سورية: قتلى وجرحى باقتتال عشائري في الرقة واغتيالات جديدة في درعا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سورية: قتلى وجرحى باقتتال عشائري في الرقة واغتيالات جديدة في درعا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th November 2020, 01:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سورية: قتلى وجرحى باقتتال عشائري في الرقة واغتيالات جديدة في درعا

    أنا : المستشار الصحفى




    قتل ثلاثة أشخاص وجرح آخرون أمس الإثنين، جراء قتال دار بين أفراد عشيرتين عربيتين في مدينة الرقة شمالي سورية، في ظل غياب قوات الأمن التابعة لـ"قوات سورية الديمقراطية" عن المشهد.

    وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" إن عراكاً وقع بين شخصين من عشيرتين عربيتين في سوق الماكف شرق مدينة الرقة، تطور إلى عراك بين عائلتين بالأسلحة البيضاء والحجارة، ليتطور لاحقاً إلى اشتباك مسلح بين أفراد من عشيرتي "البريج" والحليسات"، الأمر الذي أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين بجروح من الطرفين.

    وبحسب المصادر فإن الاشتباكات انتهت بعد تدخل وجهاء من الطرفين، في حين لم تحضر قوات الأمن التابعة لـ"قسد" من أجل فض الاشتباك الحاصل، واكتفت بدور المتفرج على القتال.

    وتلا ذلك أيضاً اشتباك بالأيدي بين أفراد من عائلتين في حي الصناعة، تطوّر أيضاً إلى إطلاق نار جرح على إثره شخصان، أحدهما جراحه خطيرة، وفض الاشتباك أيضاً بعد تدخل وجهاء من الطرفين، في ظل غياب قوات الأمن التابعة لـ"قسد".

    وبحسب المصادر، فإن الاشتباكات التي تشهدها المنطقة وبشكل متكرر على خلفية عراك عائلي أو عشائري؛ لا تتدخل فيها "قسد" وتكتفي بدور المتفرج، ولا تمارس قوتها إلا في عمليات التجنيد الإجباري والانتهاكات التي تمارسها بحق المدنيين.

    وكانت الاشتباكات العشائرية قد حدثت عدة مرات سابقاً، سواء في ريف دير الزور أو في مدينة الرقة، وقد وقع جلّها إثر خلاف بين أشخاص على مال أو تجارة، وانتهت تلك الاشتباكات بعد تدخل وجهاء وشيوخ من قبائل أخرى.

    وأكدت المصادر أن الاقتتال العشائري أو العائلي في مناطق "قسد" لم يعد ظاهرة يمكن السكوت عليها، لأنه تكرر وتوسّع عدة مرات وأزهق أرواح عشرات المدنيين.

    إذا تدخلت قسد في قتال عشائري فإن ذلك التدخل يكون لصالح طرف تابع لها أو منخرط في صفوفها من العشائر العربية

    وترجع المصادر أسباب انتشار هذه الاشتباكات المسلحة إلى عدة أمور، منها الجهل وانعدام التعليم في تلك المناطق، وعدم احترام العادات والقوانين العشائرية التي لم يعد شيوخ المنطقة قادرين على ضبطها لضعفهم أحيانا وتبعيتهم لـ"قسد" والنظام أحياناً أخرى، ومن تلك القوانين مثلاً تحريم الاعتداء على المنازل. ومن أسباب الاقتتال أيضاً، ولعله من أبرزها، وجود عائلات ضمن عشائر موالية لـ"قسد" وأخرى ضد "قسد"، حيث تنشب بينها صراعات على خلفيات انتقامية، كاتهام إحدى العائلات أو أفرادها بالعمالة لـ"داعش" والنظام السوري.

    وشددت المصادر على أن "قسد" إذا تدخلت في قتال عشائري فإن ذلك التدخل يكون لصالح طرف تابع لها أو منخرط في صفوفها من العشائر العربية، وبخاصة تلك التي تدعم المجالس المحلية التابعة للمليشيات في الرقة ودير الزور.

    وكان من أشهر الاشتباكات العائلية والعشائرية التي وقعت في مناطق "قسد" خلال الشهور الماضية؛ اشتباكات عشائرية بين عائلتي "القصيبا" و"البوراشد" شرق الرقة، على خلفية خلاف بين العائلتين على أرض زراعية، وأسفر القتال عن مقتل وجرح ستة أشخاص على الأقل.

