صراع الطرق يتجدد بين النظام و"داعش" في البادية السورية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صراع الطرق يتجدد بين النظام و"داعش" في البادية السورية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th November 2020, 02:54 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new صراع الطرق يتجدد بين النظام و"داعش" في البادية السورية

    أنا : المستشار الصحفى




    يحتدم الصراع بين خلايا من تنظيم "داعش"، عادت لتنشط مجدداً في البادية السورية من جهة، وبين وحدات من قوات النظام ومليشيات محلية مساندة لها من جهة أخرى. وتحاول قوات النظام إبعاد خطر "داعش" عن مدينة سلمية ومحيطها في ريف حماة الشمالي، وعن طرق حيوية تعبر البادية، وتُعد من الشرايين الاقتصادية المهمة للنظام السوري. وأكد ناشطون محليون أن الطرفين يتقاتلان منذ أيام عدة في محيط بلدة أثريا الاستراتيجية في ريف سلمية الشرقي، مؤكدين وقوع إصابات بين عناصر قوات النظام، وموضحين أن الصراع يمتد من أثريا غرباً إلى محيط منطقة الرصافة الأثرية في ريف الرقة الجنوبي الغربي.

    تصاعد نشاط "داعش" في الآونة الأخيرة بشكل بات يهدد وجود قوات النظام على تخوم البادية

    وتعد بلدة أثريا عقدة طرقٍ مهمة في البادية السورية، حيث يعبر بالقرب منها واحدٌ من أهم الطرق، وهو الطريق الذي يبدأ من مدينة دمشق وصولاً إلى مدينة حمص في قلب سورية، ومن ثم إلى مدينة سلمية على تخوم البادية. ومن سلمية، يمرّ الطريق إلى بلدة أثريا ومنطقة وادي العذيب، وصولاً إلى مفرق منطقة الرصافة، حيث يتفرع إلى فرعين، الأهم هو الذي يُكمل إلى مدينة الطبقة، ومن ثم إلى الرقة، ومنها إلى محافظة دير الزور في شرقي سورية. والطريق نفسه للقادم من الرقة، يتفرع عند بلدة أثريا إلى طرق عدة، أهمها الذي يُكمل إلى مدينة حماة، والثاني إلى بلدة خناصر في ريف حلب الجنوبي، وصولاً إلى مدينة حلب، كبرى مدن الشمال السوري. وهذا الطريق هو الذي اعتمد عليه النظام طيلة سنوات إبان سيطرة فصائل المعارضة السورية على جزء رئيسي من الطريق الدولي الذي يربط مدينة حلب بحماة وحمص، ومن ثم دمشق.

    وكانت مصادر في المعارضة السورية المسلحة قد ذكرت، لـ"العربي الجديد"، أن قوات النظام حرّكت، يوم الجمعة الماضي، 35 آلية، من بينها أربع دبابات ومدفعان، من جبهتي معرة النعمان وسراقب في ريف إدلب باتجاه البادية. ويعد ذلك مؤشراً واضحاً على نيّة هذه القوات القيام بحملة عسكرية واسعة النطاق ضد التنظيم، الذي تصاعد نشاطه في الآونة الأخيرة بشكل بات يهدد وجود قوات النظام على تخوم البادية. وكانت خلايا تتبع لـ"داعش" قد قطعت منذ أيام طريق الرقة - حمص بالقرب من منطقة أثريا، وقتلت عدداً من سائقي عربات نقل ثقيلة تابعة لمليشيا القاطرجي، التي تتولى نقل الحبوب والمحروقات من منطقة "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) في شرقي نهر الفرات إلى مناطق النظام.
    ويعتبر هذا الطريق الأهم لدى النظام، حيث تعبره القوافل التجارية التابعة للميلشيا المذكورة التي تعد الوسيط الأهم بينه وبين "قسد" لتزويد مناطقه بالحبوب والمحروقات، لذا من المتوقع أن تحاول قواته تأمين هذا الطريق بكل السبل. كما يعد هذا الطريق، الذي يبلغ طوله من دمشق إلى الرقة نحو 450 كيلومتراً، الوحيد الذي تسلكه وسائل النقل العامة والخاصة للسوريين الوافدين والمغادرين من مناطق النظام إلى منطقة شرقي نهر الفرات، والذين يتعرضون لابتزاز مليشيات طائفية تسيطر على الطريق، بالإضافة إلى "الفرقة الرابعة" التي يقودها ماهر الأسد، شقيق رأس النظام السوري بشار الأسد. وتفرض هذه المليشيات و"الفرقة الرابعة" إتاوات على أصحاب السيارات العابرة، وخصوصاً تلك التي تنقل بضائع، وفق ما تؤكد مصادر محلية أشارت إلى أن "الفرقة" تقيم حواجز عدة على الطريق.
    طريق دمشق - دير الزور
    ويعبر البادية السورية طريق لا يقل أهمية، لطالما قطعه "داعش" خلال العامين الأخيرين، وهو الطريق الدولي الذي يربط العاصمة السورية دمشق بمحافظة دير الزور في أقصى الشرق السوري، ويمر من مدينة تدمر في قلب البادية السورية. ويبلغ طول هذا الطريق نحو 500 كيلومتر، ويعبر بلدتي الضمير والناصرية في ريف دمشق الشرقي، وصولاً إلى مدينة تدمر ومنها إلى الأرك، فبلدة السخنة، ومن ثم إلى مدينة دير الزور.
    يعد طريق الرقة - حمص الأهم للنظام حيث تعبر قوافل مليشياته لمناطق "قسد" لتزويد مناطقه بالحبوب والمحروقات

