حراك برلماني لمساءلة البارزاني بشأن تصدير نفط كردستان العراق - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حراك برلماني لمساءلة البارزاني بشأن تصدير نفط كردستان العراق


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th November 2020, 05:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حراك برلماني لمساءلة البارزاني بشأن تصدير نفط كردستان العراق

    أنا : المستشار الصحفى




    بدأت قوى سياسية عراقية حراكاً لمساءلة رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور البارزاني، برلمانياً، بشأن تصدير نفط الإقليم، والتفاهمات المشتركة مع بغداد بهذا الملف، ووسط شكوك تثار من عمليات تصدير غير قانونية.

    وأظهرت وثائق نشرتها وكالات أنباء عراقية محلية تقديم 100 نائب من كتل مختلفة طلباً رسمياً إلى رئاسة البرلمان لمساءلة رئيس حكومة الإقليم، ووزيري نفط الإقليم والحكومة الاتحادية ببغداد، ومدير شركة سومو، لمناقشة الاتفاق النفطي الموقع بين حكومتي بغداد وأربيل.

    ووفقاً للطلب، فإن "هناك شبهات في كميات الصادرات النفطية للإقليم، وعدم التوصل إلى اتفاق مع بغداد بشأن الكميات المسلمة لها، فضلاً عن عدم الشفافية في الصناعات الاستخراجية في كردستان، ووجود عدد من عقود مشاركة الإنتاج مع أكثر من شركة من قبل الإقليم".

    أظهرت وثائق نشرتها وكالات أنباء عراقية محلية تقديم 100 نائب من كتل مختلفة طلبا رسميا إلى رئاسة البرلمان لمساءلة رئيس حكومة الإقليم، ووزيري نفط الإقليم والحكومة الاتحادية ببغداد، ومدير شركة سومو، لمناقشة الاتفاق النفطي الموقع بين حكومتي بغداد وأربيل

    من جهته، أكد عضو في البرلمان العراقي أن "الطلب سُلِّم إلى رئاسة البرلمان، وأنه ستُدرَج الاستضافة على جدول أعمال الجلسات المقبلة"، مبيناً لـ"العربي الجديد" أن "هناك ملفات كثيرة أعدها عدد من النواب في لجنة النزاهة البرلمانية، تتعلق بشبهات فساد في ملف تصدير نفط الإقليم، وأن نواباً من الكتل الكردية المعارضة لحكومة الإقليم أيضاً قدموا عدة وثائق بهذا الصدد".

    ووجه ائتلاف "دولة القانون"، بزعامة نوري المالكي، اتهامات إلى حكومة الإقليم بمنع دخول لجان حكومية من بغداد لمتابعة الإيرادات النفطية وغير النفطية في كردستان.

    وقال النائب عن الائتلاف، عبد الهادي السعداوي، في إيجاز صحافي، إن "حكومة كردستان لم تلتزم تطبيق أي اتفاق عقدته مع بغداد، وأنها بالمقابل تطالب بدفع رواتب الموظفين وسداد الديون المترتبة بذمتها للشركات النفطية"، مبيناً أن "كردستان مدينة بمبالغ مالية طائلة لبغداد".

    وأشار إلى أن "حكومة الإقليم ترفض دخول حكومة بغداد للسيطرة على الإيرادات النفطية وغير النفطية، كذلك تماطل بتسليم ملف وبيانات موظفيها لبغداد".

    الحزب الديمقراطي الكردستاني أكد أن هناك شروطاً يجب الاستجابة لها من قبل بغداد، لحسم ملف صادرات الإقليم.

    وقال عضو الحزب، شيرزاد حسين، إن "الإقليم اضطر عام 2014 إلى استخراج النفط والتعاقد مع شركة مختصة، بعد قطع موازنته ووقف صرف رواتب موظفيه من قبل حكومة المالكي حينذاك"، مبيناً، في تصريح صحافي لوكالة أخبار محلية عراقية، أنه "ترتب على ذلك التزامات مالية مع الشركة النفطية التي لها استحقاقات على الإقليم، وفي حال الاتفاق مع بغداد، يجب أن تتحمل استحقاق تلك الشركة".

    واعتبر الحديث عن تصدير الإقليم 480 ألف برميل يومياً مبالغاً فيه، وأن العائدات المتحققة من النفط لا تكفي لتوفير رواتب موظفي الإقليم.

    يشار إلى أن الخلافات كانت قد تجددت أخيراً بين بغداد وأربيل، بعد تمرير البرلمان العراقي قانون الاقتراض، الذي اشترط تسليم كردستان واردات 480 ألف برميل نفط يومياً لبغداد، وقد اعتبر الجانب الكردي ذلك "طعنة من قبل الكتل السياسية في ظهر شعب كردستان".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إحباط إسرائيلي من الفشل في مواجهة المقاومة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:31 PM
    آلاف الوثائق المسربة تكشف انتهاكات الصين بحق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:31 PM
    FT: الغرب منقسم حول كيف يجب أن تنتهي الحرب في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:31 PM
    لماذا تعتبر تصريحات جو بايدن بشأن تايوان هذه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:31 PM
    محمد صلاح يكشف عن مستقبله مع ليفربول صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:31 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]