هشام البستاني وكاز ترابيّة: صورة ما للقصيدة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هشام البستاني وكاز ترابيّة: صورة ما للقصيدة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th November 2020, 03:54 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new هشام البستاني وكاز ترابيّة: صورة ما للقصيدة

    أنا : المستشار الصحفى




    في إطار مشاركتهما في "الليلة الشعرية" التي ينظّمها "معهد العالم العربي" بباريس كلّ سنة، ألقى الكاتب هشام البستاني خمس قصائد نثرية مقتطفة من كتابه "مقدّماتٌ لا بدَّ منها لفناءٍ مؤجّل" (2014) في عرض شعري أدائي ترافق مع مقترحات صوتية بصرية للفنان كاز ترابية، قُدّم العام الماضي في "المعهد الفرنسي" في عمّان.

    تم تحويل العرض إلى ثلاثة أفلام شعر (Poetry Film) تمّ تقديمها في العديد من المهرجانات المتخصّصة في هذا الشكل الفني الذي يدمج الشعر بالصور المرئية والصوت في مادة بصرية مسموعة تنفتح على مساحات جديدة من التأويل والقراءة،، وبمصاحبه ترجمة إلى الفرنسيّة والإنكليزية.

    يعاد تقديم هذه الأفلام في عرض حيّ تحت عنوان "لحن الرجوع الأخير" يستضيفه فضاء "فن وشاي" في اللويبدة عند السادسة من مساء بعد غدٍ الأربعاء، ويتبعه عرض ثانٍ عند الثامنة من مساء الليلة ذاتها، كما يوزّع الكتاب الذي اقتبست منه القصائد وألبوم موسيقي بعنوان "أثر الغراب" الذي أتى ثمرة تعاون الفنانيْن.

    حوّلت النصوص الخمسة إلى ثلاثة أفلام شعر عُرضت في العديد من المهرجانات المتخصّصة

    يقدّم البستاني "مجموعة من نصوصه الشّعريّة، والهجينة، التي تفكّر ليس فقط في موضوعات الرّاهن، وتداعيات كوكب ومجتمعات بشريّة تسير –بتسارعٍ- باتّجاه الإفناء الذاتيّ، بل تطرح الشّكل الشعريّ نفسه، وإمكانيّاته، وموسيقاه، ومفرداته، على بساط التأمّل، وتطرح الاشتباك مع عناصر فنيّة أخرى، صوتًا وصورة، يقدّمها كاز تُرابيّة (الذي يغادر هنا منطقة الرّاب المُعتادة ليشتغل على المساحات السمعيّة-البصريّة)، كوسيلة فعّالة للوصول إلى شراكة تخليقيّة، إبداعيّة، مع المُتلقّين"، بحسب بيان العرض.

    يتضمّن الفيلم الأول نص "المدينة التي داخل صدري" التي يفتتح بالمقطع التالي: "الهواءُ كثيف. يصفعني مرّةً إثر مرّةٍ تاركاً آثار أصابعه الدّبقة على وجهي. هذه المدينة مُنهَكةٌ وذاكَ هو زفيرها. عندما شقّ الجرّاحُ صدري وجد تلك البنايات التي حالَ لونها وتشقّق دهانها".

    استند الفيلم الثاني إلى نص "ثمة أصواتٌ في الدّاخل" الذي تتداعى فيه الصور مثل معظم نصوص البستاني التي يركّز فيها على تفاصيل المشاهد التي يرسمها ويهتمّ فيه بملمس الأشياء ورائحتها وأصواتها، وفيه يقول: "إن كُنت مُستمعاً جيّداً، سيقول لكَ المسمارُ كَم من الذكريات المحنّطة تعلّقت به. سيقول لكَ المسمارُ كيف أن الذكريات المعلّقة تشبه دائماً مُتسلّق جبالٍ تعثّر ويتشبّثُ الآن بحافة الجرف الصخريّ". أما الفيلم الثالث، فيشتمل على ثلاثة نصوص هي: "قبل النهاية بلحظة واحدة"، و"التحلل"، و"المحطّة".

    يُذكر أن البستاني هو كاتب من الأردن، يكتب القصّة والشّعر والمقالة والأشكال الهجينة والمُولَّدة، صدر له خمسة كتب، هي: "عن الحبّ والموت" (2008)، "الفوضى الرّتيبة للوجود" (2010)، "أرى المعنى" (2012)، "مقدّماتٌ لا بدَّ منها لفناءٍ مؤجّل" (2014)، "شهيقٌ طويلٌ قبل أن ينتهي كلّ شيء" (2018).

    وكاز تُرابيّة هو مغني راب، وكاتب أغاني، ومنتج، وفنان مقيم في عمّان، وأحد مؤسسي مجموعة "تُرابيّة" التي انطلقت عام 2009. أصدر أوّل ألبوماته (أثر الغراب) عام 2014، تبعه "دهب" عام 2015، و"أندرريتد" هو آخر ألبوماته وصدر عام 2019.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هشام البستاني وكاز ترابيّة: صورة ما للقصيدة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قتلى في مجزرة جديدة في الكونغو الديموقراطية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 02:35 AM
    قادة أفريقيا ينهون قمتين استثنائيتين من دون إعلان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 02:35 AM
    روسيا وأوكرانيا: دبلوماسي روسي يقول إن بلاده لن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 02:35 AM
    شاهد.. شغب قبيل مباراة ريال مدريد وليفربول بنهائي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 02:10 AM
    اختتام مهرجان*"كان".. و"مثلث الحزن" يفوز بالسعفة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 02:10 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]