السلطة الفلسطينية: إعلان استسلام - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    السلطة الفلسطينية: إعلان استسلام


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th November 2020, 05:12 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new السلطة الفلسطينية: إعلان استسلام

    أنا : المستشار الصحفى




    يصعب فهم قرارات السلطة الفلسطينية في اليومين الماضيين. لماذا هذه المسارعة إلى تقديم هديةٍ مجانيةٍ للولايات المتحدة وإسرائيل وإعلان إعادة التنسيق الأمني (وإنْ كان لم يتوقف فعلياً وبقي قائماً بحده الأدنى تحت الطاولة)؟ ألم يكن في وسعها الانتظار أكثر، أن تفاوض لتحصل ولو على منجز/ اختراق واحد، حتى لو جاء من أميركا وليس من إسرائيل، ليكون بمثابة عذر يحفظ ماء وجهها قبل الإعلان عن قرارها؟
    صحيحٌ أن الجزء الأكبر من صفقة القرن التي رعاها دونالد ترامب تم تطبيقه على الأرض، ولم يعد من الممكن العودة عنه. وصحيحٌ أيضاً أن جو بايدن صديق لإسرائيل وسيكون من الخبل السياسي توقع أن يفضّل السلطة على حساب دولة الاحتلال، أو أن يلجأ إلى الضغط على الأخيرة على نحو غير مسبوق. ولكن ألم يكن من المتاح الانتظار بضعة أشهر بعد، حتى وصول بايدن إلى البيت الأبيض، وترتيب أوراقه وانتظار ما قد يقدّمه، على الأقل في ملف الاستيطان الذي يسرّعه الاحتلال، أو في ما يتعلق بفتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن مجدداً أو إعادة العمل بالقنصلية الأميركية في القدس الشرقية.
    كشفت السلطة أوراقها جميعاً. استندت إلى "ورقة تافهة" وصلت إليها من منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، على حد وصف القيادي الفتحاوي، حاتم عبد القادر، لتهرول نحو إعادة العلاقات. أطاحت عملياً المصالحة الفلسطينية بعد مواقف الفصائل الغاضبة، والتي رأت، عن حق هذه المرة، أنها تلقت طعنة غير متوقعة، بعدما تم اتخاذ هذا القرار من دون إطلاعها عليه.
    وإذا صدق ما سرّبته الصحافة الإسرائيلية عن استعداد السلطة لتعديل قانون دفع رواتب الأسرى وأسر الشهداء، فإنها تكون قد جرّدت نفسها من أي ورقةِ مساومةٍ حتى، لتتبخّر بخطوتها هذه جميع الوعود الرنانة بعدم الرضوخ لسياسة الابتزاز في ما يتعلق بأموال المقاصة.
    خطوة السلطة هي فعلياً إعلان استسلام أمام مختلف الضغوط التي تعرّضت لها طوال عهد ترامب، خصوصاً بعد أن اقترنت بضغوط عربية غير مسبوقة، ووضعها تحت الأمر الواقع من خلال اتفاقات التطبيع التي تقودها الإمارات، وقطع الدعم الاقتصادي عنها، حتى باتت عاجزة عن دفع كامل رواتب الموظفين طوال الأشهر الماضية، ما يهدّدها عملياً بالانهيار. سقوط ترامب، ومجيء بايدن، شكّل الفرصة التي تنتظرها لا أكثر لإعلان استسلامها لكل الابتزاز الذي تعرّضت له. وهو أيضاً إقرارٌ بأن الانهيار قد يكون وشيكا. وبينه وبين العودة إلى التنسيق العلني وتلقي أموال المقاصة وتسيير أمور السلطة، الخيار الثاني أقل مرارة من الأول، أو الأكثر مناسبة لحسابات الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشكل أدق. وما دام قرار الرضوخ قد اتخذ، لا ضير أن تُضاف إليه إعادة سفيري فلسطين إلى البحرين والإمارات، بعد سحبهما عقب إعلان البلدين الانتقال من مرحلة العلاقات السرية والمحدودة مع الاحتلال إلى مرحلة التحالف العلني لا فقط التطبيع، فالسلطة باتت مقتنعة بأن لا أحد يكترث لموقفها وأضراره أكثر من منافعه عليها.
    تقول السلطة عملياً إنه لا حول ولا قوة لها أمام كل ما جرى وما سيأتي في مقبل الأيام، فهي إن تخلصت من ترامب فلن تتخلص لا من إسرائيل، ولا من حلفاء إسرائيل العرب الذين يتكاثر عددهم على نحو متسارع. والمشكلة في أن قدرتها على تحمّل الوضع الحالي قد وصلت إلى نهايتها مهما كانت الأثمان على الصعيد الفلسطيني الداخلي، فما نفع البيانات العربية التي تصرّ على حق الفلسطينيين بإقامة دولتهم، إن لم تقترن بأفعال ودعم مالي وليس فقط سياسياً؟




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : السلطة الفلسطينية: إعلان استسلام     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحكومة تكشف عن خططها لتخفيض أسعار الإيجار لذوي... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:29 PM
    إسبانيا تخفف قيود كورونا على المسافرين... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:29 PM
    الحكومة البريطانية تخطط لرفع السن القانوني... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:29 PM
    رغم سلبية الفحوصات.. الصين تضع آلاف السكان في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:29 PM
    رئيس الإمارات يستقبل حفتر والدبيبة للتعزية بوفاة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:29 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]