احتجاجات تحرم ملايين التونسيين من غاز الطهي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    احتجاجات تحرم ملايين التونسيين من غاز الطهي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th November 2020, 04:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new احتجاجات تحرم ملايين التونسيين من غاز الطهي

    أنا : المستشار الصحفى




    توسعت رقعة أزمة غاز الطهي في تونس لتمتد إلى جل محافظات الجنوب بعد إغلاق المحتجين مصنعا لتعبئة قوارير الغاز المعد للاستعمال المنزلي في محافظة قابس جنوب شرقي البلاد، ما أجبر العائلات على العودة إلى استعمال الوسائل التقليدية من حطب وفحم حجري.

    وتواجه أغلب محافظات الجنوب شحا في قوارير الغاز، حيث ينتظر المواطنون شاحنات التزويد لساعات أمام محطات البنزين ونقاط بيع أسطوانات الغاز، فيما اضطرت العائلات إلى البحث عن بدائل للطهي والتدفئة.

    ومنذ 15 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، ينفذ معطلون عن العمل اعتصاما بمدخل المصنع الكيميائي التونسي الذي يوفر نحو 65% من حاجات البلاد من غاز الطهي، مطالبين بفتح باب التشغيل وتنفيذ اتفاقات سابقة تعهدت بمقتضاها الحكومة بتوفير مواطن رزق للعاطلين عن العمل صلب الشركات الناشطة في المنطقة الصناعية في قابس.

    وقال عضو الاتحاد الجهوي للشغل في قابس، الأسعد بالغايب، إن الحراك الاجتماعي في الجهة تسبب في غلق محطة تعبئة أسطوانات الغاز، مشيرا إلى أن المعتصمين عن العمل عطّلوا الإنتاج بسبب مماطلة السلطات في تنفيذ اتفاقات تشغيل سابقة.

    وأضاف بالغايب، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن المعطلين عن العمل يذهبون إلى الحلول القصوى لإجبار السلطة على التفاوض معهم وإيجاد حلول لمطالبهم المعلّقة منذ سنوات.

    وأقرّ عضو الاتحاد الجهوي للشغل بتأثير الاعتصام على تزويد محافظات الجنوب بمادة الغاز الحيوية، مرجّحا استمرار الأزمة نظرا لعدم قدرة مصانع الغاز الأخرى على توفير كافة حاجيات البلاد.

    وأكد بالغايب أن شركات الغاز الثلاث التي تعمل في قابس توفر نحو 60 ألف أسطوانة غاز طهي يوميا، أي نحو 65% من الإنتاج الوطني ما يستدعي إيجاد حلول في ظل تنامي الطلب على هذه المادة الحيوية، وفق قوله.

    ويمنع اعتصام العاطلين في قابس الغاز عن أكثر من 4.4 ملايين نسمة تقطن في محافظات صفاقس وقابس وقفصة، في الوقت الذي يتزايد فيه الإقبال على قوارير الغاز مع تزامن فصل الشتاء الذي يرتفع خلاله الاستهلاك المحلي بين 80 ألفاً و100 ألف قارورة يوميا.

    وينسج معتصمو قابس على منوال اعتصام الكامور في محافظة تطاوين الذي دام نحو 4 أشهر، وأفضى إلى اتفاق بين الأهالي والحكومة بتشغيل 1500 عاطل عن العمل.

    وأثار انقطاع الغاز امتعاض التونسيين وموجة من الاحتجاج والانتقاد على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس التي سجّلت خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، زيادة بنسبة 18% في عدد الاحتجاجات، مسجلة رقما قياسيا مقارنة بالأشهر الستة الماضية.

    وبلغ عدد الاحتجاجات المسجلة الشهر الماضي، 871 تحركا احتجاجيا، بزيادة تناهز 16%، منها 86.6% تتسم بالاتجاه نحو العنف.

    ومثلت الاحتجاجات العشوائية 756 تحرّكا من مجموع 871 احتجاجا، وهو ما يزيد من حدة المخاوف بخصوص مدى القدرة على تطويق الاحتقان الاجتماعي خلال الأسابيع القادمة، بحسب التقرير الشهري لمنتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : احتجاجات تحرم ملايين التونسيين من غاز الطهي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    السوشيال ميديا بيئة الإسلاموفوبيا الخصبة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 11:54 AM
    تقدير لجيش الاحتلال: الانتهاكات بالأقصى تزيد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 11:54 AM
    مناورات "عربات النار" تحاكي ضرب إسرائيل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 11:54 AM
    نيمار يقتني كرة نهائي كأس أفريقيا بهذا المبلغ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 11:54 AM
    الترخيص لحزب "الحشد الشعبي" بتونس يثير انتقادات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 11:54 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]