جلسة بمجلس الأمن حول ليبيا... وضغط أوروبي لمواكبة دور الأمم المتحدة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    جلسة بمجلس الأمن حول ليبيا... وضغط أوروبي لمواكبة دور الأمم المتحدة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th November 2020, 06:13 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new جلسة بمجلس الأمن حول ليبيا... وضغط أوروبي لمواكبة دور الأمم المتحدة

    أنا : المستشار الصحفى




    ينتظر، اليوم الخميس، أن تقدم البعثة الأممية للدعم في ليبيا إحاطة لأعضاء مجلس الأمن، في جلسة خاصة بالملف الليبي.

    وقال دبلوماسي ليبي رفيع المستوى إنّ وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي سيناقشون، في جلسة خاصة يوم غد الجمعة، إمكانية بناء خطة أوروبية يعمل من خلالها الاتحاد بالتنسيق مع الأمم المتحدة على مراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا، والمساهمة في تنفيذ بنود الاتفاق العسكري الليبي الموقع في جنيف يوم 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

    وأوضح الدبلوماسي الذي تحدث لـ"العربي الجديد" أن البعثة الأممية أبلغت أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة في اجتماعات سابقة بأنّ فريقاً أوروبياً سيساعدهم في تنفيذ بنود وقف إطلاق النار، مشيراً إلى أنّ وفداً أوروبياً زار طرابلس وبنغازي، مؤخراً، للاطلاع على وجهات النظر الليبية.

    وفيما لم تتحدث قيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في شرق البلاد، عن زيارة أوروبية لحفتر، أصدرت وزارة دفاع حكومة "الوفاق" في طرابلس، بياناً مطولاً إثر لقاء وزير الدفاع صلاح الدين النمروس بوفد أوروبي مكون من رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، خوزيه سباديل، وقائد عملية "إيريني" الأوروبية، فابيو أوغستين في مقر وزارته بطرابلس. وندد البيان بـ"المواقف السلبية للاتحاد الأوروبي تجاه ليبيا"، خصوصاً دعم بعض الدول الأوروبية لحفتر وقواته أثناء هجومه العسكري على العاصمة.

    وفيما نقل بيان الوزارة عن سباديل، تأكيده على "الدور الكبير" للجنة العسكرية الليبية المشتركة في "دعم العملية السياسية"، في البلاد، وتأكيده على أن عملية "إيريني" الأوروبية "في صالح ليبيا وتعمل بشكل حيادي"، أشار البيان في الوقت عينه إلى انتقاد النمروش لعملية "إيريني" واصفاً إياها بأنّها "ليست عملية محايدة وأن موقف حكومة الوفاق من هذه العملية هو رفضها تماماً في حال استمرت بهذه الطريقة"، مشيراً إلى أنها "تقتصر فقط على الحدود البحرية وأن الحدود البرية والجوية لدى الطرف الآخر مفتوحة ويستمر في تلقي الدعم من عدة دول"، في إشارة إلى جانب حفتر بشرق البلاد.





    وفي الأثناء، قال مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة الطاهر السني، في تغريدة على حسابه في "تويتر"، إنّ مجلس الأمن سيعقد جلسة خاصة بليبيا، اليوم الخميس، "تهدف إلى الاستماع إلى إحاطة البعثة الأممية وإحاطات ليبيا وأعضاء المجلس بخصوص الأزمة الليبية"، في وقت رحب فيه المتحدث باسم وزارة الخارجية في حكومة "الوفاق"، محمد القبلاوي، باعتماد الكونغرس الأميركي لقانون دعم الاستقرار في ليبيا.

    ستكون هناك جلسة يوم الخميس لمجلس الأمن للاستماع لإحاطة البعثة الأممية وإحاطات من #ليبيا وأعضاء المجلس...الساعة الخامسة مساءً بتوقيت ليبيا

    — Taher EL-Sonni طاهر السني (@TaherSonni) November 18, 2020


    وكان أعضاء الكونغرس الأميركي قد صوتوا بالموافقة على القانون، الذي يشدد على ضرورة إنجاح الحل السياسي في ليبيا ودعم الجهود الأممية في ليبيا، وتتضمن بعض نصوصه دعوة لفرض عقوبات على معرقلي الحل السلمي في ليبيا، سيما من يستغل موارد النفط أو المؤسسات المالية في البلاد لعرقلة الاتجاه في طريق التسوية.



