توتر أمني في بشرّي اللبنانية إثر مقتل شاب على يد لاجئ سوري - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    توتر أمني في بشرّي اللبنانية إثر مقتل شاب على يد لاجئ سوري


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th November 2020, 05:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new توتر أمني في بشرّي اللبنانية إثر مقتل شاب على يد لاجئ سوري

    أنا : المستشار الصحفى




    لم يكن ليل منطقة بشرّي، شمالي لبنان، هادئاً، بعد مقتل الشاب جوزيف طوق على يد شابٍ من الجنسية السورية، أمس الاثنين، إذ توالت ردود الفعل الغاضبة من قبل الأهالي وتداخلت معها روايات زائفة زادت من حدّة التوتّر والغليان الأمني، ما دفع الجيش اللبناني إلى تسيير دوريات لضبط الوضع وإعادة الهدوء إلى المنطقة.

    وفي التفاصيل، أطلق السوري (م.خ.ح) النار على الشاب طوق إثر مشكل بينهما، ما أدى إلى مقتله، وسلّم القاتل نفسه إلى قوى الأمن الداخلي، وبوشرت التحقيقات في الجريمة.

    وفور شيوع الخبر، انتابت الأهالي حالة من الغضب، وسارع أبناء البلدة للنزول إلى الشارع والتجمهر وإغلاق الطرقات، ودقت أجراس الكنائس، وشاعت معلومات عن القيام بطرد سوريين من منازلهم بعد إحراقِ عددٍ منها، وسط تسجيل حالة نزوحٍ للاجئين خوفاً من ردود فعل السكان والتهديدات التي وصلت إليهم، وترافقت هذه الأخبار مع صورٍ انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعية تبيّن لاحقاً أنّ معظمها لا يمتّ إلى الحادثة بصلة، لا من حيث المكان أو الزمان.

    الجيش يسيّر دوريات راجلة ومؤللة في بشري لاعادة الهدوء الى المنطقة بعد توتر ساد المنطقة في اعقاب قيام السوري (م.خ.ح) باطلاق النار على المواطن جوزيف طوق اثر اشكال فردي بينهما ما ادى الى مقتله وقد عمد القاتل الى تسليم نفسه الى قوى الأمن الداخلي وبوشرت التحقيقات#الجيش_اللبناني pic.twitter.com/ecFLppjByj

    — الجيش اللبناني (@LebarmyOfficial) November 23, 2020
    وأكد رئيس بلدية بشري، فريدي كيروز، لـ"العربي الجديد"، أنّ ردود الفعل لم تصل إلى حدّ إحراق المنازل، إذ في النهاية هذه البيوت تعود ملكيّتها للأهالي وأبناء المنطقة وهي مستأجرة من قبل سوريين، وبالتالي، فإنّه من غير المنطقي إحراقها، لكن الكثير من الشائعات سرت في هذا الإطار، وعمد البعض إلى استغلال الحادثة لأهدافٍ كثيرة للأسف، والأمر اقتصر على إحراق دراجة نارية تعود للشاب السوري مرتكب الجريمة.

    وأشار كيروز إلى أنّ عدداً من الشبان نزلوا إلى الطرقات فور شيوع خبر وفاة طوق، وسريعاً تدخّل الجيش اللبناني لضبط حالة التوتر وإعادة الهدوء إلى المنطقة من خلال تسييره الدوريات، في المقابل، سجّل نزوح عددٍ كبير من السوريين، وهناك بينهم من لا يملك أوراقاً شرعية وهم غير قانونيين، فسارعوا إلى مغادرة المنطقة بعدما بدأت القوى الأمنية إجراءات المسح والانتشار والتدقيق.
    التوتر يخيم على #بشري بعد حادثة مقتل شاب من آل طوق
    1/2 pic.twitter.com/7R8smaMJQ9

    — Mohammad El Jannoun - محمد الجنون (@MhdJannoun) November 23, 2020
    وبشأن كيفية حصول الجريمة، لفت رئيس البلدية إلى أن لا معلومات دقيقة حتى الساعة بانتظار التحقيقات التي تجريها القوى الأمنية حتى إجلاء الحقيقة فالعدالة، فالشابان كانا لوحدهما وتعرّض طوق لخمس طلقات نارية، ثلاث في الظهر واثنتان في البطن، ومن الطبيعي أن يكون للحادث خلفية، سننتظر معرفتها، مؤكداً، أنّ السلاح الذي أطلق منه النار يعود للشاب السوري الذي هو من جيران طوق.

    وأوضح كيروز أن في بشري حوالي 1500 لاجئ سوري، لكن هناك الكثير منهم أوضاعهم غير قانونية، ويجب تكثيف التعاون مع القوى الأمنية لمتابعة الموضوع والإبقاء على الشرعيين منهم، على حد قوله.
    Stop the pogrom#بشري #عنصرية pic.twitter.com/kYBkj6LTEg

    — Salah Hijazi (@s_hij99) November 23, 2020
    ويجرى التحضير اليوم لوداع الشاب العشريني طوق، إذ يقول رئيس بلدية بشري، لـ"العربي الجديد": "هناك مجلس بلدي سيلتئم ليتخذ سلسلة من الإجراءات، لكننا نؤكد ونشدد على أن ما حصل جريمة فردية ولا دخل للسوريين بها، ولا تجوز معاقبة الجميع عن فعلٍ ارتكبه شخص، وهم عاشوا بيننا وبين أهلنا ومرحّب بهم دائماً، ولا أحد يقبل بالتعدي على أناس أبرياء.

