوب (أفريقيا، الشرق الأوسط، آسيا، أميركا اللاتينية)، حيث تشكل الأعمال بمجموعها دراسة للاستراتيجيات المعاصرة للمقاومة.

    تطرح تجربة "المقاومة العالمية" أيضاً أسئلة نظرية، تراوح ما بين التعبير عن الجماليات والسياسة إلى علاقة المتحف بالسياسة ذاتها، داخل عوالم الفن. كذلك يمنح المعرض مكانة الصدارة للاحتجاج السياسي في زمن إنهاء الاستعمار وانهيار الأيديولوجيات الشيوعية بعد عام 1989.

    وبحسب تقديم المعرض، فإن "المقاومة غالباً ما كانت من خلال ممارسة فنية وسياسية، من اختصاص الفنانين الذين يعيشون في أوضاع من الاضطهاد أو عدم المساواة. لقد أدت نهاية الاستعمار إلى ظهور العديد من الأصوات التي نشأت لتبدأ مسارات جديدة للمقاومة، سواء على المستوى السياسي البحت، أو للتشكيك في القصص، الذكريات العنيدة أو المهددة بالتفكك. كما تم تنظيم المقاومة من خلال الفن نفسه بطريقة شعرية".

    من الفنانين الحاضرين على مساحة 1500 متر في الطابق الرابع من "بومبيدو"، تيسير البطنيجي وخليل رباح من فلسطين، حيث موضوعات الهوية والمنفى والذاكرة. ويشارك أيضاً ماشا غابا من جمهورية بنين، وكاتيا كمالي الجزائرية الفرنسية، ويحضر من ساحل العاج النحات جيمس روبرت كوكو بي، ومن نيجيريا الفنانة أوتوبونغ ناكنغا، والفنان الأدائي الكاميروني بارتيليمي توغو.

    كذلك تحضر المكسيكية تيريزا مارغولس التي تتناول في فنها الحدود المكسيكية مع أميركا، وكذلك التونسية الألمانية ناديا كعبي التي تقدم أعمالاً عن المهاجرين. وفي تجهيز للأفروأميركية رينيه غرين، تتناول الفنانة تداخل صراعات الجندر والعرق ومقاومة التمييز والعنصرية.

    هناك أعمال كانت موضوعاتها مدناً، بما في ذلك برادوك في بنسلفانيا، من خلال عمل للفنانة الأفروأميركية لاتويا روبي فرايزر، وجوهانسبرغ في عمل الفوتوغرافي الجنوب أفريقي مايكل سوبوتسكي، وداكار في أعمال السنغالي شيخ ندياي.

    تطارد الأعمال آثار التدهور الاقتصادي والاضطرابات الاجتماعية والسياسية وإعادة التشكيل الحضري، كما صوّر الفنانون الحماسة والمخاوف التي أثارها إنهاء الاستعمار والفصل العنصري خاصة في جنوب أفريقيا.

    في المعرض أعمال حول الشيوعية، والاستبداد، والاحتجاجات الشعبية، والتهديدات البيئية الوشيكة، وفي قسم تأملي، يعمل الأدب والفلسفة كأوعية لمزيد من المقاومة الفكرية، كما هو الحال في عمل محسن حراكي ومبارك بوحشيشي.

    في عمل "على خطى الهنود الأميركيين" لفوسكو وغوميز-بينيا، سُلِّط الضوء على آثار الكولونيالية وواقع الهنود الأميركيين اليوم، وحول تعدد الثقافات يعرض عمل "السيرك الإثنوغرافي" للبرازيلي جوناثاس دي أندرادي.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    العراق يحاول التصدي للتمدد الصيني في حقوله النفطية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM
    الولايات المتحدة تستولي على سفارة أفغانستان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM
    300 ألف طن قمح اشترتها مصر ما زالت عالقة في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM
    مخالفات بالانتخابات العمالية في مصر ومطالبات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM
    السلطات الجزائرية ترفض اتهامات حقوقية بشأن وفاة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]