جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة في السودان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة في السودان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th November 2020, 05:12 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة في السودان

    أنا : المستشار الصحفى




    تنطلق اليوم الخميس في العاصمة السودانية الخرطوم، جولة جديدة من المفاوضات الخاصة بأزمة سد النهضة على مستوى وزراء الري والخارجية في مصر وإثيوبيا والسودان، في ظروف قد تكون استثنائية، على وقع المناورات الجوية "نسور النيل" التي تنفذها كل من مصر والسودان في قاعدة مروي، بمشاركة عناصر من قوات الصاعقة في البلدين، إضافة إلى مناورات عسكرية واسعة تنفذها القاهرة في نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية.

    ويعقد الاجتماع السداسي بدعوة من وزيرة خارجية جنوب أفريقيا لبحث سبل الوصول إلى آلية لاستئناف المفاوضات بين الدول الثلاث، للتوصل إلى اتفاق ملء وتشغيل ملزم قانوناً.

    وتشهد المفاوضات أزمة بسبب صعوبة الاتفاق على آلية لفضّ النزاعات المنصوص عليها في إعلان المبادئ الموقع بين زعماء الدول في 2015 والتنسيق الدقيق وتبادل المعلومات بشأن عملية التشغيل، والربط بين السدود المائية في مصر والسودان وإثيوبيا.

    وتتمسك إثيوبيا بعدم صياغة نصوص حاكمة، وحاسمة لكل الأمور والقضايا الفنية، مطالبة بصياغة اتفاق مبدئي، فيما يتمسك كل من مصر والسودان باتفاق شامل لعملية التشغيل والملء.

    وكانت المناقشات قد اختتمت الشهر الحالي بعدم توافق الدول الثلاث على منهجية استكمال المفاوضات في المرحلة المقبلة، بعدما أكد السودان استحالة استمرار المفاوضات في ظل استمرار النهج الإثيوبي.

    واتفقت الدول الثلاث على أن ترفع كل منها تقريراً لجنوب أفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي يشمل مجريات الاجتماعات ورؤيتها حول سبل تنفيذ مخرجات اجتماع هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي على مستوى القمة اللذين عقدا يومي 26 يونيو و21 يوليو، حيث أقر بأن تُبرم الدول الثلاث اتفاقاً قانونياً ملزماً حول ملء سد النهضة وتشغيله.

    وكانت الوفود من الدول الثلاث قد طرحوا رؤيتهم لآلية استكمال المفاوضات في الجولة السابقة، وأكدت مصر خلال الاجتماع ضرورة تنفيذ قرارات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي، بالتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء سد النهضة وتشغيله بما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويؤمّن مصالحها المائية.

    وتأتي الاجتماعات بعد يومين من إرسال الحكومة المصرية تقرير متابعة الأداء عن عامين، لمجلسي النواب والشيوخ، الذي أكدت خلاله "نجاح الجهود الدبلوماسية المصرية في وضع قضية سد النهضة على الأجندة الدولية، وطرح الرؤية المصرية بشأن السد خلال اجتماع لمجلس الأمن في يونيو 2020، التي تقوم على أهمية التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن ينظم ملء السد وتشغيله ويراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوقها المائية، مؤكدة أنها استطاعت إظهار عدالة القضية المصرية أمام الاتحاد الأفريقي" بحسب ما جاء في التقرير.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة في السودان     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "الزنانات".. طائرات إسرائيلية تنذر بالموت في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:11 PM
    بوليوود تبحث عن آفاق جديدة في سوق مهرجان كانّ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:11 PM
    تقرير عن الوضع بتونس: من حالة الاستثناء إلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:11 PM
    الممثل المصري هشام سليم يعلن إصابته بالسرطان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:11 PM
    هبوط الليرة يهز لبنان: إغلاق المحطات والمحال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]