    وطالب نائبا قضاء بشري ستريدا جعجع وجوزيف إسحق الأجهزة الأمنية بالقيام بحملة تفتيش واسعة على تجمّعات السوريين في المدينة والقضاء، للتأكد من عدم وجود أي سلاح فيها أو مطلوب للعدالة، وتمنّى النائبان على الأهالي التزام القوانين وعدم الانجرار وراء أية أفعال غرائزية باعتبارهم أصحاب حق، والقاتل أصبح بين أيدي القوى الأمنية وسينال عقابه على الجريمة التي ارتكبها.



    وعلى صعيد وسائل التواصل الاجتماعي، كانت هناك وجهات نظر مختلفة، فالبعض اعتبر أنّ الجريمة التي ارتكبها الشاب السوري يجب أن يعاقب عليها شخصياً وهو قد سلّم نفسه، وعلى القوى الأمنية والقضاء أن يقوما بمهامهما، ولا يجوز اتخاذ قرار بالعقاب الجماعي لكافة السوريين، خصوصاً الذين يقيمون في المنطقة. ودان الناشطون في تعليقاتهم ردود فعل الأهالي التي وضعوها في خانة العنصرية، التي تتساوى مع الفعل الجرمي المرتكب.
    #بشري كبيرة بأهلها وبمحبتهم وتقاليدهم. جوزيف طوق ضحية شخص مجرم ولا بد ان يُحاسب.تم توقيف الفاعل وسيُحاسب. اما ردود الفعل ضد لاجئين وتعميم الجريمة واتهامهم بانهم ارتكبوا جماعيا عملية القتل امر مرفوض وخطير جدا. العدالة لجوزيف والهدوء اكثر من ضروري.. اللاجئون براء من الجريمة. pic.twitter.com/5vKD6q1CVw

    — Salman Andary (@salmanonline) November 23, 2020


    وهناك من اعتبر أن ردود فعل الأهالي طبيعية ومنطقية بعد خسارة شابٍ من عمر الربيع، ويجب الابتعاد قليلاً عن التفكير بعاطفة مفرطة، بل بمنطقٍ وعقلانية وواقعية، إذ على الدولة أن تعيد البحث جدياً في مسألة اللاجئين السوريين (تصرّ السلطات اللبنانية على توصيفهم بالنازحين)، خصوصاً في ظلّ الضائقة الاقتصادية التي تعيشها البلاد، وغياب الاستقرار الأمني والسياسي، ولفتوا إلى أنه حان وقت العودة إلى بلادهم بعدما باتت هناك العديد من المناطق السورية آمنة.
    مع العدالة تاخذ مجراها ويتحاسب قاتل جوزيف طوق. وتدخل العقلاء بشكل سريع لوئد الفتنة بين أبناء مجتمع بشري واللاجئين المرغمين على تحمل مرار اللجوء وكل الظروف السوداء.#بشري pic.twitter.com/wwNW34Gxrz

    — Ahmad Alshame ? (@ahmadal_shame) November 23, 2020


    في الأثناء، عقد مجلس بلدية بشري اجتماعاً طارئاً اليوم لمتابعة تداعيات جريمة مقتل جوزيف طوق، وأكد في بيان، أن "بشري كانت وما تزال ملجأ للمضطهدين والمظلومين ولم تميز يوماً بين عرق أو دين، لذلك استقبلت اللاجئين السوريين وعاملتهم كأبناء لها حيث سكنوا في شوارعها وأحيائها وبين أهلها وقد عوملوا بالمعاملة الطيبة لكن لن نقبل تحت أي ذريعة أن يشكل أي شخص أو جماعة تهديداً لأمننا ومجتمعنا".

    وأضاف البيان، "تستغرب بلدية بشري وجود أسلحة بيد من يدعون العمالة في المدينة، وهل وجودهم هو فقط بهدف العمل أم أن هناك خلفيات أخرى؟"، داعياً "الأجهزة الأمنية إلى القيام بحملة تفتيش واسعة على أماكن سكنهم والتحقق من هوياتهم وعدم التلكؤ في هذا الموضوع نظراً لخطورته الكبيرة"، محذرين "جميع السوريين الموجودين في المدينة بشكل غير شرعي الى مغادرتها فوراً"، كما جاء في البيان.

    وتوجه المجلس البلدي إلى أهالي بشري بالقول، إننا "لن نسكت عن هذه الجريمة ونأمل من الجميع التروي لحين انتهاء التحقيقات ونطالب الأجهزة القضائية بعدم المماطلة وإنزال أقصى العقوبات بحق القاتل، كما نطالبكم باتخاذ قرار تاريخي وجريء بتغيير وجه العمال في استخدام اليد العاملة المحلية في القطاعات كافة وعدم تأجير أي شخص غريب من دون التأكد من أوراقه الثبوتية".
    مش كل اللاجئين السوريين مجرمين اذا واحد مجرم.
    استقبلناهم و عاشو بضيعنا بس خلص الوضع منيح بأغلب المحافظات السورية، لازم يرجعو بكفّي.#بشري

    — Eddy Al-Semaani (@Eddysemani) November 23, 2020



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    النظام السوري والروس يصعّدون في إدلب: رسائل قبل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    فرنسا: ماكرون يختار وزيرة العمل إليزابيث بورن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    لوكليرك يحبط فيراري.. حطم سيارة تاريخية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    ديوكوفيتش يحدد موقفه من مقاطعة "ويمبلدون" على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM
    هدف الخزري العالمي يُحدث أزمة في فرنسا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 06:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]