المغرب: ضغوط لتسريع الاستثمارات العمومية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب: ضغوط لتسريع الاستثمارات العمومية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th November 2020, 09:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب: ضغوط لتسريع الاستثمارات العمومية

    أنا : المستشار الصحفى




    تضغط الأزمة الصحية وتداعياتها الاقتصادية على الحكومة المغربية كي تسرع وتيرة تنفيذ الاستثمارات العمومية في العام المقبل، خاصة تلك التي تنجز عبر الموازنة، وهي استثمارات حاسمة بالنسبة للنمو الاقتصادي والقطاع الخاص في المملكة.
    ويعد الاستثمار العمومي الذي تنجزه الدولة عبر الموازنة أو الشركات والمؤسسات العمومية مهماً بالنسبة لشركات القطاع الخاص عبر الصفقات العمومية، علما أن المغرب يرنو إلى منح الأفضلية للشركات الوطنية في إنجاز الصفقات في ظل خطة الإقلاع الاقتصادي.
    وكان الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي يمثل مصالح رجال الأعمال في المملكة، قد أكد على أنه يجب تشجيع الطلب عبر الطلبيات العمومية التي تعبر عنها الوزارات والشركات الحكومية للقطاع الخاص، خاصة في سياق الصعوبات الاقتصادية التي يعرفها المغرب بسبب الجائحة.
    ويؤكد مصدر مطلع لـ"العربي الجديد"، أن تنفيذ الاستثمار العمومي سيراوح بين 60% و70% بنهاية السنة المقبلة، بسبب المساطير المرتبطة بإطلاق طلبات عروض الصفقات العمومية وتنفيذها، مشدّدا على أن الأزمة الحالية تقتضي تسريع وتيرة تنفيذ الاستثمارات العمومية التي يرتهن لها القطاع الخاص.
    ولاحظ المجلس الأعلى للحسابات (حكومي)، في تقريره حول تنفيذ موازنة العام الماضي، أن معدل إنجاز الاستثمارات العمومية الملتزم بها لم تتجاوز 63 في المائة من المبلغ المتوقع، غير أن مراقبين يتوقعون أن يكون تنفيذ استثمارات موازنة العام الحالي أدنى من ذلك المعدل بسبب تداعيات الأزمة الصحية التي أفضت إلى تعثر العديد من المشاريع.

    ويرى الخبير الاقتصادي محمد الرهج، في حديثه لـ"العربي الجديد"، أن تنفيذ نفقات الاستثمار العمومي عكس نفقات الدعم أو نفقات التسيير، إذ يمكن ترحيل جزء منها من عام لآخر، خاصة أن المشاريع التي تمولها تهم البنيات التحتية التي تنجز على مدى سنوات، وتظهر مردوديتها الاقتصادية والاجتماعية في المستقبل.
    وقررت الحكومة المغربية استثمار حوالي 25 مليار دولار في العام المقبل، عبر الموازنة والشركات المملوكة للدولة والجماعات المحلية، بارتفاع بنسبة 26% مقارنة بالمستوى الذي بلغته في العام الماضي، علما أن ذلك المبلغ يستحضر ما سيوفره صندوق محمد السادس للاستثمار.
    ومن جانبه، يؤكد الخبير في المالية العمومية محمد بوستي، لـ"العربي الجديد"، أن انخفاض الاستثمار عبر الموازنة في سياق الإنعاش الاقتصادي، لن يكون مفهوما، علما أن المجهود المبذول على هذا المستوى غير مسبوق، حيث يصل إلى 25 مليار دولار، وإن كان التنفيذ على مستوى الإصدار والإنجاز يبقى على التوالي في حدود 63% و70%.
    وفي المقابل، أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون، في تصريحات أخيراً، أن معدل تنفيذ الاستثمارات العمومية يصل إلى 80% في الأعوام الأخيرة، مشددا على أن الحكومة ستحرص في العام المقبل على تسريع وتيرة تنفيذ تلك الاستثمارات.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المغرب: ضغوط لتسريع الاستثمارات العمومية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تطورات الحرب على أوكرانيا: كييف تطالب بمزيد من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    تحركات تركية على الحدود العراقية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    أزمة صلاحيات داخل المجلس الرئاسي اليمني: خلافات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    ليبيا: حكومة جديدة لكسر الاستعصاء السياسي؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    لندن تدعو موسكو للسماح لأوكرانيا بتصدير الحبوب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 10 26th May 2022 02:58 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]