الطاقة المتجددة تفرض واقعاً يربك مستقبل النفط التقليدي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الطاقة المتجددة تفرض واقعاً يربك مستقبل النفط التقليدي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th November 2020, 01:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الطاقة المتجددة تفرض واقعاً يربك مستقبل النفط التقليدي

    أنا : المستشار الصحفى




    فرضت صناعة الطاقة الجديدة والمتجددة، واقعاً جديداً على مصادر الطاقة التقليدية، كالنفط الخام على وجه الخصوص، والغاز الطبيعي، اللذين يتوقع أن يواصلا نموا حتى عام 2045 على أبعد تقدير.
    هذه التوقعات توافقت عليها كل من منظمة البلدان المصدرة للبترول، في تقرير "آفاق النفط العالمي لعام 2020"، إضافة إلى صندوق النقد الدولي.
    في المقابل، تسير صناعة الطاقة الجديدة (النووية) والطاقة المتجددة (الشمس والرياح والكهرومائية)، بنمو متسارع خاصة الطاقة الشمسية التي يتوقع لها توفير احتياجات ثلث الطاقة المستهلكة عالميا بحلول 2030.
    بلغ متوسط الطلب العالمي على النفط الخام 99.7 مليون برميل يومياً في 2019، فيما يتوقع تراجع الطلب بنسبة 9 بالمئة، مدفوعة بالتأثيرات السلبية لتفشي جائحة كورونا عالميا.
    وشهد إبريل/نيسان الماضي، أوج فترة الغلق العالمي للمرافق الحياتية بسبب الفيروس، أكبر تراجع تاريخي في الطلب اليومي على النفط الخام، بلغت نسبته 29 بالمئة إلى 71.2 مليون برميل يومياً.
    بينما يتوقع بحسب تقرير حديث لـ"أوبك"، أن ينمو الطلب العالمي على النفط الخام بنسبة 4 بالمئة بحلول 2025 مقارنة مع 2019 إلى 103.7 ملايين برميل يوميا.
    وبحلول 2030، تشير توقعات "أوبك" إلى نمو الطلب العالمي على النفط الخام بنسبة 7.5 بالمئة مقارنة مع 2019 إلى 107.2 ملايين برميل يوميا، ثم إلى 108.9 ملايين برميل يوميا بحلول 2035.
    وبحلول 2040، سينمو الطلب العالمي على النفط الخام بنسبة 9.6 بالمئة إلى 109.3 ملايين برميل يومياً، على أن يبدأ خريف الطلب لاحقا إلى متوسط 109.1 ملايين برميل يومياً بحلول 2045.

    بذلك، يكون الطلب العالمي على النفط الخام قد نما في الفترة بين 2019 و2045 بنسبة 9.4 بالمئة فقط، وهي نسبة نمو تحققت في السنوات التسعة الماضية 2011 - 2020، بينما تحتاج اليوم إلى 25 عاما.
    في 2018، بلغت حصة الطاقة الكهربائية المتجددة من إجمالي الطاقة المنتجة في العالم نحو 34 بالمئة، بقدرة إنتاجية بلغت 171 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة على مستوى العالم، ونمت في 2019 إلى 176 جيجاواط.
    بينما تشكل الطاقة المتجددة من مجمل الطاقة المنتجة عالميا حاليا، نحو 18 بالمئة، وتسعى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" لزيادتها إلى 30 بالمئة بحلول 2030.
    وبحسب بيانات "آيرينا"، فإن متوسط النمو السنوي في توليد الطاقة عبر المصادر المتجددة، يبلغ 6 بالمئة، للفترة بين 2001 وحتى 2019.
    وتقول "آيرينا" إن منشآت الطاقة التقليدية ستحال إلى التقاعد المبكر، بسبب اختراقات التكنولوجيا والتغير المجتمعي نحو الاستهلاك.
    وتشير تقديرات الوكالة إلى أن الطاقة المتجددة ستشكل 38 بالمئة من مجمل الطاقة المستهلكة في المباني، و26 بالمئة في قطاع الصناعة و17 بالمئة في قطاع النقل.
    وخلال وقت سابق من العام الجاري، قال صندوق النقد الدولي في تقرير، إن ارتفاع الطلب على الطاقة المتجددة وتراجع الطلب على الطاقة التقليدية بعد 2040، سيحمل تأثيرات سلبية على البلدان المصدرة للنفط.
    وذكر الصندوق أن البلدان المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط، يمكن أن تستنفد ثروتها المالية الحالية في السنوات الخمس عشرة المقبلة، إذا لم يتم تنفيذ إصلاحات رئيسية.

    وصندوق النقد، ليس أول من وضع توقعات بشأن انخفاض الطلب العالمي على النفط.
    أواخر 2019، قال "نيل أتكينسون"، رئيس قسم صناعة النفط والأسواق في وكالة الطاقة الدولية، لشبكة CNBC إن النمو السكاني يظل القوة الدافعة للطلب على النفط، والذي قال إنه قد يبلغ ذروته في ثلاثينيات القرن الحالي.
    ومنذ مطلع 2016 ومع صدمة هبوط أسعار النفط لمتوسط 26 دولاراً للبرميل، من 112 دولاراً منتصف 2014، بدأت دول الشرق الأوسط النفطية، بتنويع اقتصاداتها لمواجهة أية أزمات على أسعار الخام.
    يقول النقد الدولي: "رغم زيادة أهمية القطاعات غير النفطية في العقود الأخيرة، فإن الكثير منها يعتمد على الطلب القائم على النفط، سواء في شكل إنفاق عام على عائدات النفط أو الإنفاق الخاص على الثروة المشتقة منه".

    (الأناضول)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    اليوم الدولي للضوء في مكتبة قطر: مخطوطات تأسيسية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 06:31 PM
    مؤشر بورصة قطر يعود إلى المنطقة الخضراء صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 06:31 PM
    حادث سقوط جديد من شرفة المنزل يودي بحياة رياضي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 06:31 PM
    #مستريح_الاتحادية يتصدر مصرياً... وتلميحات إلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 06:31 PM
    رئيس الوزراء العراقي يعزو الأزمة السياسية إلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 06:31 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]