مساعي أردوغان لاستعادة شعبيته: إصلاحات اقتصادية وعودة للشارع - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مساعي أردوغان لاستعادة شعبيته: إصلاحات اقتصادية وعودة للشارع


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th November 2020, 12:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مساعي أردوغان لاستعادة شعبيته: إصلاحات اقتصادية وعودة للشارع

    أنا : المستشار الصحفى




    يسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى استعادة شعبيته، بعدما تراجعت أخيراً نتيجة تدهور سعر صرف الليرة التركية، وتداعيات وباء كورونا الكبيرة على الاقتصاد التركي. وهو اختار لذلك العودة إلى التواصل المباشر مع الشارع، واتخاذ خطوات اقتصادية سريعة شملت إحداث تغييرات في حكومته، بعدما أثبتت التجارب أن التأثيرات الاقتصادية دائماً ما كانت تساهم في انخفاض شعبية أردوغان وحزب "العدالة والتنمية" الحاكم. هذا الأمر كان واضحاً بشكل كبير في انتخابات الإدارة المحلية عام 2019، والتي خسر فيها الحزب مدناً كبرى كانت تعتبر معاقل له، وصُنّفت الأزمة الاقتصادية في عام 2018 أحد أبرز أسباب تلك الخسارة.
    وسارع أردوغان لإحداث تغييرات وإصلاحات في الاقتصاد، لتنعكس تحسناً في سعر صرف الليرة التركية أمام العملات الأجنبية، مع تقديمه تعهدات بمتابعة هذا المسار، وهو ما لاقى صدىً إيجابياً واسعاً في الشارع التركي. وتضمنت كلمة الرئيس التركي، التي ألقاها أمام الكتلة البرلمانية لـ"العدالة والتنمية"، يوم الأربعاء الماضي، أيضاً، تعهدات بمواصلة الإصلاحات الاقتصادية والقضائية، وعقد لقاءات مع المستثمرين الأتراك والأجانب، والاستماع إليهم بما يضمن استقرار استثماراتهم وتوفير بيئة آمنة.

    انعكست إجراءات أردوغان سريعاً تحسناً في سعر صرف الليرة التركية

    وتأتي كلّ هذه الجهود بعد تراجع شعبية الرئيس التركي وحزبه في الفترة الأخيرة وفق استطلاعات الرأي، بسبب تداعيات كورونا وتراجع الاقتصاد. وبات التحالف الجمهوري الحاكم، الذي يجمع حزب "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية"، يواجه خطر فقدان النسبة الكافية من المؤيدين المطلوبة في الحكم، وهي أكثر من 50 في المائة، بعدما انخفضت نسبة التأييد له وفقاً لأرقام استطلاعات الرأي الأخيرة، لتصل إلى حدود 51 في المائة.
    وسعى أردوغان خلال الفترة الأخيرة للتقارب مع الشارع التركي، كما في سنوات حكمه الأولى، مكثفاً حضوره في الأماكن العامة، ومتواصلاً مع الأتراك في كلّ مكان للاطمئنان عليهم، كما حصل في اتصاله بشابين تركيين ساعدا في إنقاذ شرطي في النمسا خلال العمل الإرهابي الذي وقع أخيراً في البلاد. واتصل الرئيس التركي كذلك بالمصابين جرّاء زلزال إزمير وقام بزيارة بعضهم، فضلاً عن إرسال الوزراء إلى مواقع الأزمات وحشدهم، كما حصل تماماً في فيضانات ريزة، وزلزال إزمير.

