تزايد الدعوات لحوار سياسي لتجاوز أزمة الاستفتاء على الدستور بالجزائر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تزايد الدعوات لحوار سياسي لتجاوز أزمة الاستفتاء على الدستور بالجزائر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th November 2020, 12:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تزايد الدعوات لحوار سياسي لتجاوز أزمة الاستفتاء على الدستور بالجزائر

    أنا : المستشار الصحفى




    تتزايد الدعوات السياسية في الجزائر لفتح حوار سياسي شامل حول الأزمة والانقسام الحاصل إزاء الدستور الجديد الذي جرى التصويت عليه بداية الشهر الجاري، وشهد مقاطعة شعبية بلغت نسبة 77.3%.

    ودعت حركة "البناء الوطني" إلى بدء حوار سياسي وطني بين مجمل المكونات الفاعلة في الجزائر.

    وقال رئيس الحركة، عبد القادر بن قرينة، من خلال ورقة سياسية قدمها، يوم السبت، في مؤتمر صحافي، إنه "في هذه الأجواء والظروف الخطيرة أدعو كل الطبقة السياسية إلى حوار فعال وجاد وأدعو السلطة أن يكون صدرها متسعا لقبول وجهة النظر الأخرى مهما كانت مختلفة"، مشيراً إلى أنّ الحركة "مستعدة لقبول أية مبادرة أو السعي فيها من طرف الطبقة السياسية على اختلاف توجهاتها إذا كان هدفها الجزائر ورفع الغبن عن شعبها وتمتين الجبهة الداخلية وإشاعة الحريات وتعميق الديمقراطية".



    وذهب المرشح الرئاسي السابق بن قرينة الذي كانت حركته من أكثر القوى الداعمة للدستور، وخاضت حملة دعائية واسعة لصالحه، إلى أنّ الحركة لا ترفض فكرة إلغاء الدستور الجديد، بسبب ضعف المشاركة الشعبية، لكنها اشترطت حصول توافق وطني على ذلك، وطرح دستور بديل يأخذ بعين الاعتبار التحفظات المعلنة سابقاً حول الدستور الذي جرى التصويت عليه.

    وقال "لقد سمعنا دعوات لإلغاء الاستفتاء، فإذا فرضنا جدلاً بالتسليم بتلك الحجج وكان هناك توافق بين شركاء الوطن بضرورة إلغائه، فإن ذلك لا يزعج إطلاقاً حركة البناء الوطني بشرط أن يكون الإلغاء هو ليس العودة لدستور 2008 المحسن في 2016، وأن يكون المشروع الجديد نابعاً عن إرادة شعبية تكرس هوية المجتمع وتحمي الديمقراطية وتشيع الحريات وليس مشروع دستور يكرس التلفيق والإرضاءات للزمر بعيداً عن واقع الأغلبية الساحقة، وأن تؤخذ تحفظاتنا التي ذكرناها أثناء مناقشة المشروع في أي دستور قادم".

    ويأتي هذا الموقف على خلفية نتائج الاستفتاء الشعبي حول الدستور الذي جرى في الأول من الشهر الحالي، والذي شهد مقاطعة شعبية غير مسبوقة، وبنسبة مشاركة متدنية بلغت 23.7%.

    كما تخللته سلسلة مواقف ومطالبات لعدد من القوى السياسية دعت إلى إلغاء نتائج الاستفتاء وتجاوزه، وطرح دستور بديل يكون نتاج مسار حوار وطني. لكن فرضية إلغاء الدستور الجديد تبدو ضعيفة جداً، لا سيما بعد إقرار نتائج الاستفتاء من قبل المجلس الدستوري الخميس الماضي، في انتظار توقيع الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، عليه، في وقت لاحق عقب عودة الرئيس من رحلته العلاجية في ألمانيا، ونشره في الجريدة الرسمية ليصبح ساري المفعول.

    وقبل حركة "البناء الوطني"، كانت "جبهة القوى الاشتراكية" أقدم أحزاب المعارضة السياسية في الجزائر، قد أعلنت، قبل أسبوع، عزمها إطلاق مبادرة سياسية جديدة، تتخذ من التوافقات الوطنية منطلقاً رئيساً لوضع مشروع إجماع وطني على المرحلة الديمقراطية قيد التنفيذ.

    ودعت لمشاركة كل القوى السياسية والمدنية في البلاد في المبادرة لبدء نقاش ديمقراطي لصياغة مشروع سياسي حقيقي، تشارك فيه الشخصيات السياسية والمثقفون ويكون مفتوحاً للمواطنين، بهدف جمع كل من يرغب بتغيير سلمي، ديمقراطي ومنظم.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المريخ السوداني يستعين بمدرب تونسي لاستعادة أمجاده صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 03:31 PM
    أنتوني هوبكنز يلعب دور سيغموند فرويد*في فيلم جديد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 03:31 PM
    مخاوف متزايدة من حدوث مجاعة بسبب الحصار الروسي في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 03:31 PM
    كريم القريطي: أجسادٌ بشرية تنتظِر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 03:31 PM
    دراغر والخزري يثيران مخاوف منتخب تونس قبل مواجهة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd May 2022 03:31 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]