"الملتقى الأوّل لسينما المرأة"... عن دورها في المشهد الفني العراقي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "الملتقى الأوّل لسينما المرأة"... عن دورها في المشهد الفني العراقي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th November 2020, 12:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "الملتقى الأوّل لسينما المرأة"... عن دورها في المشهد الفني العراقي

    أنا : المستشار الصحفى




    تستعدّ بغداد لإقامة "الملتقى الأوّل لسينما المرأة"، الذي يسلّط الضوء على دور المرأة في المشهد الفني العراقي، خاصة في السينما، التي شهدت منذ انطلاقتها قبل أكثر من 8 عقود انحساراً في مشاركة المرأة كمخرجة سينمائية، على نقيض مشاركتها في التمثيل، وذلك منذ منتصف أربعينيات القرن الـ20، تاريخ انطلاق السينما في العراق.

    ولأنّ "نقابة الفنانين العراقيين" صاحبة فكرة الملتقى وراعيته، أجرت "العربي الجديد" حواراً مع النقيب عبد الجبار جودي، الذي قال إنّ الفعالية الفنية هذه كانت ستُقام في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، بمناسبة "اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة". لكنْ، "سرعان ما تطوّرت الفكرة إلى إقامة ملتقى للنساء العراقيات، اللواتي يشتغلن مخرجات سينمائيات، فقرّرنا تأجيل الفكرة إلى ما بعد أكتوبر". أضاف أنّ الفكرة "تُساهم في تعزيز مكانة المرأة في المجتمع والفنّ خاصة، وتشجّع المرأة العراقية على خوض غمار هذا الفنّ الجميل والمهم". ورأى أنّ الملتقى "يدعم المخرجات، ويُسلّط الضوء عليهنّ، ويُشجعهنّ على الاستمرار والمواصلة، ليكون لدينا عدد من المخرجات". كما أنهنّ يستحقنّ إقامة ملتقى سنوي ومهرجانات لهنّ، فـ"السينما العراقية، في نحو 80 عاماً، لم تشهد بروز نساء مخرجات مهمّات، باستثناء عدد قليل منهنّ، كخيرية المنصور، أول مخرجة عراقية لفيلم روائي طويل عراقي، حقّقت نجاحاً كبيراً، فنياً وجماهيرياً، بفضل (ستة على ستة)، أحد أجمل الأفلام العراقية الكوميدية في تاريخ السينما في العراق". وانتهى إلى القول: "لذا، كان هدفنا الاحتفاء بالمخرجات العراقيات اللواتي يواصلن العمل في السينما، ويكملن المشوار".

    وعن كون "نقابة الفنانين العراقيين" الجهة الوحيدة الراعية للملتقى، خاصة أنّ إقامة نشاطٍ كهذا تحتاج إلى إمكانيات كبيرة، نوعاً ما، قال جودي إنّ النقابة "تتفاوض مع جهات فنية معنية، ومؤسّسات أخرى للمشاركة في تمويل المشروع"، مشيراً إلى أنّ المفاوضات "قطعت خطوات كبيرة". أما بخصوص الشروط التي يضعها الملتقى لمشاركة الأفلام واختيارها، على مستوى النوعيّة وتاريخ الإنتاج، فقال عبد الجبار جودي إن لا شروط أبداً، "لأننا نحرص على نجاح الملتقى في دورته الأولى، وعلى مشاركة أكبر عدد ممكن من المخرجات والأفلام، ولكي تكون الدورة الأولى محاولة نستفيد من نتائجها في دورات مقبلة".

    وعمّا إذا كانت هناك مخرجات عراقيات خارج العراق سيُشاركن بأفلامهنّ الطويلة مثلاً، قال إنّ الملتقى "يقتصر حالياً على الأفلام القصيرة، خاصة أنّ نتاجات كثيرة لمخرجات في العراق هي أفلامٌ قصيرة، فالإمكانيات متواضعة كما هو معروف". أضاف جودي: "ما يخصّ المخرجات العراقيات خارج الوطن، نحن نرحّب بأفلامهنّ في الملتقى، لكنّنا، بسبب ضعف إمكانياتنا المادية وحجم التمويل، لا نعد باستضافتهنّ. ربما في الدورات المقبلة يختلف الأمر". وردّاً على سؤال عن منافسة الأفلام على جوائز في مسابقات ما، أكّد عبد الجبار جودي تنظيم مسابقة، "يتمّ اختيار أفلامٍ فائزة فيها بواسطة لجنة تحكيم يُعلن عنها لاحقاً"، مشيراً إلى أنّ "الاختيار مشروطٌ بأنْ تكون للفيلم قيمة فنية وفكرية متقدّمة، وأنْ يستوفي عناصر الصنعة السينمائية".

    وتوقّف عند مسألة أساسية، بخصوص ما إذا كان الملتقى يتعارض مع ملتقى سابق أُقيم في كردستان: "الحقّ أنّه سبق للفنان بشتيوان عبدالله، رئيس "مهرجان أربيل"، أنْ أقام "ملتقى سينما المرأة" في 3 دورات متتالية في إقليم كردستان العراق (أربيل). الآن، تمّ التنسيق معه، وبات أحد أعضاء اللجنة التحضيرية للملتقى". وذكّر بأنّ في إقليم كردستان العراق مخرجات عديدات أنجزن ويُنجزن أفلاماً طويلة ووثائقية وقصيرة، بعضهنّ سيشاركن في الملتقى.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تأنيث الترجمة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 21st May 2022 08:32 AM
    الأردن: المطاعم تهدد بالإضراب العام صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 21st May 2022 08:32 AM
    هل فعلاً يحتاج ريال مدريد إلى مبابي أم العكس؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 21st May 2022 08:32 AM
    بايدن ورئيس كوريا الجنوبية يبحثان التعامل مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 21st May 2022 08:32 AM
    الأستراليون يصوتون لتحديد مستقبل الحكومة المحافظة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 21st May 2022 08:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]