فرص استثمارية للمغرب بعد القرار الأميركي حول الصحراء - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    فرص استثمارية للمغرب بعد القرار الأميركي حول الصحراء


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th December 2020, 07:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new فرص استثمارية للمغرب بعد القرار الأميركي حول الصحراء

    أنا : المستشار الصحفى




    انتعشت بورصة الدار البيضاء في نهاية الأسبوع الماضي. تلك حركة رأى فيها مراقبون نوعاً من التفاعل مع قرار الولايات المتحدة الأميركية بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء والحصول على تمويل من السوق الدولية في حدود 3 مليارات دولار.
    ذلك نوع من الأثر النفسي السريع الذي أنعش بورصة الدار البيضاء، إذ يرى فيه الخبير الاقتصادي المغربي، إدريس الفينا، خلال حديثه مع "العربي الجديد" تجاوباً أكثر للمستثمرين مع الإعلان الصادر عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.
    ويتصوّر خبراء اقتصاد أن الإعلان الأميركي بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، جاء في سياق كان فيه السوق المالي في حاجة ماسة لأخبار تشي بانفراجة محتملة على مستوى الاستثمارات في المستقبل.
    وحسب هؤلاء فإن خطوة ترامب، ستفضي إلى استثمارات في المنطقة، وستشجع بلداناً أخرى على أن تحذو حذوها، مثل بريطانيا، خاصة في حال انتهى مسلسل الخروج من الاتحاد الأوروبي " بريكست".
    وكشفت الولايات المتحدة عن التوجه نحو فتح قنصلية بمدينة الداخلة، ستكون ذات طابع اقتصادي بالأساس، من أجل تشجيع الاستثمارات الأميركية والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لا سيما لفائدة سكان الأقاليم الجنوبية.

    ورجح أستاذ العلاقات الدولية والباحث بالجامعة الحرة ببروكسل سباستيان بوسوا، في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية، أن يكون الاعتراف الأميركي بسيادة المغرب على الصحراء محكوماً، في جانب منه، بالرغبة في التصدي لطموحات الصين في أفريقيا، خاصة في ظل الحضور الذي أضحى للمملكة في القارة السمراء في الأعوام الأخيرة.

    ويرتبط المغرب مع الولايات المتحدة الأميركية باتفاق للتبادل الحر، إذ استفادت من الجانب المغربي قطاعات مثل الصناعات الغذائية والتجهيزات والنسيج والألبسة، بينما تمكنت الولايات المتحدة من الاستفادة في توطين شركاتها بالمملكة.
    وذهب الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى أن "افتتاح قنصلية أميركية ذات بعد اقتصادي بمدينة الداخلة نبأ سار، إذ ستساهم في استقطاب الاستثمارات الأميركية في هذه الجهة التي تزخر بإمكانيات لا حصر لها، خاصة بحكم موقعها الجغرافي الاستراتيجي المتعارف عليه".
    وقال الاتحاد الذي يمثل مصالح رجال الأعمال إنه "سيواصل عمله إلى جانب فاعلي القطاع الخاص الأميركي لتعزيز الشراكة الاقتصادية الثنائية، وتطوير مشاريع ذات تأثير كبير لفائدة ساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة".
    ويتصور الخبير الاقتصادي إدريس الفينا أن الطاقات المتجددة ستكون من بين القطاعات التي ينتظر أن تجذب استثمارات الأميركيين إلى الصحراء، بالإضافة إلى بناء محطات لتحلية المياه واستغلال الثروات البحرية والمنجمية.
    ويرى أن ذلك سيفضي إلى خلق دينامية تجاه أوروبا وأميركا وأفريقيا، خاصة أن الحضور الاقتصادي للولايات المتحدة في الصحراء سيجذب استثمارات بلدان أخرى، ما سيرفع حجم الاستثمارات الخارجية المباشرة بالمملكة.
    وأخبرت إدارة الرئيس الأميركي الكونغرس بأنها عقدت العزم على بيع أسلحة أربع طائرات مسيرة وأسلحة موجهة بدقة للمغرب، بقيمة مليار دولار. وكان ذلك بعد يومين على إعلاني العاهل المغربي والرئيس الأميركي.

