تزايد العنف ضدّ المرأة في الأردن 33% أثناء فترة العزل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تزايد العنف ضدّ المرأة في الأردن 33% أثناء فترة العزل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th November 2020, 09:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تزايد العنف ضدّ المرأة في الأردن 33% أثناء فترة العزل

    أنا : المستشار الصحفى




    تزايدت حالات العنف الأسري ضدّ المرأة خلال جائحة كورونا، وفق أرقام العديد من مؤسسات المجتمع المدني في الأردن، حيث ارتفعت جرائم القتل الأسرية بحق الإناث إلى 17 جريمة منذ بداية 2020، فيما أعلنت إدارة حماية الأسرة عن ارتفاع حالات العنف الأسري، بنسبة 33 بالمائة، خلال شهور الحظر الشامل، مقارنة مع نفس الفترة من عام 2019.

    واستقبل "مركز عفت للإرشاد" التابع لـ"جمعية معهد تضامن النساء الأردني"، "ضامن"، وفق بيان أصدره بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضدّ المرأة، ما يفوق 800 حالة، خلال ثلاثة أشهر، (وهذا الرقم يقارب الرقم الذي استقبلته الجمعية خلال عام 2019 كاملاً) لنساء وفتيات، أردنيات وغير أردنيات تعرّضن للعنف.

    بدورها، أكدّت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكّان، عبلة عماوي، في بيان بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضدّ المرأة، أنّ 46% من السيدات و69% من الرجال يعتقدون أنّ ضرب الزوجة له ما يبرّره.

    وأضافت أنّ وتيرة العنف الممارس ضدّ النساء، اشتدّت منذ تفشي جائحة فيروس كورونا، وخلال هذه الفترة ارتفعت معدلات العنف الأسري بسبب التعايش المشترك القسري والعزل الكامل مع المعنِف، بالإضافة إلى محدودية خدمات الحماية من العنف وصعوبة الوصول إليها.

    وتشير جمعية "تضامن" إلى أنّ من بين كلّ 100 زوجة، 26 تعرّضن للعنف الجسدي أو الجنسي أو العاطفي من قبل أزواجهنّ، مقابل ذلك فإنّ من بين كلّ 100 زوج فإنّ زوجاً واحداً تقريباً، تعرّض للعنف الجسدي من قبل زوجته. الأمر الذي يدعو إلى نبذ العنف ضد الذكور والإناث على حدّ سواء، مع التأكيد على أنّ الإناث يتعرّضن له أضعاف ما يتعرّض له الذكور، ويُرتب آثاراً جسدية ونفسية واجتماعية تلازمهنّ مدى حياتهن.

    ووفق نتائج مسح السكان والصحة الأسرية (2017-2018)، الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة، تعرّضت 21% من السيدات اللواتي سبق لهنّ الزواج وأعمارهن تتراوح بين 15-49 سنة، لعنف جسدي، مرة واحدة على الأقل، منذ أن كنّ في سن الخامسة عشرة، و2% تعرّضن لعنف جسدي أثناء الحمل، وبلغت نسبة السيدات اللواتي سبق لهن الزواج وأعمارهن بين 15 و49 سنة، وتعرّضن للعنف الجسدي أو الجنسي أو العاطفي من قبل القرين، 26%.

    كما أفادت 24% من السيدات اللواتي سبق لهن الزواج، وتعرّضن للعنف الجسدي أو الجنسي من الزوج، أنّهن تعرّضن لإصابات جسدية، إذ إنّ 22% منهن أصبن بجروح أو كدمات أو آلام، بينما أفادت 8% عن إصابات في العين والتواءات وإزاحات في المفاصل أو حروق، إلى جانب كون 15% من السيدات اللواتي سبق لهن الزواج، تعرّضن لثلاثة أشكال على الأقل، من الرقابة على سلوكياتهن من قبل أزواجهن.

    وتؤكّد "تضامن" أنّ النساء لن يملكن الخيارات ولن تتاح أمامهن فرص النجاة من العنف الأسري، ما لم يتخلّصن من ثقافة الصمت، وما لم تتحمّل الجهات المعنية مسؤولياتها الكاملة في الوقاية والحماية والعلاج والتأهيل، وعلى كافة المستويات التشريعية والإجرائية والإيوائية، وعلى مستوى السياسات في المجالين الخاص والعام.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الطقس: عطلة نهاية أسبوع معتدلة وجافة قبيل عودة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:01 AM
    وزير خارجية اليمن يؤكد لمسؤول أميركي ضرورة الضغط... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:01 AM
    مقتل فتى فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:01 AM
    قاضٍ يرد طلب إدراة بايدن وقف إجراء اتخذته إدارة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:01 AM
    لـ9 ساعات.. محامي ترمب أمام لجنة تحقيق حول هجوم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 10:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]