العراق: مقترح لقوات مشتركة تمثل مكونات كركوك الرئيسة يفجر جدلا جديدا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق: مقترح لقوات مشتركة تمثل مكونات كركوك الرئيسة يفجر جدلا جديدا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th November 2020, 04:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق: مقترح لقوات مشتركة تمثل مكونات كركوك الرئيسة يفجر جدلا جديدا

    أنا : المستشار الصحفى




    فجرت تسريبات جديدة عن نية حكومية المضي بمقترح قديم يقضي بتشكيل قوة أمنية خاصة من أبناء مدينة كركوك، وتضم القوميات الثلاث العربية والكردية والتركمانية، تتولى عمليا أمن المدينة بدلا من الجيش العراقي، الذي يتولى الملف الأمني فيها منذ نهاية عام 2017 عقب طرد القوات العراقية مسلحي البشمركة من المدينة، إثر تداعيات تنظيم أربيل استفتاء شعبيا للانفصال عن العراق، شمل البلدات المتنازع على إدارتها، ومن بينها كركوك.

    ونقلت تقارير إخبارية محلية عراقية عن مصادر سياسية قولها إن الحكومة تتجه لسحب اللواء العسكري الخاص بحماية كركوك، بعد تشكيل قوة محلية لتحل محله بناءً على اتفاق بين مكونات المحافظة.

    وأثار ذلك موجة من ردود الفعل بين رافض ومؤيد، وآخرين اعتبروا التوقيت سيئا من قبل الحكومة، كونه يأتي في فترة مزايدات سياسية وتوظيف سياسي لمختلف الملفات قبيل الانتخابات المبكرة المزمع إجراؤها في يونيو/حزيران المقبل.

    واليوم الاثنين، حذر نائب رئيس الجبهة العربية في كركوك، ناظم الشمري، من تشكيل قوة تضم مكونات كركوك الثلاثة لحفظ أمن المحافظة، معتبرا الخطوة بمثابة "قنبلة موقوتة، والتفاف على خطة فرض القانون".

    ولفت إلى أن تشكيل قوة من المكونات الثلاثة بنسب متساوية يتعارض مع خطة فرض القانون، مبينا أن هذه القوة ستشكل من عناصر تابعين للأحزاب، وبعد أي خلاف بسيط في كركوك سيقفون مع أحزابهم.

    وأشار، في إيجاز صحافي، إلى أن قوات الجيش والشرطة تمثل جميع المكونات، موضحا أن "اللواء الخاص المكلف بحماية كركوك قام بدور فعال طيلة فترة وجوده في المحافظة، الأمر الذي يتطلب من السلطات العراقية التراجع عن قرارها لما له من تبعات خطيرة على السلم الأهلي والمجتمعي في كركوك"، على حد قوله.

    في المقابل، رحب عضو التحالف الكردستاني ماجد شنكالي بالمشروع، معتبرا أنه "من الأفضل أن تكون هناك قوة مشتركة من المكونات في جميع المناطق المتنازع عليها وليس في كركوك وحدها".

    ولفت إلى أن تشكيل مثل هذه القوات وتعميمها في المناطق المتنازع عليها يمثل أمرا جيدا، من أجل الحيلولة دون حدوث إخلال بالتمثيل المكوناتي بالنسبة للقوات الأمنية في هذه المناطق.

    وبشأن احتمال عودة قوات البشمركة الكردية إلى محافظة كركوك بعد خروجها منها منذ أكثر من 3 سنوات، أضاف شنكالي، لـ"العربي الجديد"، أن "عودة البشمركة إلى كركوك تعد أمرا طبيعيا جدا لأنها قوة أمنية عراقية وفقا للدستور، حالها حال الجيش والشرطة والقوات الأخرى"، متسائلا "لماذا لا يكون هناك وجود لقوات البشمركة وهي جزء من المنظومة الأمنية العراقية، وهي أيضا ممثل لمكون أصيل في المناطق المتنازع عليها، ومن بينها كركوك؟".

    ولفت إلى أن "رفض وجود قوة مشتركة في كركوك يمثل دليلا على عدم وجود رغبة في التعايش السلمي"، مضيفا "وإلا لماذا يتم رفض تشكيل قوة من جميع المكونات، والقبول ببقاء قوة من مكونات معينة على حساب مكون آخر؟".

    في المقابل، قال عضو الجبهة العربية في كركوك محمد الجبوري إن "الخطوة واحدة من تخبطات" رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي.

    وأضاف الجبوري أن "من أخطر المشاريع هو بناء قوات أمنية على أساس مكوناتي، وهذا سيخلق لنا مشهدا مختل أمنيا... يجب الإبقاء على القوات العراقية بعيدا عن هذه المحاصصة"، واصفا ترحيب قوى كردية في المشروع بأنها "تعتبره فرصة للعودة إلى المدينة مجددا".

    ويرفض عرب وتركمان كركوك عودة القوى الكردية لتولي السلطة في المحافظة، التي كانت خاضعة لسيطرة الأحزاب الكردية منذ احتلال العراق عام 2003 حتى دخول الجيش العراقي إليها عام 2017.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بريطانيا ترفع قيود تصدير منتجات الصناعات الدفاعية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:22 PM
    صانع السيوف صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:22 PM
    هالاند يودع رفاقه في دورتموند بعشرات "الساعات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:22 PM
    صحيفة: أمريكا تضحي بالديمقراطية لمحاربة نفط روسيا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:22 PM
    بنزيما يحصد جائزة جديدة مع الفريق الملكي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:22 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]