"معرض العراق للكتاب": حراك ثقافي في زمن كورونا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "معرض العراق للكتاب": حراك ثقافي في زمن كورونا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th December 2020, 01:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "معرض العراق للكتاب": حراك ثقافي في زمن كورونا

    أنا : المستشار الصحفى




    يأتي "معرض العراقي الدولي للكتاب" الذي تختتم فعاليات دورته الأولى السبت المقبل بعد عامٍ تأجّلت خلاله غالبية معارض الكتاب في العالم العربي، ما تسبّب بخسائر كبيرة في قطاع النشر وأعاد التفكير مرة أخرى في مستقبل صناعة الكتاب التي كانت تعيش أزمات عديدة قبل أن تحلّ جائحة كورونا.

    على مدار الأيام الماضية، استقبل المعرض، الذي تنظّمه "مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون"، ثلاثمئة دار نشر من واحد وعشرين بلداً عربياً وأجنبياً، في أول تظاهرة للكتاب تقام في بغداد مع تفشّي فيروس كوفيد 19 الذي دفع إلى تأجيل الفعاليات الثقافية في البلاد.

    الدورة التي تحمل اسم الشاعر العراقي مظفر النواب (1934)، تحتضن نحو مليون عنوان بين الكتب العلمية والطبية والأدبية وكتب الأطفال والروايات العالمية، فيما عُقدت ندوات ثقافية وفنية عديدة منها، حيث عُرض يلم "غاتسبي العظيم" (2013) المقتبس من رواية الكاتب الأميركي فرنسيس سكوت فيتزجيرالد، وأقيمت ندوة عن الاحتجاجات النسوية بين المطالب الجندرية والحقوق الوطنية، وتمّ استضافة فنانين وموسيقيين وأدباء وحقوقيين.

    في حديثه إلى "العربي الجديد"، قال محمد طه، أحد المنظّمين، إن "إدارة معرض العراق استخدمت تقنية حديثة للسيطرة على التلوث، سواءً كان في الجو أو على الأسطح، وهذه الطريقة تقتل جميع الفيروسات والملوثات والعفن من أجل السيطرة على الجائحة".

    تضمّن البرنامج ندوات حول قضايا راهنة مثل الأزمة الاقتصادية والإصلاح السياسي في العراق

    وأضاف أن البرنامج اليومي للمعرض تضمن العديد من الأنشطة، مثل عرض أفلام قصيرة، ومناقشة فيلم "الحارس في حقل الشوفان" المأخوذ عن رواية جيروم ديفيد سالينجر، وتقديم مقطوعات موسيقية، ناهيك عن القراءات شعرية والجلسات الحوارية والثقافية والفنية.

    كما بيَّن أن "المعرض تعمد فتح بعض الملفات المهمّة بالنسبة إلى العراقيين من خلال النقاشات والندوات، ومنها قانون جرائم المعلوماتية، والأزمة الاقتصادية ومتطلبات الإصلاح في الحكومة العراقية، ودور المنظمات المدنية في تعزيز الهوية الوطنية، ودمج التعليم الإلكتروني في التعليم العالي خلال جائحة كورونا".

    وحضر المعرض عشرات المؤلفين العراقيين بينهم المؤلف والكاتب سليم صبيح، الذي قال لـ"العربي الجديد" إن "الحجر الصحي الوقائي من الفيروس حرم العراقيين من حضور المهرجانات والفعاليات الثقافية والفنية خلال الأشهر الماضية، كما أن معظم معارض الكتاب في محافظات البلاد تأجلت خلال الفترة الماضية، الأمر الذي دفع القراء إلى زيارة معرض العراق الدولي بكثافة، وبأعداد لم تكن متوقعة".

    أما مدير "دار سطور للنشر والتوزيع"، بلال البغدادي، فأوضح لـ "العربي الجديد" أن "دور النشر العراقية رفدت المكتبة العربية هذا العام بمئات العناوين الجديدة من الكتب العلمية والأدبية والترجمات، وما يميز هذا العام، هو بروز عشرات الكتّاب العراقيين الشباب الذين عبّروا عن الروح الثورية التي عاشها العراق خلال العامين الماضيين، والألم الذي التصق بالثورة".

    وقال أيوب الحديثي (30 عاماً) إنه زار المعرض لأكثر من مرة، لأن زيارة واحدة له لا تكفي بسبب كثرة الزائرين، إضافة إلى كثرة الدور والمشاركة الدولية الواسعة، مبيناً أن "أجواء المعرض لم تكن ثقافية بحتة، بل كانت ترفيهية أيضاً، ولا سيما أن غالبية المقاهي البغدادية المعروفة، شاركت بفتح فروع مؤقتة لها فيه".

    يُذكر أن المعرض احتفى بعدد من الكتّاب والفنانين العراقيين؛ مثل جميل صدقي الزهاوي (1863 - 1963)، وجواد سليم (1919 - 1961)، وغائب طعمة فرمان (1927 - 1990).




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "معرض العراق للكتاب": حراك ثقافي في زمن كورونا     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مصدر عسكري يمني: الحوثي تجر مفاوضات الأردن بعيدا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 10:51 PM
    هل ندم بنزيما على عدم تمثيل منتخب الجزائر ؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 10:51 PM
    مسيرة الأعلام صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 10:51 PM
    خبير أمريكي: إسرائيل أجهضت محاولات للانقلاب على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 10:51 PM
    كلوب يرد على تصريحات صلاح بشأن "الانتقام من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]