ارتفاع القروض المتعثرة وسحب النقود في المغرب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ارتفاع القروض المتعثرة وسحب النقود في المغرب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th November 2020, 01:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ارتفاع القروض المتعثرة وسحب النقود في المغرب

    أنا : المستشار الصحفى




    أفضت جائحة كورونا في المغرب إلى ارتفاع القروض متعثرة الأداء، في موازاة ارتفاع معدل سحب الأموال من المصارف في الأشهر التي تلت قرار فرض الحجر الصحي وتدابير الطوارئ الصحية.

    وتوقع محافظ البنك المركزي المغربي، عبد اللطيف الجواهري، أن يرتفع مستوى القروض معلقة الأداء في العام الحالي، في سياق متسم بارتفاع القروض المؤجلة وغير المؤداة في الفترة الأخيرة في سياق الأزمة الصحية.

    وأكد الجواهري، الثلاثاء، أن القروض المتعثر استرجاعها ارتفعت في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بحوالي 950 مليون دولار، كي تصل إلى نحو 8 مليارات دولار مقارنة بالمستوى الذي وصلته في نهاية العام الماضي.

    وأكد خلال مثوله أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في مجلس النواب، أن معدل القروض المتعثرة ارتفع من 7.6% إلى 8.4% منذ بداية الأزمة الصحية.

    وسجل أن مستوى القروض متعثرة الاسترجاع مرتفع جداً مقارنة ببلدان مماثلة في المغرب، متوقعاً أن ترتفع تلك القروض أكثر في العام الحالي، خاصة في ظل المؤجلة أو غير المؤداة.

    وأشار إلى أن أرباح المصارف المغربية تراجعت من 0.9% إلى 1.2% في الأعوام العشرة الأخيرة، مؤكداً على أن مردودية أصولها تراجعت من 0.9% إلى 0.6%، كما أن مردودية الأموال الذاتية انخفضت من 9.4% إلى 5.5%.

    وذهب إلى أنه سيعمد إلى إخضاع المصارف المغربية لاختبارات الضغط قبل نهاية العام، من أجل الوقوف على المخاطر التي تحيق بالاستقرار المالي.

    وأشار إلى أن الضغط على السيولة لدى المصارف كان كبيرا منذ بداية الأزمة، حيث وصلت سحوبات النقود منذ مارس/آذار إلى غاية يوليو/ تموز الماضي إلى نحو 7 مليارات دولار.

    وأكد على أن مستوى سحب النقود من المصارف في ظل الجائحة والتدابير التي اقتضاها التضامن، مثل ثلاث مرات ونصف المستوى الذي بلغه على مدى العام الماضي.

    وشدد على أنه رغم تراجع سحب الأموال من المصارف اعتباراً من أغسطس/آب الماضي، إلا أن حجم الأموال المتداولة يبقى مرتفعاً، ما يستدعي الدخول في سياسة للشمول المالي، التي تساعد على استعمال وسائل الأداء التي يتيحها الهاتف النقال والإنترنت.

    وسعى المغرب إلى تقليص المعاملات التي تتم بواسطة النقد، حيث أطلق قبل أكثر من عام وسيلة جديدة للأداء متمثلة في m-wallet التي أريد منها أن تمكن من تنفيذ العديد من العمليات، بشكل إلكتروني ولا مادي، والتي تتمثل في تحويل الأموال من شخص لآخر والأداء لفائدة التجار وسحب أو إيداع الأموال.

    وتبين أن تطوير الأداء بواسطة البطاقات المصرفية واستعمال وسائل الأداء المتمثلة في الشيكات والتحويلات، لم يفض إلى تخفيف ارتباط المغاربة بـ"الكاش"، خاصة من قبل التجار والشركات، بل إن الودائع لدى المصارف تتباطأ وتيرة نموها، فيما تتسع مساحة التعامل بالنقد.

    ودق ناقوس الخطر في العام الماضي بالمغرب حول خروج أموال من المصارف، كي تغذي النقد المتداول في السوق، حيث يتجلى أن العديد من الفاعلين يفضلون التعامل بالكاش بعيداً عن أعين الإدارة العامة للضرائب، خاصة في ظل شيوع القطاع غير الرسمي وسعي قطاعات للتهرب من الضريبة، ما يؤثر على الودائع لدى المصارف.

    وكان بنك المغرب، قرر في ظل الجائحة، تحرير الاحتياطي الإلزامي الذي يجب أن يتوفر لدى المصارف، كما خفض معدل الفائدة الرئيسي من 2.25% إلى 1.5%.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ارتفاع القروض المتعثرة وسحب النقود في المغرب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ريمونتادا إيفرتون تنقذه من الهبوط في البريميرليغ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:52 PM
    وفاة أربعة مهاجرين بعد غرق قارب قبالة سواحل تونس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:52 PM
    38 منظمة حقوقية دولية تطلق حملة لدعم حرية التعبير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:52 PM
    بلينكن يتهم روسيا باستخدام الغذاء سلاحًا في حربها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:52 PM
    الريال يحسم "الكلاسيكو" ضد برشلونة ويبلغ نهائي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]