"فيتش" تخفض توقعات تصنيف تونس وسط تحذيرات من جموح المديونية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "فيتش" تخفض توقعات تصنيف تونس وسط تحذيرات من جموح المديونية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th November 2020, 05:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "فيتش" تخفض توقعات تصنيف تونس وسط تحذيرات من جموح المديونية

    أنا : المستشار الصحفى




    فيما حذرت "حركة النهضة" من الأخطار التي تنعكس على الاقتصاد من مفاقمة المديونية، عدلت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، نظرتها لتونس إلى سلبية من مستقرة سابقاً، مع الإبقاء على تصنيفها الائتماني طول الأجل عند "B"، ويعني درجة مخاطرة.

    الوكالة الأميركية قالت في تقرير، الاثنين، إن التوقعات السلبية تعكس تفاقم مخاطر السيولة المالية والتدهور الحاد في المالية العامة وبيئة الاقتصاد الكلي، الناجمة عن صدمة جائحة فيروس كورونا.

    ويثير المشهد السياسي المجزأ والتوترات الاجتماعية، مخاطر سلبية للتقدم في الإصلاحات المالية، "ويمكن أن تعقَّد الجهود لتأمين تمويل جديد من صندوق النقد الدولي، رغم أن السلطات ملتزمة سياسات ضبط أوضاع المالية العامة".

    وتتوقع فيتش اتساع عجز الحكومة المركزية إلى 10.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2020، من 3.3? بالمئة في 2019، بما يتماشى بشكل عام مع هدف مشروع الموازنة التكميلية، حسبما نقلت عنها "الأناضول".



    وبحسب "فيتش"، يشير التراكم غير المعلن للمتأخرات الحكومية، إلى وجود حصة كبيرة من الإنفاق خارج الميزانية من خلال الشركات المملوكة للدولة، ما يسلط الضوء على تدهور إدارة المالية العامة، وربما شحّ السيولة المالية.

    وتصل المتأخرات إلى 8 مليارات دينار تونسي (2.85 مليار دولار)، تشكل نسبتها 7.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2020، وفق بيان صادر عن رئيس الوزراء السابق في يونيو/ حزيران الماضي.

    وتوقعت الوكالة اليوم أن تغطي تونس احتياجاتها التمويلية خلال الفترة 2020/ 2022 في الغالب من خلال دعم الدائنين الرسميين، وإصدارات السوق المحلية وتمويل البنك المركزي. كما يدعم تعافي الاحتياطيات الأجنبية للبلاد إلى 8.4 مليارات دولار في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول، من 5.4 مليارات دولار منتصف 2019، قدرة خدمة الدين الخارجي للحكومة.

    تحذير من المديونية

    إلى ذلك، نبهت حركة النهضة من مخاطر الإفراط في الاقتراض الخارجي وتفاقم المديونية العمومية، في وقت تواجه فيه البلاد فجوة بين الإيرادات والنفقات المتوقعة حتى نهاية 2020.

    وذكر مجلس شورى الحركة التي تضم 54 نائباً في البرلمان من أصل 217 في بيان، الاثنين، أن الدين العام سجل مستوى غير مسبوق، عند 100 مليار دينار (36.4 مليار دولار) تشكل نسبته 92.7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

    وأشارت الحركة إلى أن إجمالي الاقتراض الحكومي المتوقع في مشروع موازنة 2021، أكثر من 16 مليار دينار (5.8 مليارات دولار). واقترح مجلس شورى الحركة إصدار صكوك أو قرض لتعويض الفجوة بين الإيرادات والنفقات بقيمة مليار دينار ( 364 مليون دولار).

    وزاد أن "الوضع الاقتصادي الحالي يحتاج إلى مشروع موازنة غير تقليدي، يأخذ بالاعتبار فداحة الوضع وانخرام التوازنات المالية ومخاطر التوسع في الاقتراض الخارجي". ودعا البيان الحكومة التونسية إلى "البحث عن الصيغ الملائمة لفتح اكتتاب وطني بالعملة الصعبة، لتعبئة الموارد لميزانية الدولة يُخصَّص للتونسيين بالخارج، مع اعتماد بعض الحوافز الخاصة".

    وأشار أيضاً إلى أهمية رسم خريطة طريق، "لتحقيق التطلعات للانتقال من انكماش اقتصادي بنسبة 7.4 بالمئة حالياً، إلى 4 بالمئة في 2021".






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بكين تفرض مزيداً من الإغلاق في إطار سياسة "صفر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:44 AM
    صلاح في سباق مع الزمن: صراع الهدافين والبريميرليغ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:44 AM
    "نتفليكس" تحضر موسماً جديداً من "بلاك... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:44 AM
    العملية التركية شمالي العراق: خسائر جديدة في صفوف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:44 AM
    مقتل 8 أشخاص في فيضانات شمال شرقي الهند صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:44 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]