العنصرية في إسرائيل لا تتبدّل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العنصرية في إسرائيل لا تتبدّل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th November 2020, 01:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العنصرية في إسرائيل لا تتبدّل

    أنا : المستشار الصحفى




    تمرّ الأعوام تلو الأعوام، وحال العنصرية في إسرائيل لا يتبدّل. وليس هذا فحسب، إنما أيضًا تتفاقم وتطاول فئات أخرى غير السكان العرب الذين كانوا ولا يزالون ضحاياها الرئيسيين. هذا ما أكّدته، أخيرا، وإنْ بالتلميح وليس بالتصريح، عضو الكنيست السابقة من أصل روسي، كسينيا سفيتلوفا، من حزب الحركة المنحل (بزعامة الوزيرة السابقة تسيبي ليفني، المنشقّة عن حزب الليكود ولاحقًا عن حزب كاديما)، وذلك في سياق مقابلة أجرتها معها صحيفة هآرتس، في مناسبة صدور كتابها "على كعبٍ عالٍ في الشرق الأوسط"، تحكي فيه انطباعاتها عن أحداث مستجدّة في عدة دول عربية، من خلال تغطيتها مباشرة مراسلة لإحدى قنوات التلفزة الإسرائيلية أعواما.
    تشير سفيتلوفا، من ضمن أمور أخرى، إلى العنصرية التي واجهتها بشكل شخصي لمجرّد أنها من أصل روسي، وارتباطًا بالفكرة العامة السائدة في دولة الاحتلال، أن معظم الروس الذين هاجروا من الاتحاد السوفييتي السابق في تسعينيات القرن العشرين الفائت ليسوا يهودًا أصليين. وبناء على ذلك، تبقى حقوقهم منقوصة في دولةٍ تعرّف نفسها دستوريًا بأنها يهودية، وهي تجزم بأنها لم تعايش في حياتها عنصرية كالتي عايشتها خلال أعوام عضويتها في الكنيست الإسرائيلي.
    يتعيّن أن نسجّل بداية أن سفيتلوفا تستعمل كلمة عنصرية كي تصف، في الوقت عينه، سياسة إقصاء آخذة بالتصاعد في الآونة الأخيرة، تسم العلاقات بين فئات السكان اليهود في دولة الاحتلال. وتعكس، بكيفية ما، أطرافًا مُحدّدة في ما يمكن اعتبارها بمثابة صيغة جديدة للتصدّع الطائفي، جعلت من فئة اليهود المهاجرين من دول الاتحاد السوفييتي السابق، ومن ثم فئة المهاجرين اليهود من إثيوبيا، تشكلان أبرز أطراف هذا التصدّع، في حين وقف في صلب الصيغة القديمة التصدّع الطائفي بين اليهود الغربيين الأشكناز واليهود الشرقيين السفاراديم.
    تُضاف إلى هذا سياسة إقصاء ناجمة عن مفهومٍ جديد، صار إلى رسوخ في عهد بنيامين نتنياهو في رئاسة الحكومة الإسرائيلية، المستمر منذ عام 2009، وبموجبه كل من هو ضده عدو يجب إسكاته، وكل من هو معه يمكن مدّ اليد إليه، حتى لو كان من "معسكر الأعداء"!
    غير أن سفيتلوفا، من خلال إشارتها هذه، تغمز أيضًا من قناة عقيدة الحركة الصهيونية القائمة على العنصرية أصلًا، فتكشف أنها، في أثناء دراستها الجامعية، بدأت تدرك شيئًا فشيئًا أن القصة التي اختلقتها تلك الحركة، وثقفت عليها كل الأجيال الإسرائيلية المتعاقبة، ومؤدّاها أن البلاد التي جاء اليهود إليها (فلسطين) كانت خاليةً، وعاشوا فيها بهدوء وسكينة، إلى أن هاجمهم القتلة العرب عام 1948، هي غير دقيقة بتاتًا في أحسن الأحوال. وعندها بدأت تعتقد بلزوم معرفة الحيّز الذي تحيا فيه، وتعلم اللغة العربية بدافع الفضول والشغف، وليس باعتبارها لغة عدوّ تُستعمل لإملاء الأوامر في الحواجز العسكرية. وفي عرفها، يشكّل كتابها محاولة لتقديم معرفة حول الإقليم من منطلق التعويل على أن المعرفة تكبح خطر الجهل، خصوصًا في أوساط "أناسٍ وصلوا إلى هنا مع أفكار مسبقةٍ معشّشة في رؤوسهم، ولا تستند إلى أي معرفة"، كما تنعت جلّ الإسرائيليين.
    تدلّ شهادتها، بخصوص اليهود الروس، على مبلغ غلواء سياسة الإقصاء التي ينتهجها الحكم الإسرائيلي، بما يدفع أمثالها إلى إطلاق نبرة احتجاج عالية. وبموازاة ذلك، تظل في الخلفية حقيقة لا يجوز عدم استحضارها، أن من أبرز مظاهر تفاقم العنصرية الإسرائيلية خلال العامين الأخيرين، سن قانون القومية الإسرائيلي الذي قيل فيه الكثير والكثير، ومنه أنه رسخ المواطنة على الدين، وتحوّلت به إسرائيل إلى دولة شعب مُحدّد بتعابير دينية. ومع أنه موجّه بالأساس ضد السكان الفلسطينيين، فإن فيه جانبًا يتعلق بالسكان اليهود أيضًا، كون الدولة تمنح جناحًا صغيرًا من هذا الشعب المحدّد بتعابير دينية (جناح اليهود الأرثوذكس) الحق في السيطرة على تصنيف الانتماء الديني.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : العنصرية في إسرائيل لا تتبدّل     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قديروف يرسل مزيدا من المقاتلين لدونباس.. وتشاؤم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:47 AM
    "الهيبة" إلى السينما على رمال متحركة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:47 AM
    المنصات ملجأ الأفلام المصرية الأخير صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:47 AM
    موسيقيون أوكرانيون في ساحات الحرب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:47 AM
    حقوق آينشتاين: الفيزيائي يمدّ لسانه في وجه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:47 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]