    إحالة السراج و9 موظفين لمكتب النائب العام

    محلياً، أعلن ديوان المحاسبة، أعلى جهة رقابية في ليبيا، اليوم الخميس، عن قراره بإحالة رئيس المجلس الرئاسي، فائز السراج، وتسعة موظفين حكوميين آخرين إلى مكتب النائب العام للتحقيق في "مخالفات في صندوق التأمين الصحي العام".

    وأوضح القرار أن تقارير الديوان بينت ارتكاب السراج وموظفين حكوميين لمخالفات من بينها "قرار إنشاء صندوق التأمين الصحي العام" بالمخالفة للاتفاق السياسي وكون السراج رئيساً للمجلس الرئاسي وليس رئيساً للوزراء، متهماً إياه بالتواطؤ مع تسعة موظفين حكوميين لـ"استصدار وثائق مضللة"، ما يدل على شبه فساد وإساءة استعمال السلطات الوظيفية، بحسب قرار الديوان. وما يدل على وجود شبه فساد وتواطؤ وإساءة استعمال السلطات الوظيفية، والإهمال والتقصير في أداء الواجب، مما ترتب عنه أضرار بالمال العام.

    وتزامناً مع تقديم البعثة الأممية لإحاطتها، التي من المرجح أنها ستتضمن حديثاً عن نتائج ملتقى الحوار الليبي الذي انعقد مؤخراً في تونس، لأعضاء مجلس الأمن، اليوم الخميس، يستعد عدد من أعضاء مجلس نواب برلمان طبرق، لعقد "جلسة مكتملة النصاب" في مدينة غدامس، الأسبوع المقبل، بحسب تصريحات عضو مجلس النواب المنعقد بطبرق جبريل الزوي.

    وأوضح الزوي، في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام ليبية، أنّ خطوات حثيثة تجري حالياً لعقد "جلسة تصالح الأسبوع المقبل"، بين النواب المنقسمين في طبرق وطرابلس تليها جلسة مكتملة النصاب في غدامس.
    خطوات حثيثة تجري حالياً لعقد "جلسة تصالح الأسبوع المقبل" بين النواب المنقسمين في طبرق وطرابلس

    وأكد أن الجلسة المرتقبة تهدف إلى توصل النواب لتسوية سياسية "بعدما فشل ملتقى الحوار بسبب عدم مقدرتهم على الاتفاق حول الدستور وتحديد مكان الحكومة الجديدة"، مضيفاً أنّ الجلسة ستناقش الموقف من تجاوزات البعثة الأممية خصوصاً حول غموض آلياتها في اختيار أعضاء الملتقى الذي انعقد في تونس.



    ضغوط أوروبية وتحول فرنسي

    ويقرأ الباحث الليبي في العلاقات الدولية مصطفى البرق، مجمل المستجدات الدولية بأنها تصب في صالح دعم جهود البعثة الأممية، وتشير إلى تغير واضح في الموقف الدولي يتجه لممارسة المزيد من الضغوط على قادة المشهد في ليبيا دفعاً لهم لتقديم المزيد من التنازلات من أجل حلحلة ملف البلاد المتأزم.

    ولفت البرق، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إلى أنّ الأنباء الواردة من باريس التي تستقبل وزير الداخلية فتحي باشاغا تشير إلى تغير واضح في الموقف الفرنسي شديد الاتصال بمستجدات الملف الليبي.

