"نادِ على اسمي".. قصص عبودية دفنها البيض وتناساها السود - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "نادِ على اسمي".. قصص عبودية دفنها البيض وتناساها السود


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th November 2020, 09:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "نادِ على اسمي".. قصص عبودية دفنها البيض وتناساها السود

    أنا : المستشار الصحفى




    بين عامي 1890 و1915، بنى مجموعة من الأفروأميركيين الذين كانوا يقضون فترات من الحكم في السجون "جامعة كليمسون" التي كانت مخصّصة للبيض، في مزرعة جون سي كالهون فورت هيل في شمال ولاية كارولينا الجنوبية، حيث لا يزال منزل مزرعة كالهون يقع في وسط الحرم الجامعي. كانوا يجبرون على العمل بلا مقابل، وفاق عددهم 700 من بينهم أطفال بعمر 13 عاماً سرقوا بعض الطعام أو الخبز.

    كان كالهون منظّراً سياسياً ومن أشدّ المدافعين عن العبودية، معتبراً أنها، بدلاً من كونها "شرًا ضروريًا"، كانت "خيرًا إيجابيًا" يعود بالفائدة على العبيد والمالكين، وكان يمتلك عشرات العبيد، لذلك كان لتأسيس جامعة في موقع المزرعة التي قامت على أكتاف العبيد معنى إضافي.

    لكن ما حصل أنه ومنذ إنشاء الجامعة، لعب الأمريكيون الأفارقة دورًا محوريًا في الحفاظ على الأرض والجامعة. ومع ذلك، تمّ حذف قصصهم ومساهماتهم من تاريخ كليمسون العام.

    في كتابها الصادر مؤخراً تحت عنوان "نادِ على اسمي: الأفروأميركيين في التاريخ المبكر لجامعة كليمسون" (منشورات جامعة أيوا)، تدافع الباحثة والأكاديمية رهوندا روبنسون توماس، عن توثيق قصص هؤلاء الذين بنوا الجامعة وحافظوا على لمزرعة.

    الكتاب الذي صدر هذا الشهر، كان موضوع محاضرات مختلفة أقامتها توماس خلال الأشهر الماضية، وهو موضوع المحاضرة التي تلقيها افتراضياً بتنظيم من "جامعة أيوا" الأميركية عند الحادية عشرة من صباح الإثنين 30 من الشهر الجاري.

    في الكتاب، تبني أستاذة الأدب، مشروعها الذي تمكنت من خلاله من إقناع الجامعة بإعادة فحص وإعادة صياغة قصة المؤسسة الكاملة والمعقدة، منذ أن كانت أرضها موضع السكان الأصليين من قبيلة شيروكي من الهنود الحمر قبل أن يستولي عليها البيض، ثم كيف تحوّلت إلى مزرعة فيها مئات العبيد، قبل أن تصبح مؤسسة للتعليم العالي.

    في الجامعة، لا يوجد لوح يحمل أسماء العبيد الذين عملوا في المزرعة أو الأفروأميركيين الذين بنوها، عدا واحد فقط اسمه "سوني" ويذكره التاريخ فقط لأنه كان العبد المفضل عند كالهون.

    من خلال تجميع مشاهد من التاريخ المجتمعي والمحادثات، واحتجاجات الطلاب، وإرهاب التفوق الأبيض، والحساب الشخصي والمؤسسي مع ماضي كليمسون، تساعدنا هذه القصة على فهم الرابط الذي لا ينفصم بين تاريخ وموروثات العبودية وتطوير مؤسسات التعليم العالي في أمريكا بشكل أفضل.

    تقول توماس في محاضرة سابقة حول الكتاب إنها أدركت أنه "فقط ومن خلال تسمية ومشاركة قصص الأشخاص الذين كانت حياتهم وعملهم ضرورياً لوجودنا، يمكننا إنشاء قصص تاريخ مجتمعية كاملة ومعقدة حول أشخاص محددين، لتساعدنا في الحديث عن تاريخ مؤلم نتحاشاه مثل العبودية وتأجير العبيد".

    حاولت توماس في السنة الأولى من تعيينها في جامعة كليمسون أن تنظّم جولات في بيت كالهون لدراسة تاريخ الرقيق الذي تدرسه، فوجدت أن هناك شائعة بين الطلاب أن من يدخل هذا البيت تصيبه لعنة ألا يتخرج من الجامعة، فأقامت جولات تحت عنوان "كسر اللعنة" وبدأ الطلبة يتجولون معها فعلاً، ولكن القائمين على البيت لم يأتوا خلال الجولة على ذكر الاستعباد وحين سألتهم توماس لماذا لا تذكرون تاريخ العبيد في هذا البيت قيل لها لأنه "مثير للجدل".

    قررت توماس أن تقوم بالعكس وأن تكشف تاريخ الرقيق في هذا البيت لتكتشف أن أجدادها كانوا من بين هؤلاء العبيد، وأن والدها ووالدتها انتقلا في مرحلة مبكرة إلى ولاية أخرى، ولم يأتيا أبداً على ذكر هذه التفاصيل لها.

    في الكتاب الكثير من القصص والأسماء والحكايات للأفروأميركيين وآلامهم في بناء هذه الجامعة وفي العمل في تلك المزرعة، إنها قصص منسية من قبل السود، وجرى دفنها من قبل البيض وتعيدها توماس إلى الحياة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بدل السفر سيرتفع إلى 21 سنتا عام 2023 ثم 23 سنتًا... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 4 24th May 2022 08:32 PM
    "مبعوث كيم" مطلوب لدى واشنطن.. ويرد بـ"ساندوتش... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 24th May 2022 08:32 PM
    من أجل الناتو.. السويد وفنلندا تغازلان تركيا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 24th May 2022 08:32 PM
    الاتحاد للطيران: حققنا نتائج تاريخية بالربع الأول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 24th May 2022 08:32 PM
    بعد حديث بايدن.. توضيح أميركي بشأن "الدفاع عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 24th May 2022 08:32 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]