    كذلك وقع اشتباك آخر بين عشيرتي "الوهب" و"الناصر"، والأخيرة منضوية تحت راية "قسد" في مدينة الطبقة غرب الرقة، وأوقع الاشتباك خمسة قتلى وجرحى.

    كما وقع اشتباك آخر بين عائلة الغضبان من فخذ الكبيصة، والتي تسكن مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي، وعائلة الشاهر من فخذ الكسار والتي تستقر بالقرب من البصيرة، بسبب خلافات مالية بين العائلتين، وخلّف عدداً من القتلى والجرحى.

    من جانب آخر قالت مصادر مقربة من "قسد" لـ"العربي الجديد" إن الأخيرة وبالتعاون مع قوات التحالف تمكنت من اعتقال أحد قياديي تنظيم "داعش" المحليين في عملية مداهمة وقعت في منطقة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.
    وقالت المصادر، إن القيادي ويدعى "علي السراوي"، مسؤول عن عمليات نقل السلاح وتهريبه لخلايا تنظيم "داعش" المنتشرة في المنطقة، وتمت ملاحقته منذ مدة.

    قتيلان بتجدد الهجمات من مجهولين في درعا جنوبي سورية

    وفي سياق سوري مغاير، قتل نجل قيادي سابق في فصائل المعارضة السورية، وجرح عنصر في فصائل التسوية بهجومين جديدين اليوم بريف درعا جنوبي سورية، وقال الناشط "أبو محمد الحوراني" لـ"العربي الجديد" إن مجهولين هاجموا بالأسلحة النارية المدعو "رأفت تيسير النظامي"، أمام منزله في بلدة تسيل في ريف درعا الغربي، ما أدى إلى مصرعه على الفور.

    وأوضح الناشط أن والد رأفت كان يعمل قيادياً عسكرياً لفصيل محلي في المنطقة، قبل اتفاقية التسوية والمصالحة مع النظام، ويملك محطة وقود في بلدة تسيل.

    وفي غضون ذلك، هاجم مجهولون المدعو "حسن عجاج" في بلدة المزيريب بريف درعا الغربي، حيث أصيب بجروح بينما لاذ المهاجمون بالفرار إلى جهة مجهولة، وبحسب مصادر محلية يعمل "عجاج" لصالح مجموعات المصالحة المحلية التابعة لجهاز الأمن العسكري، كما كان سابقاً عنصراً في فصائل المعارضة المسلحة.
    تتم معظم عمليات الاغتيال بطريقة واحدة، تعتمد على إطلاق النار بشكل مباشر على الهدف من خلال ركوب دراجة نارية والفرار مباشرة

    وقال الناشط "الحوراني" لـ"العربي الجديد": إن الطريقة كانت واحدة في كلا الهجومين، واعتمدت على إطلاق النار بشكل مباشر على الهدف من خلال ركوب دراجة نارية والفرار مباشرة إلى مكان مجهول.

    وشهد ريف درعا الغربي وريف درعا عموماً ومدينة درعا عشرات العمليات المشابهة منذ دخول كافة مناطق المعارضة في اتفاق التسوية والمصالحة مع النظام، كما طاولت عدة هجمات مماثلة قوات النظام وكبدته خسائر بشرية.

    إلى ذلك جددت قوات النظام السوري خرق وقف إطلاق النار الساري في منطقة إدلب شمال غربي البلاد، والموقّع بين روسيا وتركيا في مارس/آذار الماضي.

    وقال الناشط "مصطفى المحمد" في حديث مع العربي الجديد، إن قوات النظام قصف بالمدفعية الثقيلة بلدتي سفوهن والفطيرة بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي. موقعة أضراراً مادية في ممتلكات المدنيين.
    وكان قصف قوات النظام على جبل الزاوية قد أسفر يوم أمس عن مقتل مدني في بلدة البارة، وأضرار مادية جسيمة في المنطقة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تونس: قيس سعيّد يريد استفتاء حتى لو صوّتت عليه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 21st May 2022 04:16 AM
    انتخابات أستراليا: المستقلون يزعجون ثنائية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 21st May 2022 04:16 AM
    حملة روسية في البادية السورية تجدد الحرب على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 21st May 2022 04:16 AM
    تساؤلات حول دقة بيانات "خلية الإعلام الأمني" في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 21st May 2022 04:16 AM
    داس غولدريتش لـ"العربي الجديد": لا نحاول تغيير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 21st May 2022 04:16 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]