    ويشرح الباحث رأيه بالقول "رغم عدم وضوح الأوضاع في البيت الأبيض والرئيس الأميركي الجديد إلا أن الرؤية الأميركية في الملف الليبي تبدو ثابتة، فهواجسها تتعلق بالوجود الروسي في ليبيا، ولذا فهي ماضية في الضغط على قادة الأطراف للقبول بالجهود الأممية"، معتبراً أنّ قانون دعم استقرار ليبيا الأميركي سيشكل أهم الضواغط الأميركية على قادة الاطراف الليبية كونه يدعو لفرض عقوبات على معرقلي الحوار.

    ولا يرجح البرق أن يستجد شيء في مجلس الأمن بشأن ليبيا من خلال جلسة اليوم أو ما بعدها، لكنه يرى أن استقبال باريس لباشاغا المعروف بقربه من أنقرة واتفاقياتها مع حكومة "الوفاق" التي أثارت غضباً فرنسياً "يعني وجود جديد في كواليس الملف الليبي الدولية والإقليمية يشير إلى إمكانية اتفاق الكلمة الدولية على حل سياسي في ليبيا".

    ويقلل البرق من شأن قرار ديوان المحاسبة لإحالة السراج للتحقيق، مؤكداً أنّ القرار "لا يعكس أكثر من حجم الصراعات داخل أروقة حكومة الوفاق ومؤسسات الدولة في طرابلس"، لكنه يرى في لقاء وزارة دفاع الاتحاد الأوروبي المرتقب، مؤشراً آخر على الإصرار على إنفاذ الحل في ليبيا من خلال تسوية الوضع العسكري والضغط باتجاه الحل السياسي، لافتاً إلى أنّ قضية تدفق السلاح إلى ليبيا "مسألة لطالما أزعجت أوروبا".



    إقصاء روسيا وتركيا

    من جانبه، يرى المحلل السياسي الليبي مروان ذويب، أنّ الموقفين الأوروبي والأميركي يبدوان في تكامل في اتجاه إقصاء أنقرة وموسكو من الساحة الليبية، معتبراً أنّ "الموقف الأوروبي بضرورة المشاركة في تنفيذ بنود الاتفاق العسكري الليبي تستهدف في الأساس ملف المقاتلين الأجانب في كلا الطرفين سواء الروس أو الحلف التركي مع الحكومة في طرابلس، يسانده موقف أميركي متقدم من خلال قانون الكونغرس يستهدف بشكل مباشر الوجود الروسي".

    ويلفت ذويب، في حديثه لـ"العربي الجديد"، إلى أنّ المشهد "لا يزال مفتوحاً على كل الاحتمالات نحو إنجاح أممي في وقف الصراع أو المزيد من الخلافات الدولية".

    وحول مساعي مجلس النواب لتوحيد صفه، يرى البرق أنّ "الجلسة المرتقبة تبدو خارجة عن شرعية رئاسة المجلس في طبرق وطرابلس، ما يعني إمكانية خلق جسم نيابي جديد يضاف للسابقين"، لافتاً إلى أنّ تصريحات الزوي "ركزت على الاعتراض على أعضاء ملتقى الحوار رغم أن ثلثهم ممثلون عن مجلسي النواب والدولة".

    وفي مؤشر على تزايد انقسامات الأطراف الليبية يرى البرق أنّ زيارة باشاغا لباريس "تتصل بمساعيه لحشد الدعم له لتولي منصب بارز في السلطة الجديدة مقابل قرارات في طرابلس تسعى لإقصاء السراج سريعاً والزج به في معارك مع القضاء، وكلها مستجدات تتصل بالجولة المنتظرة لملتقى الحوار السياسي التي يرجح أنها ستواجه عراقيل أكثر من السابقة".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وفيات وإصابات بانهيار مبنى ضخم في إيران (شاهد) صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 04:53 AM
    أردوغان يعلن إلغاء "المجلس الاستراتيجي" مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 04:53 AM
    منظمة الصحة تقلل من خطر انتشار "جدري... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 04:53 AM
    تراجع ملحوظ في أسعار الحديد والأسمنت والذهب في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 04:53 AM
    قادة دفاع 50 دولة يوافقون على إرسال "أسلحة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 04:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]