في ذكر ى استقلاله... ليرة لبنان تخسر أكثر من 3 أضعاف قيمتها خلال سنة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    في ذكر ى استقلاله... ليرة لبنان تخسر أكثر من 3 أضعاف قيمتها خلال سنة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th November 2020, 10:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new في ذكر ى استقلاله... ليرة لبنان تخسر أكثر من 3 أضعاف قيمتها خلال سنة

    أنا : المستشار الصحفى




    حلّ عيد الاستقلال على اللبنانيين هذا العام وسط تعقيدات معيشية تاريخية لم يشهدوا مثيلاً لها منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990، لا سيما مع انهيار قيمة الليرة إلى مستويات بلغت قبل شهرين نحو 10 آلاف ليرة مقابل الدولار، فيما لا يزال الدولار يتحصّن الآن فوق 8 آلاف ليرة، نتيجة الإخفاق في أداء النظام السياسي في إدارة شؤون البلاد والعباد.

    فالدولار الأميركي لا يزال متداولاً في السوق السوداء منذ أيام فوق 8 آلاف ليرة، وإن انخفض هامشه قليلاً بعد ظهر اليوم الثلاثاء نحو 100 ليرة، مراوحاً بين 8250 ليرة للشراء و8300 ليرة للمبيع، بعدما قفز لأكثر من 8400 ليرة في وقت سابق.

    يُشار إلى أنه في عيد الاستقلال السابق، في 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، كان سعر الدولار قد سجل 1950 ليرة، ما يعني أنه ارتفع على أساس سنوي 6305 ليرات، أي بأكثر من 3 أضعاف.

    وكانت نقابة الصرافين أعلنت، أمس الاثنين، تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة، ليوم أمس حصراً، بهامش متحرّك بين الشراء بسعر 3850 ليرة حداً أدنى والبيع بسعر 3900 ليرة حداً أقصى، فيما لا يزال سعره الوسطي في السوق الرسمية، وفق النشرة الصادرة عن "مصرف لبنان" المركزي، 1507.5 ليرات، وهو السعر المعتمد بقرار حكومي منذ العام 1997.

    ويُقابل ضعف الليرة ارتفاع جنوني في الأسعار لم تنفع معه السلة الغذائية المعلنة من وزارة الاقتصاد والتجارة، في الوقت الذي لا يزال السياسيون حائرون في تشكيل حكومة برئاسة سعد الحريري خلفاً لحكومة حسّان دياب المستقيلة، في فراغ حكومي يؤثر سلباً على دينامية الحكم داخل لبنان من جهة، وعلى علاقته بالمجتمع الدولي من جهة أُخرى.

    ويفاقم تدهور قيمة العملة معاناة اللبنانيين المعيشية مع تجاوز نسبة البطالة 50%، وفقاً لتقديرات خبراء اقتصاديين مُعلنة في الأيام الماضية، في تزايد يُنذر بالأسوأ، قياساً بأرقام مسح القوى العاملة الصادر عن "المديرية العامة لإدارة الإحصاء المركزي" والذي يغطي الفترة الممتدة بين إبريل/نيسان 2018 ومارس/آذار 2019، والتي أظهرت أن معدّل البطالة في لبنان بلغ 35% بين الشباب من حمَلة الشهادات الجامعية.

    وتتخذ المشكلة أبعاداً أكثر عُمقاً مع خسارة اللاجئين فرص عمل بسبب جائحة كورونا، التي أنتجت ارتفاعاً غير مسبوق في معدلات البطالة بين اللاجئين في دول الشرق الأوسط، ومنها لبنان الذي يضم مليونا ونصف المليون لاجئ سوري وفلسطيني، وفقاً لتقرير منظمة "ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان" حول تداعيات الفيروس على اللاجئين في منطقة الشرق الأوسط.

    التقرير إيّاه أشار إلى أن 50% من الرجال فقدوا وظائفهم في لبنان، إلى جانب فقدان غالبية ساحقة من النساء الأعمال التي كنّ يشغلنها قبل فرض قيود كورونا.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الوكالة الأميركية للتنمية تدين وفاة أحد موظفيها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2022 07:54 AM
    الجنائية الدولية تدعو روسيا للتعاون مع تحقيق حول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2022 07:54 AM
    الجيش اليمني: 156 خرقاً حوثياً للهدنة الأممية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2022 07:54 AM
    جديد صادم.. علاقة عاطفية فجرت "مجزرة المزرعة" في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2022 07:54 AM
    روايات متناقضة.. هل تزوج الراحل سمير صبري ولديه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2022 07:54 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]