    اقتصادياً، استهل أردوغان حملته الجديدة بتعيين محافظ جديد للمصرف المركزي، وهو ناجي آغبال، الذي وُصف بأنه يعتمد سياسات أقرب للاقتصاديين الذين ساهموا بنهضة البلاد، مثل وزير المالية السابق محمد شيمشك، وهو ما أعطى الإشارة الأولى للتغيير. تبع ذلك استقالة صهره، وزير الخزانة والمالية براءت البيرق، والتي شكّلت مفاجأة أثارت الجدل محلياً، كونها جاءت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وجاء الرد عليها بعد أكثر من 24 ساعة بقبولها. لكن هذه الاستقالة، وتعيين لطفي علوان وزيراً جديداً للخزانة والمالية، مع تغيير محافظ المصرف المركزي، كلها عوامل ساهمت ببدء تحسن الليرة التركية، بعد فترة من انهيارها. تبع ذلك خطاب أردوغان أمام الكتلة البرلمانية لحزبه، متحدثاً عن أن الفترة المقبلة ستشهد إصلاحات جديدة وتأسيس بيئة اقتصادية آمنة، وإصلاح القضاء، الأمر الذي تفاعل معه الشارع التركي، لا سيما أن مسلسل تحسن الليرة التركية تواصل، ما ترك انطباعاً إيجابياً لدى المواطنين. كما أن هذه التطورات ترافقت مع الاتفاق الذي حصل بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم ناغورنو كاراباخ، والانسحاب الأرميني من الإقليم، ما اعتُبر في تركيا نصراً للبلاد، يحاول أردوغان توظيفه، باعتبار أن تركيا قدمت دعماً كبيراً لأذربيجان، فجاءت الخطوتان في صالح الرئيس.
    الكاتب التركي في صحيفة "خبر تورك" المعارضة، محرم صاري كايا، قال في مقال له قبل أيام، إن الاقتصاد التركي اتجه نحو منحنى جديد، خصوصاً بعد كلمة أردوغان الأربعاء، والتي أدّت إلى تحرك الأسواق بشكل كبير، متوقعاً أن يواصل الاقتصاد المحلي هذا الاتجاه بعدما رسم الرئيس الخطة الجديدة، مع الثقة التي تأسست بقدوم المحافظ الجديد للمصرف المركزي والوزير الجديد للخزانة والمالية. وأوضح كايا أن وزير العدل عبد الحميد غل سيكون الرجل المقبل في الخطة الموضوعة لتحسين الاقتصاد عبر تعديلات وإصلاحات يتوجب عملها في قطاع القضاء. واعتبر أن اللقاء الذي جرى في وقت متأخر من مساء الأربعاء مع جمعية رجال الأعمال الدوليين خطوة في اتجاه التواصل مع المستثمرين، كما أن أردوغان ركّز في كلمته على إصلاحات وفق متطلبات قواعد الاقتصاد العالمية وتطوراتها، معتبراً أنه في حال مواصلة الاعتماد على الأسماء الفعّالة والمؤثرة في الاقتصاد فإن عجلة الإصلاح واستعادة الثقة بالأسواق ستكون أسرع.
    تأسست الثقة بقدوم محافظ جديد للمصرف المركزي ووزير جديد للخزانة والمالية

    كذلك كان هذا الموضوع حاضراً لدى الكاتب المعروف في جريدة "حرييت" عبد القادر سيلفي، الذي رأى أن كلام أردوغان يعطي إشارات جديدة للأسواق عبر الحديث عن أسواق آمنة ودولة القانون، ولهذا يجب تقييم كلمة الرئيس أمام كتلته البرلمانية بشكل إيجابي. وبرأيه، فإن أردوغان عمد إلى القيام بحملة سياسية في الوقت المناسب. وأضاف الكاتب، الذي كان حاضراً خلال إلقاء الرئيس التركي كلمته، أن ملامح التغيير كانت بادية على أردوغان أثناء دخوله القاعة ملقياً التحية، فيما قال مغادراً إن "القادم سيكون جيداً". وتوقع سيلفي أن تتضمن خطوات المرحلة المقبلة استقراراً في الأسعار، وخلق فرص عمل نوعية، ووقف التضخم والعجز الميزاني، والتوجه لدعم الاستثمارات الخارجية.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إزالة قبر طه حسين لإنشاء محور «ياسر رزق».. القصة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 11:24 AM
    شاهد لحظة الإفراج عن يعقوب بوشهري واستقباله... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 11:24 AM
    قفزة كبيرة في أسعار النفط أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 11:24 AM
    مفاجأة.. أطباء إنجلترا تواصلوا مع مؤمن زكريا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 11:24 AM
    بشار الأسد يصدر عفوًا عن أصالة وجمال سليمان أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 11:24 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]