أيمن نور لـ"العربي الجديد": خاشقجي تلقى تهديدات من القحطاني - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أيمن نور لـ"العربي الجديد": خاشقجي تلقى تهديدات من القحطاني


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 24th November 2020, 06:13 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أيمن نور لـ"العربي الجديد": خاشقجي تلقى تهديدات من القحطاني

    أنا : المستشار الصحفى




    قال المعارض المصري البارز أيمن نور لـ"العربي الجديد" إن رئيس المحكمة التركية سأله، اليوم الثلاثاء، عن وقائع لها علاقة بتهديدات وصلت من المستشار السابق في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، للصحافي السعودي الراحل جمال خاشقجي، مشيراً إلى أن تلك التهديدات كانت سبباً في طلب خاشقجي حذف لقاء تلفزيوني كانت قد أجرته معه "قناة الشرق".

    وأوضح نور أن رئيس المحكمة التركية سأله عن تفاصيل حول معلومات قدمها سابقاً إلى المدعي العام التركي، ومنها علاقته بخاشقجي، لافتاً إلى أنه أجاب بأن العلاقة قديمة وممتدة لأكثر من ثلاثين عاماً.

    وتابع نور: "اتصل بي جمال خاشقجي من الولايات المتحدة في 2017، بعد مغادرته السعودية، وطلب إجراء مداخلة على قناة الشرق عبر سكايب، وكانت مداخلة مختلفة تماماً، لأنها اتسمت بالصراحة والهجوم الشديد على سياسات ولي العهد محمد بن سلمان، وهو لم يكن معروفاً عنه ذلك".

    وأضاف: "وصل جمال إلى إسطنبول لاحقاً، والتقينا، فطلب أن نمحو مداخلته التلفزيونية من مواقع التواصل، وقال إن السبب هو تهديد وصله عبر مكالمة هاتفية من سعود القحطاني، وحسب قوله، فإن المكالمة كانت وقحة، حتى إنه انخرط بالبكاء".

    وواصل نور أن جمال أبلغه أن سعود القحطاني اتهمه بأنه نقل مذكرة من أمراء سعوديين إلى مسؤولين أميركيين، وأن هذا كان سبب التهديد الواضح له.

    وأوضح أنه التقى خاشقجي مجدداً خلال نفس الفترة، وأنه في اللقاء الثاني أطلعه على رسالة وصلته من الأمير الوليد بن طلال، يبلغه فيها بضرورة عودته إلى السعودية، وأن الأمير سيكون ضامناً لأمنه وسلامته.

    وقال خاشقجي، بحسب نور، إن الرسالة وصلته قبل 24 ساعة فقط من إعلان اعتقال الأمير، وأنه لم يكن يعرف إن كانت مرسلة منه أم أنه أُجبر على إرسالها كمحاولة لاستدراجه إلى السعودية.



    ويُحاكم 20 سعودياً، بينهم شخصان مقربان من محمد بن سلمان، غيابياً في إسطنبول في قضية مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في المدينة في أكتوبر/ تشرين الأول 2018. وعُقدت الجلسة الثانية من هذه المحاكمة الثلاثاء.

    من جهته، قال ياسين أقطاي، عضو في حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان والذي كان من معارف خاشقجي، إنه لا يمكن توقع حكم عادل من محكمة سعودية تصدر أحكاماً على مسؤولين سعوديين كبار.

    وأضاف بعد جلسة اليوم "دارت الأحداث فعلياً في تركيا. وإذا كان يساوركم القلق بشأن العدالة فما من سبيل آخر سوى الثقة بالمحاكم التركية".

    وخلال جلسة الثلاثاء، رفضت المحكمة طلب منظمة مراسلون بلا حدود غير الحكومية أن تكون طرفاً مدنياً في القضية.

    وقالت ريبيكا فنسان، مديرة الحملات الدولية في المنظمة أمام المحكمة "خاب أملنا (...) لكننا سنواصل متابعة هذه المحاكمة عن كثب والدعوة لاحترام المعايير الدولية". ورُفعت الجلسة إلى الرابع من آذار/ مارس.

    ولم يعثر بعد على رفات خاشقجي الذي كان يكتب في صحيفة واشنطن بوست وقتل عن عمر ناهز 59 عاماً، وأغرقت قضية مقتله السعودية في إحدى أسوأ أزماتها الدبلوماسية.

    وأكدت الرياض أن خاشقجي قُتل خلال عملية غير مصرح لها، لكن مسؤولين أتراكاً وأميركيين يرون أن الاغتيال ما كان لينفذ من دون موافقة محمد بن سلمان.

    وأُجريت محاكمة غير شفافة في السعودية حُكم في نهايتها على خمسة أشخاص بالإعدام لكن أحكامهم خففت في أيلول/ سبتمبر إلى السجن 20 عاماً. ومنذ مقتل خاشقجي، تراجعت العلاقات بين الرياض وأنقرة، القوتين الإقليميتين المتنافستين.

    وفي هذا السياق من التوتر، أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز اتصالاً هاتفياً قليل الحدوث قبل انطلاق أعمال قمة مجموعة العشرين نهاية الأسبوع الماضي.



    وكانت المحاكمة افتتحت في تركيا في تموز/ يوليو. وتقول السلطات التركية إن القحطاني وأحمد عسيري النائب السابق لرئيس المخابرات العامة، هما من أمرا بقتل خاشقجي. وذكرت وسائل إعلام رسمية أن محكمة تركية أضافت، اليوم الثلاثاء، متهمين جدداً إلى القضية المرفوعة ضد مسؤولين سعوديين بتهمة قتل خاشقجي، وذلك في محاكمة تقول أنقرة إنها يتعين أن تكشف الحقيقة الكاملة وراء الجريمة.

    وكان خاشقجي معروفاً بانتقاده لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وشوهد لآخر مرة أثناء دخول قنصلية بلده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول 2018. ويعتقد المسؤولون الأتراك أنه جرى تقطيع أوصاله ونقلها من المكان، ولم يتم العثور عليها إلى الآن.

    وفي سبتمبر/ أيلول قضت محكمة سعودية بسجن ثمانية متهمين لما بين سبعة أعوام وعشرين عاماً في محاكمة قال منتقدوها إنها افتقرت إلى الشفافية. ولم تذكر أسماء أي من المتهمين. وقبلت المحكمة لائحة اتهام ثانية أضافت ستة متهمين إلى قائمة تضم 20 مسؤولاً سعودياً يحاكمون غيابياً. وتتهم أحدث لائحة نائباً للقنصل وملحقاً "بالقتل مع سبق الإصرار والترصد". ويواجه الأربعة الباقون، وهم سعوديون أيضاً، اتهاماً بإفساد أو طمس الأدلة أو التلاعب بها.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل يستفيد داعش من الحرب في أوكرانيا؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:40 AM
    بايدن: سألني زعيم الصين ذات مرة لماذا استمر في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:40 AM
    المنظمة البحرية الدولية تدعو لمزيد من الدعم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:40 AM
    الخارجية الكازاخستانية تعلن موعد الجولة الجديدة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:40 AM
    بايدن: نبقى على "الغموض الاستراتيجي" حيال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]