أبل فيرّارا يستعيد المحرقة: حكايةٌ صحيحة أم يُظَنّ أنّها حقيقية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أبل فيرّارا يستعيد المحرقة: حكايةٌ صحيحة أم يُظَنّ أنّها حقيقية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th December 2020, 07:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أبل فيرّارا يستعيد المحرقة: حكايةٌ صحيحة أم يُظَنّ أنّها حقيقية؟

    أنا : المستشار الصحفى




    يقول الأميركي أبل فيرّارا (1951) إنّه راغبٌ في تحقيق مشروع سينمائي جديد، قريباً، موضوعه "عزيزٌ جداً" على قلبه. ذات يوم، يقرأ كتاب الطبيب الروماني الهنغاري ميكلوش نيسلي (1901ـ 1956)، "كنتُ طبيبَ تشريحٍ عند الدكتور مِنغِلي في محرقة الجثث في أوشفيتز"، الصادر في هنغاريا عام 1946 (طبعته الفرنسية الأولى صادرة عام 1961، بعنوان "طبيب في أوشفيتز ـ ذكريات طبيب مُرحَّل"). الكتاب هذا خليطٌ بين شهادة شخصية عمّا يتذكّره من عمله في وحدة Sonderkommandos (تشكيلٌ نازي لسجناء المعتقلات، غالبيته مؤلّفة من اليهود، الذين يُفرض عليهم العمل مع سجّانيهم في معسكرات الإبادة، أثناء تحضير المعتقلين للمحرقة)، وكلامٍ يسمعه حينها، "ويظنّ أنّه حقيقيّ"، كما في تعليقٍ عنه.

    في حوارٍ معه، منشور في "دفاتر السينما" (ديسمبر/ كانون الأول 2020)، يتحدّث فيرّارا عن الكتاب وكاتبه بحماسةٍ ولهفةٍ ومرارة. يقول إنّ نيسلي "مُضطرّ إلى مُشاركة الطبيب الشنيع (هناك ترجمات عربيّة مختلفة للمفردة الفرنسية Horrible، تصف كلّها، بحقٍّ ومن دون شكّ، فظائع الارتكابات النازيّة باليهود والأقليات) مِنغِلي في تجاربه الطبية الزائفة في المعسكرات". يُضيف أنّ الكتاب "قويٌ جداً"، وأنّه يشعر بأنّ نقله إلى الشاشة "واجبٌ عليّ".

    المعتقلات النازية وارتكابات النازيين قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945) وأثناءها تحتوي على مقوّمات هائلة وكثيرة، تُتيح دائماً إنجاز أفلامٍ وكتابة روايات وتحقيق أعمالٍ مختلفة، وإنْ بعد مرور 75 عاماً على انتهائها. الذاكرة مليئة بوقائع وحكايات. هناك أكثر من جيلٍ يستعيد بعضها، المنتقل إليه بفضل مرويّات شفهية أو كتاباتٍ تُنْبَش بين حينٍ وآخر من غفلة الزمن. الماضي ثقيل. الجريمة حاضرة في وعي، لن يتردّد في استغلالها لأغراضٍ معروفة. الهيام بتلك الفترة مُثير لتساؤل عن مغزى التنقيب الدائم في أرشيفٍ، يبدو كأنّه لن ينضب من تلك الحكايات.





    رغم قذارة الجريمة النازية، فإنّ التساؤل مشروعٌ، مع الابتعاد المطلق عن البديهيّ القائل بجُرمٍ نازيّ كريهٍ: أتُصنع حكايات ومذكّرات، تنبثق تفاصيلها "المتخيّلة" من وقائع الجُرم غير المُغتفر؟ لا إنكار للمحرقة، بل تساؤل عن هذا الكمّ الهائل من الحكايات، وبعضها يظهر هنا وهناك بعد حينٍ أو أكثر. التذكير بالمحرقة وبالجرم النازيّ مسألة أخلاقية. انكباب غربيين كثيرين عليهما حماسةٌ شخصية أو محاولة تكفير عن ذنب تاريخي يُراد له الاستمرار في الوعي الغربيّ، الذي يتحمّل إثم اضطهاد اليهود أكثر من غيرهم، منذ سنين كثيرة قبل ولادة النازية. لكن الإمعان في نبش تاريخٍ معروفٍ وماثلٍ في الوجدان والعقل البشريين والإنسانيين، إلى اليوم، يُثير تساؤلاً عن مدى "مصداقية" المُكتَشَف (أو بعضه على الأقل) غير المُتَدَاول بوفرةٍ في فترات سابقة، وإنْ يكن حضوره معروفاً.

    كلّ قصّةٍ، مروية عن حالةٍ أو فردٍ أو مسألة أو انفعالٍ حاصلة كلّها في هذه الحرب وتلك المعتقلات، تصلح لفيلمٍ أو رواية أو عمل أدبي أو اشتغال فني. ذكريات تنتقل إلى أحفادٍ وأحفادٍ، وحكايات تُروى هنا وهناك، تتحوّل إلى أرشيفٍ يؤنِّب الوعي الغربيّ على جُرمٍ باقٍ في الذاكرة.

    هذا يدفع إلى تكرار التساؤلات: أتكون هذه الذكريات والحكايات كلّها صحيحةٌ، فعلياً؟ أم أنّ مروّجيها "يظنّون أنّها حقيقية"؟ أهناك غير المكشوف عنه أيضاً، لا يزال مُخبّأً لسببٍ أو لآخر، ولم يحن وقت الكشف عنه بعد لسببٍ أو لآخر؟




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    جندي سابق (102 سنة) يحصل على الجنسية الهولندية... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:51 PM
    الكشف عن أنظف وأقذر 10 شواطئ*للسباحة في المملكة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:51 PM
    تعرف إذا كنت مؤهلًا للحصول على مدفوعات دعم الطاقة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:51 PM
    تطبيق هولندي جديد على الجوال يميز بين أوراق... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:51 PM
    استجابة لصندوق النقد.. باكستان ترفع أسعار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]