هموم شعرية: مع فتحي عبد الله - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هموم شعرية: مع فتحي عبد الله


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th November 2020, 12:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new هموم شعرية: مع فتحي عبد الله

    أنا : المستشار الصحفى




    تقف هذه الزاوية مع شاعر عربي في علاقته مع قارئه وخصوصيات صنعته ولا سيما واقع نشر الشعر العربي المعاصر ومقروئيته. "الشعر العربي من أهم الشعريات في العالم ومن أكثرها تميّزاً، لأنه يرتبط بحياة الأفراد بشكل يخلّصه من التجريدات"، يقول الشاعر المصري.


    ? من هو قارئك؟ وهل تعتبر نفسك شاعراً مقروءاً؟

    - ليس هناك سياق حقيقي للعملية الثقافية في مصر والعالم العربي تستطيع أن تعرف منه القارئ الذي يتابعك، والمقروئية تكاد تكون متقاربةً بين الشعراء ما عدا النجوم منهم، وهي محدودة.


    ? كيف هي علاقتك مع الناشر، هل لديك ناشر وهل هو الناشر الذي تحلم به لشعرك؟

    - ليس لي ناشر، وعلاقتي بـ الناشرين ضعيفة لأنها تحتاج إلى أموال وأنا لا أملكها، ولا يوجد الناشر الذي أحلم به لشعري.


    ? كيف تنظر إلى النشر في المجلّات والجرائد والمواقع؟

    - النشر ضرورة لكل شاعر، شرط أن يتوفّر الوسيط المناسب، وقد اختفت المجلّات الكبيرة المؤثّرة. أمّا الجرائد فما زالت قائمة وإن لم تنشر التجارب الحقيقية، نظراً لإهمالها الشعر أو نشره بدون مكافأة وفي أي سياق. وأمّا المواقع فإنها تتمتّع بحرية مفرطة في النشر، وقد أنهت الاحتكار التي تمارسه المؤسّسات.


    ? هل تنشر شعرك على وسائل التواصل الاجتماعي، وكيف ترى تأثير ذلك في كتابتك أو كتابة زملائك ممن ينشرون شعرهم على وسائل التواصل؟

    - نشرت ديواني الأخير فقط على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد أثّر ذلك كثيراً في الوصول إلى ما هو جوهري في التجربة بأقصر الطرق. أمّا زملائي فقد استفادوا أيضاً من حرية النشر، وإن كان هناك ما يهدّد الشعرية لغياب المعيار وانتشار أنماط كثيرة لا تمتُّ إلى الشعر بصلة، إلّا أنّني أدرك أهمية وسائل التواصل في تطوير التجربة الشعرية مهما كان بها من أخطاء.


    ? من هو قارئ الشعر العربي اليوم في رأيك؟

    - الشعر ضرورة لكل ما يحدث في الحياة ولا يمكن الاستغناء عنه، وقارئ الشعر موجود وفاعل وهو من كل الطبقات والفئات. فقط تغيَّر دورُ الشعر وخرج من الواجهة ليلعب بحريته في ما هو حقيقي دون ضغوط سياسية.

    تُعلي المؤسّسات من قيمة السائد الذي يخدم أغراضها

    ? هل توافق أن الشعر المترجم من اللغات الأُخرى هو اليوم أكثر مقروئية من الشعر العربي، ولماذا؟

    - نعم أوافق، ولكن على مستوى الشعراء فقط، لاكتساب الخبرات والعوالم الجديدة، كما أن قصيدة النثر أميل إلى أن تكون نصّاً كونياً أو عالمياً ولا ترى تمايزاً بين الثقافات، بل هي تسعى إلى الهجنة والاختلاط باعتبارها إحدى سمات ما بعد الحداثة، للتخلّص من العنصرية والهويات المغلقة.


    ? ما هي مزايا الشعر العربي الأساسية وما هي نقاط ضعفه؟

    - الشعر العربي من أهم الشعريات في العالم ومن أكثرها تميّزاً، لأنه يرتبط بحياة الأفراد ارتباطاً وثيقاً يخلّصه من التجريدات والتصوُّرات الذهنية، كما أنّ اللغة العربية تمتلك قوة تعبيرية هائلة لأنها تجمع بين مجتمعات كثيرة متنوّعة ومختلفة وأصحاب حضارات كبيرة مثل مصر والعراق والشام، كما أنّ الميراث الشعري للغة العربية متنوّع أيضاً ومتطوّر وإن بطريقة بطيئة وما زال على هذا التنوّع إلى الآن. ومن نقاط ضعف الشعر العربي التكرار أو سيادة التقليد في بعض الفترات وسيطرة المؤسّسات الحاكمة على ما هو شعري، وتلك المؤسّسات تُعلي من قيمة السائد الذي يخدم أغراضها السياسية وتهمّش ما هو حقيقي طالما لا دور له، كما أن اللغة العربية غنائية وتعتمد على الصوت، ممّا يضعف النص الشعري ويقرّبه من المشافهة.


    ? شاعر عربي تعتقد أن من المهم استعادته الآن؟

    - لا يوجد شاعر بتلك الأهمية في أي ثقافة.


    ? ما الذي تتمنّاه للشعر العربي؟

    - أن تتركه المؤسّسات الحاكمة لغواياته وجنونه أوّلاً، ثم التخلّص من تلك اللغة الإنشائية والاقتراب من مفهوم الكتابة لا الإنشاد، أو المزاوجة بينهما بطريقة ما، وأن تتخلّص الشعرية من صراعات التجديد الوهمية والزائفة التي روّجها بعض الرواد.


    بطاقة

    شاعر مصري من مواليد عام 1957. من إصداراته: "راعي المياه" (1997)، و"سعادة متأخّرة" (1998)، و"موسيقيّون للأدوار الصغيرة" (2001)، و"أثر البكاء" (2003)، و"الرسائل عادة لا تذكر الموتى" (2007).




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هموم شعرية: مع فتحي عبد الله     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحكومة الفرنسية الجديدة في مرمى نيران الانتقادات أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 03:11 AM
    ماذا يمكن أن يقدم الناتو لتركيا لتقبل عضوية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 02:43 AM
    قتلى وجرحى بهجوم دام لتنظيم الدولة شمالي العراق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 02:43 AM
    صور تفضح جونسون.. اتُهم بالكذب على البرلمان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:43 AM
    عاصفة غبار كثيفة تضرب العراق والكويت (شاهد) صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 24th May 2022 02:43 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]