ندوة في معهد الدوحة تناقش "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ندوة في معهد الدوحة تناقش "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th December 2020, 12:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ندوة في معهد الدوحة تناقش "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان"

    أنا : المستشار الصحفى




    ناقش معهد الدوحة للدراسات العليا، مؤخراً، مسار صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدين الدوليين، والمفاوضات والنقاشات والتسويات، كما تطرق لعدد من القضايا الحقوقية، من خلال ندوة بعنوان: "حقوق الإنسان: اثنان وسبعون عاماً بعد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان"، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

    في بداية المحاضرة، استعرضت الأستاذة المساعدة في برنامج ماجستير حقوق الإنسان في معهد الدوحة، آية راندال، النقاشات التاريخية لصياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ودور الإعلان العالمي في النظام الدولي ما بعد الحرب العالمية الثانية وأهم الأهداف المنبثقة عنه. وتطرّقت إلى دور النقاشات في إطار لجنة حقوق الإنسان، وما تفرّع عنها من لجان الصياغة، واللجان الفرعية الأخرى لصياغة الإعلان العالمي، في بناء اللبنات الأساسية لفقه حقوق الإنسان المعاصر.

    وتحت عنوان "حقوق الإنسان والاحتياجات الإنسانية: مقاربة جديدة في دراسة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان" ناقش رئيس برنامج ماجستير الفلسفة في معهد الدوحة، رجا بهلول، مفهوم حقوق الإنسان المرتبط ارتباطاً جوهرياً بما يُعتقد أنه حاجات أو مصالح طبيعية تلزم تلبيتها أو تحقيقها من أجل أن يعيش الإنسان حياة كريمة تليق بطبيعته كإنسان، مضيفاً أن الخلاف حول ما إذا كان مطلباً معيناً يشكل حقاً من حقوق الإنسان قابلاً للترجمة إلى خلاف حول ما إذا كان الإنسان يحتاج ما ينص عليه المطلب من أجل أن يحيا حياة تليق به.

    وتناول بهلول الإعلان العالمي من منظار الترابط بين الحقوق والاحتياجات، وقدّم أمثلة إضافية مستقاة من الخلافات المستمرة بين نقاد منظومة حقوق الإنسان والمدافعين عنها، بما يعزز القول إن الخلاف حول الحقوق يعود إلى خلافات حول تصورات مختلفة لما فيه خير الإنسان ومصلحته.

    من جهته، أوضح الأستاذ في برنامج ماجستير الفلسفة بالمعهد، منير الكشو، أن مسار صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدين الدوليين، شهد مفاوضات ونقاشات وتسويات بين الوفود الممثلة للدول المشاركة، حتى تم الوصول إلى صيغته النهائية اليوم، مشيراً إلى أن هذه الوثائق والنصوص التي غدت من ركائز القانون الدولي لا تخلو من مواطن عدم الاتساق والانسجام.



    وسلّط الكشو الضوء على ثلاث نقاط من غياب الانسجام والاتساق، تتمثل الأولى في مفهوم الإعلان العالمي نفسه، الذي لم يكن وثيقة قانونية ملزمة لأي طرف كان، فهو ليس بمعاهدة ولا هو بالاتفاقية الدولية، بحسب رأيه، أما النقطة الثانية فتتعلق بالعلاقة بين الحقوق والحريات من جهة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية من جهة أخرى. فيما تركز النقطة الأخيرة على إشكالية حق تقرير المصير والسيادة الوطنية التي أقرّت بنداً أوّل في العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، فخلافاً لبقية الحقوق ذات الطابع الفردي فإن هذا الحق ذو طابع جمعي، الأمر الذي كان سبباً في تحفظ البعض على إدراجه ضمن حقوق الإنسان.

    يشار إلى أن اليوم العالمي لحقوق الإنسان يحتفل به في 10 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، وموضوع احتفاليته لهذا العام جاء تحت شعار (إعادة البناء بشكل أفضل - قوموا ودافعوا عن حقوق الإنسان).




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Canadian politician wants to improve Super Visa... دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:11 PM
    حوت تسلا يطالب الشركة بإعادة شراء أسهم بقيمة 15... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:11 PM
    في ثاني جريمة خلال يومين.. وفاة مختطف يمني بتعذيب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:11 PM
    نائبة أوكرانية تتقدم بمسودة لتصنيف بوتين "مجرم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:11 PM
    بلومبرغ: الصين تجري محادثات مع روسيا لشراء النفط... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 09:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]