مسؤول عراقي يكشف حقيقة تخفيض عدد الموظفين في السفارة الأميركية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مسؤول عراقي يكشف حقيقة تخفيض عدد الموظفين في السفارة الأميركية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd December 2020, 04:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مسؤول عراقي يكشف حقيقة تخفيض عدد الموظفين في السفارة الأميركية

    أنا : المستشار الصحفى




    أقر مسؤول عراقي بارز في بغداد، اليوم الخميس، بصحة التقارير التي تحدثت عن تخفيض عدد الموظفين الأميركيين العاملين في السفارة الأميركية ببغداد، مؤكداً في الوقت ذاته أن الأمر لم يكن عملية تخفيض دفعة واحدة، بل بشكل تدريجي لموظفين ثانويين، وآخرين في الملحقات الثقافية والتعليمية وجانب الإغاثة والمساعدات الإنسانية، وتم ذلك دون تبليغ رسمي من قبل المسؤولين الأميركيين لحكومة الكاظمي، متحدثاً عن سببين للتخفيض الحاد في عدد موظفي السفارة لأقل من النصف.

    ويأتي ذلك مع تحضيرات تجريها وزارة الخارجية العراقية لاستكمال جلسات الحوار الاستراتيجي بين البلدين، المتوقعة خلال الشهر المقبل، والتي عقدت منها جلستان، واحدة في بغداد عبر دائرة تلفزيونية في مطلع يونيو/حزيران الماضي، والثانية خلال زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى واشنطن في أغسطس/آب الماضي.

    وبحسب مسؤول عراقي في بغداد، فإنه "لغاية الآن لم تبلغ السفارة الأميركية في بغداد ولا وزارة الخارجية العراقية بتخفيض أنشطها أو إلغاء برامج تضطلع بها بالشراكة مع العراق، كالبرامج الثقافية أو العلمية والمتعلقة بالمساعدة على استقرار المدن المحررة، لكن التخفيض تم لموظفين غير أساسيين"، مبيناً أن أسباب هذا التخفيض ترتبط بالجانب الأمني بطبيعة الحال، والخشية من تهديدات جماعات مسلحة مقربة من إيران، بالتزامن مع قرب الذكرى الأولى لمقتل زعيم فيلق القدس قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

    معتبراً أن حلول إجازة أعياد الميلاد كان له دور في تراجع عدد موظفي السفارة في بغداد أيضاً، وهو ما يتكرر كل عام في مثل هذا الوقت. ومتحدثاً عن إجراءات أمنية مشددة للقوات العراقية في المناطق التي سبق أن تم من خلالها إطلاق صواريخ كاتيوشا باتجاه السفارة، من بينها مراقبة الساحات والمناطق الفارغة بين الأحياء السكنية، كما أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أجرى في الأيام الأخيرة اتصالات مع الشخصيات المؤثرة داخل الفصائل المسلحة لمنع أي هجمات جديدة قد تنفذها في ذكرى مقتل سليماني والمهندس.

    حلول إجازة أعياد الميلاد كان له دور في تراجع عدد موظفي السفارة في بغداد، وهو ما يتكرر كل عام في مثل هذا الوقت

    وفي السياق ذاته، لم يستبعد القيادي في منظمة "بدر" معين الكاظمي، وهي من الفصائل المسلحة المقربة من طهران، أن تكون هناك عمليات انتقامية في الذكرى الأولى لاغتيال سليماني والمهندس.

    وأضاف الكاظمي، في حديث مع "العربي الجديد"، أن "قيام الأميركيين بخفض عدد الموظفين في سفارتهم ببغداد، فيه جانبين، الأول أن ترامب بعد خسارته قد يقدم على حدث معين يشعل المنطقة مع نهاية فترة حكمه، والثاني هو الذكرى الأولى لاغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، فقد تكون هناك عمليات انتقامية من جهات معنية، وهذا الأمر غير مستبعد وهو محتمل". وأضاف الكاظمي أن "هدنة الفصائل المسلحة ما زال معمولا بها، لكن قد تكون هناك أطراف أخرى غير مرتبطة أو محسوبة على هذه الهدنة".

    أما القيادي في "الجبهة العراقية" أثيل النجيفي، فقد رأى أن الإيرانيين يسعون للتهدئة ولا يريدون الآن أي استفزاز للولايات المتحدة مع قدوم الرئيس الجديد جو بايدن. وأضاف النجيفي: "إيران تعرف أنه ليس من مصلحتها أن تبدأ عهدها مع جو بايدن بتصعيد كبير في العراق، ولهذا ستسعى إلى بدء صفحة جديدة مع بايدن، لذلك الراجح أنه ستمر ذكرى مقتل سليماني والمهندس بطريقة غير استفزازية بالنسبة للولايات المتحدة الأميركية".
    تعرف إيران أنه ليس من مصلحتها أن تبدأ عهدها مع جو بايدن بتصعيد كبير في العراق، ولهذا ستمر ذكرى مقتل سليماني والمهندس دون استفزازات

    واعتبر في حديث لـ"العربي الجديد"، أن خفض الولايات المتحدة عدد دبلوماسييها في سفارتها ببغداد، "إجراء احترازي، ليس أكثر من هذا، كما أن التخفيض لن يؤثر على الوضع الأميركي في العراق، فهذا الوضع سيبقى على حاله ويتحدد لاحقاً ما بعد استلام جو بايدن السلطة بشكل رسمي".

    في المقابل، قال الخبير في الشأن السياسي والأمني المقرب من أجهزة الاستخبارات العراقية، فاضل أبو رغيف، في اتصال هاتفي مع "العربي الجديد": "لا نعتقد أن خفض الولايات المتحدة الأميركية عدد دبلوماسييها في سفارتها في العاصمة بغداد، جاء نتيجة تهديدات أمنية، وهذا الانسحاب دائماً ما يكون روتينياً، وخاصة في هذا التوقيت، استعداداً لاحتفالات رأس السنة الميلادية".

    وبيّن أبو رغيف أن "هذا التخفيض يأتي بالتزامن مع تخفيض الوجود العسكري الأميركي في العراق، الذي بدأ منذ ما يقارب العام، وتم تسليم سبع قواعد في مختلف المدن العراقية، خصوصاً أن عدد القوات الأميركية في العراق تراجع لأقل من 3000 جندي. وهذا التخفيض في السفارة الأميركية يأتي بالتزامن مع التخفيض العسكري".

    وأضاف أن "هناك هدنة مع الفصائل المسلحة، لإيقاف أي عمل عسكري متبادل بين تلك الفصائل والجانب الأميركي، ولهذا فإن القيام بعمل عسكري في ذكرى اغتيال سليماني والمهندس، أمر مستبعد".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    البشر سبب الاحترار الأرضي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th January 2021 06:22 PM
    ارتفاع حصيلة ضحايا دارفور...*وحميدتي يتهم جهات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th January 2021 06:22 PM
    رابعة الأثافي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th January 2021 06:22 PM
    وفاة الإعلامي الفلسطيني سامي حداد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th January 2021 06:22 PM
    بارزاني يرفض استخدام الأراضي العراقية للاعتداء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th January 2021 06:22 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]