دراسة: 117 موقعاً لـ"حزب الله" في الأراضي السورية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    دراسة: 117 موقعاً لـ"حزب الله" في الأراضي السورية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th November 2020, 10:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new دراسة: 117 موقعاً لـ"حزب الله" في الأراضي السورية

    أنا : المستشار الصحفى




    قالت دراسة أعدّها "مركز جسور للدراسات"، الاثنين، إن عدد المواقع والنقاط التي يتمركز فيها "حزب الله" اللبناني على الأراضي السورية، منذ عام 2013، بلغت 117 موقعاً، منها مواقع مستقلة، وأخرى مشتركة مع مليشيات، ومع "الحرس الثوري" الإيراني.

    وبحسب الدراسة، فإن الحزب، منذ إبريل/ نيسان 2013، بعد معركة القصير في ريف حمص وحتى اليوم، انتشر في تسع محافظات سورية دون الاعتماد على حضوره المباشر فحسب، بل بعد إنشاء شبكات محلية تدين بالولاء له.

    وأشارت الدراسة إلى أن تحديد نقاط تمركز الحزب في سورية يسهم في تحديد مسار أهم طرق الإمداد البري التي يعتمد عليها الحزب لتوريد الأسلحة إلى لبنان، وفي معرفة منشآت التدريب والتسليح والتخزين التابعة للحزب في سورية.

    وأضافت أن تحديد مواقعه يسهم في توضيح الأهداف الاستراتيجية التي حققها "حزب الله" من تدخله في سورية، وطريقة نشاطه عسكرياً وأمنياً وثقافياً واقصادياً.

    تحديد نقاط تمركز الحزب في سورية يسهم في تحديد مسار أهم طرق الإمداد البري التي يعتمد عليها الحزب لتوريد الأسلحة إلى لبنان، وفي معرفة منشآت التدريب والتسليح والتخزين التابعة للحزب في سورية

    وأكد البحث أن تحديد مواقع انتشار "حزب الله" وتوزعه في سورية صعبة، وذلك بسبب أن وجود الحزب، وبخاصة على خطوط التماس الممتدة على مسافات طويلة، ليس وجوداً منفرداً، إنما يكون مع قوات أخرى، إضافة إلى عدم وجود قواعد عسكرية كبيرة له على غرار القوى الأخرى.

    وقال الباحث في المركز وائل علوان إنه لا يمكن الفصل بين وجود "حزب الله" ووجود الحرس الثوري الإيراني في سورية، إذ "هناك الكثير من النقاط المشتركة بينهما، وحتى النقاط الخاصة بالحزب التي على حدود لبنان ومنطقة القصير يشرف عليها مباشرةً الحرس الثوري".

    وأضاف علوان، في حديث مع "العربي الجديد"، أن "هناك عدة عوامل تلعب في توزع قواعد الحزب ونطاق انتشاره، من أهمها الانتشار والسيطرة في الجنوب على الحدود مع الأراضي المحتلة، وتشكيل ضغط على إسرائيل، ومنها الانتشار في محيط العاصمة وعلى الحدود مع لبنان، من أجل إبقاء السيطرة على العاصمة، وهناك عامل آخر، هو جبهات القتال المهمة، وبخاصة في جبهات إدلب وحلب والساحل".

    وأشار إلى الحضور البارز أيضاً للحزب على الطرق الرئيسية في البلاد، أهمها "m4 وm5"، مضيفاً أن "التواجد في دير الزور والمنطقة الشرقية يتمركز بشكل رئيسي على طرق الإمداد القادمة من إيران عبر العراق إلى سورية، وأبرزها القادمة من ناحية البوكمال".

    وتوضح الدراسة أن العدد الأكبر من نقاط انتشار الحزب كان في شمال غرب سورية، وتحديداً على خط التماس الواصل بين ريف إدلب الجنوبي والشرقي، وريف حلب الجنوبي والغربي، وصولاً إلى ريف اللاذقية، ويعد الخط الأكثر انتشاراً للحزب في الوقت الحالي".

    ويضم ذلك الخط، وفق الدراسة، 55 نقطة، فيما يأتي الانتشار الثاني الأكبر في محافظتي درعا والقنيطرة جنوب البلاد بـ28 نقطة، تليها محافظة حمص بـ15 نقطة، بينما تتوزع بقية النقاط في كل من دير الزور ودمشق والسويداء.

    وبحسب الدراسة، فإن تلك النقاط تتوزع ما بين مرابض وكتائب مدفعية ومقرات قيادة وقواعد إمداد، ومعسكرات تجنيد وتدريب، منها ما يستقل الحزب بها بنفسه، ومنها مشتركة مع الحرس الثوري الإيراني.

    ويعد "حزب الله" اللبناني من أبرز القوات الأجنبية التي تقاتل في سورية إلى جانب قوات النظام، وكان له دور كبير في عمليات النظام، وبخاصة في ريف حمص ومنطقة القلمون الغربي ومحيط العاصمة دمشق.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كيف تعثر على شقة للإيجار في بلجيكا أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:12 PM
    قانون الإيجار في بلجيكا وأنواع عقود الإيجار... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:12 PM
    ارتفاع أسعار الفواكه والخضروات في هولندا بنسبة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:12 PM
    الجيش الهولندي لن يتدخل في فوضى مطار سخيبول أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:12 PM
    القائمة الكاملة للخطوط المتضررة من الإضراب الوطني... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]