بغداد تعلن البدء بتطبيق اتفاق سنجار رغم رفض قوى مدعومة من إيران - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بغداد تعلن البدء بتطبيق اتفاق سنجار رغم رفض قوى مدعومة من إيران


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th November 2020, 01:20 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new بغداد تعلن البدء بتطبيق اتفاق سنجار رغم رفض قوى مدعومة من إيران

    أنا : المستشار الصحفى




    أعلنت قيادة العمليات العراقية المشتركة، اليوم الأربعاء، بدء التطبيق الفعلي لاتفاق سنجار الموقع بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، بعد وصول قطعات عسكرية إلى القضاء الواقع على بعد 80 كلم غربي الموصل، مركز محافظة نينوى، شمالي العراق، رغم اعتراض مليشيات مسلحة مدعومة من إيران على الاتفاق.

    ويأتي ذلك الإعلان بعد توجه قوة تابعة للشرطة الاتحادية، الجمعة الماضية، بحجم لواءين إلى سنجار، بهدف المشاركة في تنفيذ اتفاقية تطبيع الأوضاع في المدينة التي تهيمن عليها عدة مليشيات مسلَّحة، من أبرزها "حزب العمال الكردستاني"، المعارض لأنقرة، وفصائل مسلحة ضمن "الحشد الشعبي"، الذي يفرض وجوده في المدينة منذ سنوات بعد تحريرها من سيطرة تنظيم "داعش" عام 2015.

    ويقضي الاتفاق الذي أبرمته بغداد مع حكومة كردستان، في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ولم يدخل حيز التطبيق بعد، بتطبيع الأوضاع في البلدة المتنازع عليها بين الطرفين، وإخراج عناصر حزب "العمال الكردستاني" وفصائل "الحشد الشعبي" منها، لأجل إعادة النازحين.

    يأتي ذلك الإعلان بعد توجه قوة تابعة للشرطة الاتحادية، الجمعة الماضية، بحجم لواءين إلى سنجار، بهدف المشاركة في تنفيذ اتفاقية تطبيع الأوضاع في المدينة التي تهيمن عليها عدة مليشيات مسلَّحة

    وقال المتحدث باسم القيادة اللواء تحسين الخفاجي، في إيجاز صحافي، إنه "بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة، زار نائب قائد العمليات المشتركة، برفقة قائد الشرطة الاتحادية وقائد القوات البرية وكبار الضباط، مدينة سنجار، وعقد اجتماعاً مع قيادة عمليات غرب نينوى، لتنفيذ بنود الاتفاق الخاص بسنجار، الذي أقرته الحكومة الاتحادية، والذي تم البدء في إجراءات تطبيقه"، مبيناً أنه "تم إرسال القطعات الاتحادية وعملية انتشار القطعات والعمل بالاتفاق الأمني، والأيام القليلة المقبلة سوف تشهد تطبيق اتفاق سنجار بكل بنوده".

    وأضاف الخفاجي أن "عدد القوات الأمنية المتواجدة في سنجار كاف لحفظ الأمن والاستقرار وتطبيق بنود الاتفاق، وهدف تلك القوات عدم رفع أي علم غير العلم العراقي، وعدم السماح بتواجد أي مكتب غير حكومي، والأحزاب المسجلة بشكل رسمي".

    وبشأن وجود مخاوف نشوب صدام مسلح بين القوات العراقية ومقاتلي حزب العمال الكردستاني في قضاء سنجار، قال الخفاجي: "إننا في قيادة العمليات المشتركة العراقية، عندما يصدر لنا أمر من القائد العام للقوات المسلحة، نطبقه، ونحن مسؤولون عن حماية المواطنين والبلاد، والأمر العسكري ينفذ بكل حذافيره، ولا نعير أي اهتمام لأي جهة غير توجيهات قائد القوات المسلحة".

    وأكد أنه "ليس لدينا أي تواصل مع حزب العمال الكردستاني، لمنع أي صدامات أو أي تصعيد، ولا نمتلك أي آلية للتواصل معهم، وليس من واجبنا إقامة عمليات تواصل، وهذا من واجبات الحكومة الاتحادية، ونحن نطبق فقط الأوامر العسكرية والأمنية، ونحن ملزمون بتطبيق كل بنود اتفاق سنجار".

    من جانبه، جدد النائب عن تحالف الفتح مختار الموسوي، في اتصال هاتفي مع "العربي الجديد"، رفضه لاتفاق تطبيع الاوضاع في سنجار، مبينا أن "اتفاق سنجار بين بغداد وأربيل، مرفوض من شعبيا وسياسيا، فهذا الاتفاق تم بين بغداد وأربيل، وكان يفترض عقده مع الأهالي"، وفقا لقوله.

    وبين الموسوي أن "هناك مخاوف على الأمن من عمليات إرهابية وإجرامية، بعد تنفيذ هذا الاتفاق الذي سيخرج بموجبه الحشد الشعبي من المدينة، وهذا الأمر سيفتح ثغرات أمنية"، وفقا لقوله.

    وأضاف أن "قوى سياسية مؤثرة في البرلمان العراقي ترفض للاتفاق، وتعمل حالياً على جمع تواقيع أعضاء مجلس النواب لاستجواب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، والشخصيات المسؤولية الأخرى بخصوص هذا الاتفاق، لكشف الأهداف الحقيقية لهذا الاتفاق ومدى خطورة تطبيقه، مع وجود رفض سياسي وشعبي له من قبل أهالي سنجار".

    في المقابل، قال الخبير في الشأن السياسي والأمني العراقي مؤيد الجحيشي، في حديث مع "العربي الجديد"، "بكل تأكيد ترفض المليشيات الموالية إلى إيران والقوى السياسية الداعمة لها تطبيق اتفاق سنجار، الذي سيمكن القوات الأمنية من فرض سيطرتها على القضاء، فهذه المليشيات كانت تقوم بأعمال غير قانونية للحصول على الأموال من خلال الابتزاز والتهديد والإتاوات وغيرها من الأعمال".

    وبين الجحيشي أن "هذه المليشيات سوف تفقد الدعم الاقتصادي الذي كانت تحصل عليه من خلال أعمالها غير القانونية وغير الشرعية، ولهذا هي سوف تعمل على خلق المشاكل الأمنية والاجتماعية في قضاء سنجار بعد فرض القوات الأمنية السيطرة عليه، ولهذا يجب الحذر من هذا المخطط، فهي سوف تسعى بكل الطرق حتى تفشل الاتفاق وتعود هي المهيمن على القضاء".

    وأضاف أن "القوى السياسية الداعمة للمليشيات، كانت تستفيد من سيطرة تلك المليشيات على القضاء، وكانت تستغل ذلك لسرقة أصوات الناخبين في القضاء، وكذلك التلاعب والتزوير في النتائج، ولهذا هي رفضت ذلك الاتفاق بحجج وأعذار بعيدة عن الواقع، وهذا سوف يؤثر على رصيدها الانتخابي، خصوصاً مع قرب الانتخابات المبكرة، إذ ستخسر مقاعد برلمانية كانت تحصل عليها بالتزوير والسرقة والتهديد".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل اشترى الاتحاد الأوروبي القمح لتونس بسبب عجزها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 08:26 AM
    إصابات برصاص الاحتلال في بيت لحم.. واقتحامات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 08:26 AM
    معارك ضارية شرق أوكرانيا.. وروسيا منفتحة على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 08:26 AM
    آل الشيخ يثير جدلا بعد فوز الريال بالأبطال.. هل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 08:26 AM
    مسؤولة أوروبية تكشف سبب عدم وقف شراء نفط روسيا..... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 08:26 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]