    وكانت الشركة الأميركية الناشئة "سولونا تكنولوجي وإي إم ويند" قد كشفت، يوم الأربعاء الماضي، عن "بناء مزرعة رياح بقدرة إنتاجية تبلغ 900 ميغاواط في الداخلة المغربية الواقعة بالصحراء على مساحة 11 ألفاً و313 هكتاراً".
    ويراد من هذه المزرعة الرياحية التي ستكلف استثماراً في حدود 1.5 مليار دولار تزويد خوادم مخصصة لتكنولوجيا سلسلة الكتل، حيث ينتظر أن يرى النور خلال الستة أعوام المقبلة، بحسب المدير العام لشركة "سولونا تكنولوجي"، جون بيليزير.

    وتزامناً مع الاعتراف الأميركي بسيادة المغرب على الصحراء، أعلنت الرباط عن توجه رسمي نحو استئناف العلاقات مع إسرائيل.
    وفي الوقت الذي لا يشير مكتب الصرف الحكومي الذي يتتبع تفاصيل المبادلات التجارية للمغرب مع بقية دول العالم إلى ما يشي بوجود علاقات تجارية بين المملكة وإسرائيل، أكدت تقارير إسرائيلية استيراد المغرب منتجات كيميائية وميكانيكية، وأجهزة إلكترونية وآلات موجهة للزراعة.
    ودأبت الحكومة المغربية، في ظل تنديد دعاة مقاطعة إسرائيل بالتطبيع الاقتصادي، على نفي أن تكون للمملكة أية علاقات تجارية مع إسرائيل، مؤكدة أنها لم يسبق لها أن سلّمت رخصاً من أجل استيراد منتجات إسرائيلية المنشأ.
    وأوضح وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، أن استئناف العلاقات مع إسرائيل لا يعني التطبيع، موضحاً أن المغرب كان يتوفر على مكتب اتصال بإسرائيل بين 1994 و2002. واعتبر أن الأمر يتعلق بإعادة بعث مكتب الاتصال.
    وأعاد التأكيد على ما جاء في إعلان العاهل المغربي محمد السادس، عند الكشف عن إعادة مكتب الاتصال وإطلاق خطوط رحلات جوية مباشرة، والتي يمكن أن تقل يهوداً مغاربة وسياحاً إسرائيليين.
    وكانت تقارير تشير إلى حلول سياح إسرائيليين بالمغرب عبر رحلات غير مباشرة، فهم يأتون عبر بلدان اخرى، إذ يجرى اعتماد بطاقتي سفر واحدة من إسرائيل إلى بلد أوروبي، وأخرى من ذلك البلد إلى المغرب.
    ويترقب فاعلون في السياحة تحدثت إليهم "العربي الجديد" أن يتدفّق السياح الإسرائيليون الذين تعود جذورهم للمملكة على المغرب بعد استئناف العلاقات وإطلاق رحلات جوية مباشرة.
    وكشفت شركتا "Israir Airlines" و"العال" عن استعدادهما لإطلاق رحلات يومية بين المغرب وإسرائيل، علماً أنهما كانتا قد بذلتا في السابق مساعي لدى السلطات المغربية المختصة من أجل تحقيق ذلك.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الفرجة مضمونة أياً كان المتوج صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:53 AM
    تطورات الحرب على أوكرانيا.. كييف "لا تثق" بأي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:53 AM
    حلب ونهرها.. رحلة استشكاف السمعة السيئة لـ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:53 AM
    نجمة "بريدجرتون" روبي باركر تتلقى علاجاً نفسياً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:53 AM
    العراق: "الإطار التنسيقي" يستعد لمبادرة ويأمل كسر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:53 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]