إنعاش العقارات المغربية في انتظار إجراءات حكومية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إنعاش العقارات المغربية في انتظار إجراءات حكومية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th November 2020, 06:13 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إنعاش العقارات المغربية في انتظار إجراءات حكومية

    أنا : المستشار الصحفى




    يترقب سوق العقارات المغربي، الذي يعاني من الركود بسبب الجائحة الصحية، إجراءات حكومية من أجل إنعاشه.
    وكانت الحكومة قد قررت في قانون المالية التعديلي الذي اعتمد في يوليو/ تموز الماضي، خفضا بنسبة 50 في المائة على حقوق التسجيل إلى غاية نهاية ديسمبر/ كانون الأول المقبل لتنتقل من 4 إلى 2 في المائة، حيث يهم ذلك الإجراء المساكن والأراضي الموجهة للسكن والتي لا تتجاوز قيمتها 250 ألف دولار، فيما منح لمقتني السكن الاجتماعي.
    ومن المقرر أن يمتد ذلك الإجراء إلي ما بعد نهاية ديسمبر، حيث تبنت لجنة المالية بمجلس النواب، تعديلات تقضي بمواصلة العمل بالإعفاء المقرر في يوليو/ تموز إلى غاية يونيو/ حزيران من العام المقبل، في الوقت نفسه الذي سيشمل الأراضي والمساكن التي لا تتجاوز قيمتها 400 ألف دولار.
    ويراد من وراء هذا التدبير تشجيع شراء المساكن الذي تراجع في سياق الأزمة الصحية، علما أن الشروع في العمل بها في يوليو الماضي، ساهم قليلا في انتعاش السوق، غير أن المستثمرين يرون أنه كان يفترض تبني تدابير أخرى لتشجيع الطلب.
    وكان مهنيون يترقبون أن تعمد المصارف إلى خفض معدلات الفائدة التي يرون أنها مرتفعة مقارنة ببلدان أخرى، خاصة أن "المركزي المغربي" كان قد عمد إلى خفض معدل الفائدة الرئيسية إلى 1.5 في المائة.

    وإذا كان المستثمرون العقاريون يرون أنه يتعذر على الحكومة حمل المصارف على خفض معدلات الفائدة، إلا أنهم يتصورون أنه يمكن السعي لإلغاء الضريبة على القيمة المضافة التي تخضع لها معدلات الفائدة والمحددة في 10 في المائة.
    وقرر المغرب، في يوليو الماضي، تخفيف تدابير الحجر الصحي، وتعليق العمل بالنظام المرجعي الذي يعتمد من أجل تحديد أسعار العقارات، بهدف تشجيع عمليات البيع والشراء في سياق متسم بركود طاول تلك السوق حتى قبل الأزمة الصحية.

    ويسترشد المغرب بنظام مرجعي لتحديد أسعار العقارات، حسب المناطق والمدن، وذلك بهدف تفادي عمليات الغش والتصريح بأسعار غير حقيقية لدى الإدارة الجبائية، حيث يراد من قبل المشترين والمستثمرين تفادي أداء الجبايات التي تعكس السعر الحقيقي.
    ولم يغب إنعاش العقارات عن انشغالات النواب الممثلين للأغلبية والمعارضة، عند مناقشة مشروع قانون المالية بمجلس النواب، وهو قطاع ينتظر أن يواصل مجلس المستشارين الذي يمثل الغرفة الثانية، طرح مطالب المستثمرين.
    وقدمت أحزاب الأغلبية الحكومية، عند مناقشة مشروع قانون مالية العام المقبل، تعديلا يراد منه الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة أو خفضها، لتشجيع الطلب على العقارات، التي تضررت كثيرا بسبب الجائحة، وذلك لفائدة الأجراء والموظفين والمهنيين الصغار.

    واقترح نواب الأغلبية في سياق نقاش مشروع قانون المالية في العام المقبل، تخصيص دعم مالي لتغطية فارق نسبة الفائدة للأجراء والموظفين والمهنيين الصغار والمتزوجين لأول مرة، من أجل اقتناء السكن الرئيسي لأول مرة، على ألا يتجاوز ثمن الشراء 150 ألف دولار.
    ويؤكد الخبير في قطاع العقارات إدريس الفينا، لـ"العربي الجديد"، أن إنعاش ذلك القطاع سيكون له تأثير إيجابي على الاقتصاد بأكمله، مشيرا إلى أنه يتوجب دعوة المصارف إلى إتاحة قروض بفوائد في حدود صفر في المائة، بهدف تشجيع شراء السكن أو البناء الذاتي، وتوفير مساكن بأسعار ميسرة للطبقة المتوسطة.
    ويطالب الفينا بتخفيف الضغط الجبائي، سواء بالنسبة للمستثمرين أو المشترين، الذين يمكن تحفيزهم على الشراء عبر خفض حقوق التسجيل والضريبة على القيمة المضافة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مصرع 11 رضيعاً بحريق في مستشفى بالسنغال أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:34 AM
    أوكرانيا تطالب بالمزيد من الأسلحة الثقيلة وراجمات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:34 AM
    أثينا ستسلم واشنطن نفطاً إيرانياً صادرته من ناقلة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:34 AM
    النفط يغلق مرتفعا بدعم من شح في المعروض أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:34 AM
    قصة نجاح مانشستر سيتي.. "السر" في خلطة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:34 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]