بعد عودة "المقاصة"... مستحقات موظفي فلسطين إلى الواجهة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بعد عودة "المقاصة"... مستحقات موظفي فلسطين إلى الواجهة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th November 2020, 06:13 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new بعد عودة "المقاصة"... مستحقات موظفي فلسطين إلى الواجهة

    أنا : المستشار الصحفى




    تنتظر الحكومة الفلسطينية، تحويل الاحتلال الإسرائيلي أموال المقاصة المعلقة لديه منذ مايو/ أيار الماضي، خلال الأسبوع الجاري، للبدء بصرفها.

    ونقلت وسائل الإعلام عن وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، الأربعاء، قوله إنّ أولوية الحكومة في الإنفاق بعد استئناف تحويل المقاصة، ستكون صرف متأخرات الموظفين ومتلقي المخصصات الشهرية الثابتة.

    إلا أن العسيلي، أكد، اليوم الخميس، في بيان وصلت لـ"العربي الجديد" نسخة منه، أنّ أولويات الإنفاق بعد تحويل أموال المقاصة وطريقة صرفها، تحددها الحكومة بتوصيات من وزارة المالية والتخطيط.

    ونفى العسيلي في الوقت ذاته ما نشر عبر بعض وسائل الإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي من تصريحات نسبت إليه حول أولويات الحكومة في صرف أموال المقاصة بعد استلامها، وتصريحاته بأنّ أولوية الحكومة في الإنفاق بعد تحويل المقاصة ستكون صرف متأخرات الموظفين ومتلقي المخصصات الشهرية الثابتة، لافتاً إلى انه لم يقم بإجراء أي مقابلة إعلامية بهذا الخصوص.

    ويبلغ عدد الموظفين العموميين نحو 136 ألفاً، ويرتفع الرقم إلى قرابة 210 آلاف مع إضافة ما تطلق عليهم الحكومة من يتقاضون أشباه الرواتب التي تمثل رواتب المتقاعدين والمخصصات الاجتماعية ومخصصات ذوي الشهداء والأسرى والمحررين، وفق وكالة "الأناضول"، وتقدر متأخرات الموظفين، بنحو ملياري شيقل (590 مليون دولار).

    ومنذ توقف السلطة الفلسطينية عن تسلم عائدات المقاصة في مايو/ أيار، إثر قرار الرئيس محمود عباس "التحلل" من الاتفاقيات مع الاحتلال الإسرائيلي، بما فيها المالية، تراكم للسلطة على الحكومة الإسرائيلية مستحقات تجاوزت 3 مليارات شيقل (950 مليون دولار).

    وسمح إعلان الحكومة الفلسطينية، الثلاثاء، "إعادة العلاقة مع إسرائيل إلى مسارها الطبيعي"، باستئناف تحويل أموال المقاصة.

    والمقاصة، وهي ضرائب يجبيها الاحتلال نيابة عن السلطة الفلسطينية عن واردات الأخيرة من الخارج مقابل عمولة 3%، ويبلغ معدلها نحو 200 مليون دولار شهرياً، تشكل حوالي 60%من إجمالي إيرادات الحكومة الفلسطينية.

    ومنذ توقف المقاصة، التي تزامنت مع تراجع الإيرادات المحلية؛ بسبب جائحة كورونا، اضطرت الحكومة الفلسطينية لصرف نصف راتب لموظفيها لمدة خمسة أشهر.

    ويبلغ إجمالي إقراض البنوك المحلية للسلطة حوالي 2.3 مليار دولار، منها 500 مليون دولار سحبتها الحكومة الفلسطينية خلال الأزمة الحالية.

    من جهته، توقع الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم أن يشهد الاقتصاد الفلسطيني نمواً لافتاً في الربع الأول من العام 2021، نتيجة استئناف تحويل المقاصة.

    ورأى عبد الكريم، وهو أستاذ الاقتصاد في الجامعة العربية الأميركية شمال الضفة الغربية المحتلة، في حديث مع وكالة "الأناضول"، أنّ تحريكاً فورياً للاقتصاد والأسواق، يتطلب التركيز على ثلاث أولويات في الإنفاق.

    وهذه الأولويات، بحسب الخبير الاقتصادي: رواتب الموظفين ومتأخراتهم، وإعانات للأسر التي تعاني من هشاشة، إضافة إلى موردي السلع والخدمات للحكومة من القطاع الخاص.

    وقال عبد الكريم: "إذا أرادت الحكومة إحداث تأثير كبير وفوري في الاقتصاد، فعليها دفع متأخرات الموظفين، أو الجزء الأكبر منها على الأقل، فهذا يضخ سيولة لعدد كبير من الناس تمكنهم من تسديد التزاماتهم، وتوفر دخلاً قابلاً للإنفاق على الاستهلاك".

    واعتبر أستاذ الاقتصاد أنّ الأولوية الثالثة المهمة تتمثل بصرف جزء من المستحقات لموردي السلع والخدمات، خصوصاً للقطاعات الحيوية كالخدمات الطبية وموردي الأدوية لوزارة الصحة ومستشفيات القدس المحتلة. وقال: "هذا يكتسب أهمية خاصة في ظل تداعيات جائحة كورونا".

    لكن استدامة هذا النمو، بحسب الخبير الاقتصادي، "تعتمد على مآلات التوقعات من إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، وإن كان يستطيع فتح أفق جدي لعملية السلام".

    وتابع "لن يظهر ذلك قبل منتصف العام القادم، وإذا حصل، فإن الاقتصاد الفلسطيني يكتسب دفعة قوية إلى الأمام".

    وكان رئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ، المكلف بملف الاتصالات مع الاحتلال، قد أعلن، الثلاثاء، عودة العلاقات مع الحكومة الإسرائيلية إلى "مسارها" بعد تلقي السلطة الفلسطينية رسالة خطية من حكومة بنيامين نتنياهو "تؤكد التزامها بالاتفاقات الموقعة مع منظمة التحرير".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وزير الخارجية التركي يعتزم زيارة الأقصى الأسبوع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:20 AM
    تعرف إلى نقاط قوة منافس نهضة بركان المغربي في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:20 AM
    الاحتلال يعتقل 4 فلسطينيين بزعم محاولة دهس جنود... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:20 AM
    طلبان للنيابة المصرية للتحقيق في وفاة أيمن هدهود صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:20 AM
    تحالف "كواد" يسعى بحضور بايدن لتوحيد الصفوف في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]