    وتعد السخنة التي يمرّ الطريق بالقرب منها، منطقة نشاط متصاعد لخلايا تنظيم "داعش"، التي حاولت أكثر من مرة خلال العام الحالي السيطرة على المنطقة بشكل كامل، لكنها فشلت بسبب القصف الجوي من قبل طائرات روسية. وفضلاً عن كونه الطريق الأهم للقوافل التجارية العابرة من دمشق إلى دير الزور، فهو الطريق الذي تعبره سيارات النقل العامة. كما يعد طريق الإمداد الرئيسي لقوات النظام والمليشيات المساندة لها، والمتمركزة في محافظة دير الزور، وهو ما يجعله من الطرق التي يحرص النظام على بقائها تحت سيطرته. ويشكل هذا الطريق أهمية كبيرة للإيرانيين، الذين يحاولون خلق حقائق ميدانية من شأنها ترسيخ ممر برّي يبدأ من طهران مروراً بالعراق وسورية، وصولاً إلى لبنان على سواحل البحر الأبيض المتوسط.
    وداخل الأراضي السورية، يبدأ هذا الطريق من ريف دير الزور الشرقي، جنوب نهر الفرات، والذي تسيطر عليه فعلياً مليشيات إيرانية طائفية منذ أواخر العام 2017، مع هروب عناصر "داعش" منه إلى البادية السورية. ويقيم التنظيم كمائن بشكل دائم لاعتراض أرتال هذه المليشيات التي تتحرك في بادية دير الزور مترامية الأطراف. ووفق مصادر محلية، تشكل هذه الكمائن والعمليات العسكرية المباغتة ضد قوات النظام والمليشيات الإيرانية أهم مصادر تمويل التنظيم بالسلاح والذخيرة، مشيرة إلى أن عناصر التنظيم يسلكون طرقاً ترابية للوصول إلى أهدافهم، معتمدين على دراجات نارية للتنقل.
    وتشكل البادية نحو نصف مساحة سورية، حيث تربو عن 80 ألف كيلومتر مربع، حيث تتوزع إدارياً على عدة محافظات، هي: الرقة، دير الزور، حماة، حمص، ريف دمشق، والسويداء. وتتاخم البادية السورية حدود الأردن جنوباً، والعراق شرقاً، وهي غنية بالنفط والغاز والفوسفات. وتضم البادية السورية مدينة واحدة، وهي تدمر، والتي تقع بالقلب منها، إضافة الى العديد من البلدات، أبرزها السخنة والقرى الصغيرة والمتوسطة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صفقات تسليح ضخمة لمصر.. هل تريد واشنطن احتواء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    فلسطين تستعد لمواجهة "مسيرة الأعلام".. الاحتلال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    مسيرة الأعلام صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    أول تغريدة من كريم بنزيما بعد هزيمة ليفربول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    لكموها وطرحوها أرضًا.. كاميرا توثق اعتداء لصوص... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]