تمرد المدعى عليهم بانفجار بيروت يتواصل:رفض المثول أمام المحقق العدلي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تمرد المدعى عليهم بانفجار بيروت يتواصل:رفض المثول أمام المحقق العدلي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th December 2020, 01:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تمرد المدعى عليهم بانفجار بيروت يتواصل:رفض المثول أمام المحقق العدلي

    أنا : المستشار الصحفى




    تستمرّ المواجهة بين المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت، القاضي فادي صوان، والمدعى عليهم بجرم الإهمال والتقصير والتسبب بوفاة وإيذاء مئات الأشخاص، في ظلّ التمرّد على القرارات القضائية بذرائع الدستور والأصول القانونية التي يلجأ إليها الأفرقاء السياسيون استنسابياً تبعاً للحاجة التي تخدم مصالحهم.

    وعلم "العربي الجديد" أن وزير المال اللبناني السابق النائب علي حسن خليل، ووزير الأشغال العامة والنقل السابق النائب غازي زعيتر، لم يمثلا اليوم الأربعاء أمام القاضي فادي صوان، الذي ادعى عليهما، إضافة الى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، ووزير الأشغال السابق يوسف فنيانوس، بجرم الإهمال والتقصير والتسبب بوفاة وإيذاء مئات الأشخاص.

    في حين، تؤكد مصادر دياب، لـ"العربي الجديد"، أنه لم يتخذ قراره حتى الآن بالمثول أمام صوان، بعد رفضه الاستماع إليه أول من أمس الاثنين في السرايا الحكومية، علماً أنّ دياب يمارس نشاطه بشكل عادي في دارته في تلة الخياط ببيروت.

    وقال علي حسن خليل، لـ"العربي الجديد": "لم أمثل اليوم أمام القاضي صوان لأني لم أتبلغ وفق الأصول القانونية، في منزلي أو من خلال مجلس النواب، وعندما يصار إلى تبليغي عندها نتحدث في الخطوات المقبلة التي سأتخذها".

    كذلك، قال مصدر مقرّب من زعيتر، لـ"العربي الجديد"، إنّ الأخير لن يحضر أو يمثل أمام المحقق العدلي، وهو يمارس كالمعتاد نشاطه واجتماعاته في مكتبه.

    هذه الذرائع يضعها مصدر قضائي متابع للملف في خانة "التهرّب من المسؤولية، والخوف من الانكشاف". ويعتبر المصدر أنّ "رفض المدعى عليهم المثول أمام القاضي صوان يؤكد أننا في شريعة غاب لا دولة قانون ومؤسسات، ويدل على أنهم يخشون على صورتهم وأرضيّتهم التي ستهتزّ في حال إدانتهم، إذ سيخسرون عندها كل شيء، من هنا أهمية حضورهم إذا كانوا متأكدين من براءتهم، وعليهم التسلّح بذلك، والذهاب إلى المحقق العدلي بخطى ثابتة وواثقة. أما القاضي صوان، فعليه أن يبتعد عن مبدأ الادعاء على دفعات، ولا يستثني أي مسؤول من ادعاءاته".

    من جهته، أعلن فنيانوس أنه سيواجه على طريقته وبتوقيته الادعاء، باعتباره محامٍيا ولا حصانة نيابية له، بعكس المدعى عليهما حسن خليل وزعيتر، وقراره يتخذه منفرداً. وقالت أوساطه إنّ الوزير السابق توجه إلى قصر العدل أمس الثلاثاء للمثول أمام القاضي صوان، لكنه لم يبلغ رسمياً بأن المحقق العدلي أرجأ الجلسة.

    مصادر دياب: لم يتخذ قراره حتى الآن بالمثول أمام صوان، بعد رفضه الاستماع إليه أول من أمس الاثنين في السرايا الحكومية

    في السياق، أكد مصدر مقرّب من القاضي صوان، لـ"العربي الجديد"، أن "المحقق العدلي سيدعي على المزيد من الشخصيات السياسية والأمنية، تباعاً، وهو سيستمع إلى عدد من الرؤوس الأمنية الكبيرة في الملف بصفة شهود".

    يشرح مدعي عام التمييز السابق القاضي حاتم ماضي، لـ"العربي الجديد"، أن "التبليغ أصولاً يكون إما شخصياً باليد، أو في منزل المدعى عليهم بواسطة أحد أفراد عائلتهم، أو العاملين فيه، وكذلك لصقاً، سواء عند باب المنزل أو ساحة البلدة، أو المختار".

    من جهة ثانية، يوضح ماضي أنّ "المدعى عليه في حال لم يحضر أمام القاضي في المرّة الأولى، يمكن للأخير أن يدعوه مرّة ثانية أو ثالثة بالطريقة نفسها، وإذا لم يحضر فهذا يدل على وجود نيّة بعدم الحضور، إلا في حال اعتذر المدعى عليه بعد تبليغه وقَبِلَ القاضي عذره، عندها لا يمكن اعتبار أنه تخلّف عن الحضور".

    ومن الخطوات التي يمكن أن يلجأ اليها القاضي صوان، يقول ماضي، "إصدار مذكرة إحضار تبلغ إلى الضابطة العدلية، وتنفذ بواسطة الدرك أو الشرطة، التي عليها أن تجلب المدعى عليه قبل 24 ساعة من موعد الجلسة".

    وفي وقتٍ أعلن وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي أنه لن ينفذ أي قرار قضائي في حال صدر بتوقيف المدعى عليهم، يؤكد ماضي أنّ "الضابطة العدلية هي تحت إمرة النائب العام، وللدرك أو الشرطة تنفيذ القرار حتى لو رفض وزير الداخلية ذلك، والذي عندها سيتحمل مسؤولية قراره وتمكن ملاحقته".

    كما يمكن للقاضي صوان أن "يلزم المدعى عليهم بدفع غرامة مالية لعدم الحضور". أما الخيار الآخر والأصعب، فيكون بـ"إصدار مذكرة توقيف غيابية"، يقول ماضي.

    ولفت مدعي عام التمييز السابق إلى أنّ هذه الخطوات تأتي في إطار التسلسل المنطقي، الذي هو في الوقت نفسه غير ملزم، بمعنى أن إجراءات القاضي استنسابية، مثلاً، له أن يصدر مذكرة التوقيف من دون أن يصدر مذكرة إحضار.

    وعن احتمال تنحي القاضي صوان، يضع ماضي هذه الخطوة إن حصلت، في دائرة "انكسار القضاء"، ويشدد على أنّه "بذلك تنكسر الدولة بجميع مؤسساتها، وتضيع حقوق الناس والضحايا وكلّ الخسائر التي منيَ بها لبنان وبيروت من جراء الانفجار"، مؤكداً: "يجب أن ينتصر القضاء مهما كانت الاعتبارات والأسباب والدوافع، وممنوع للقضاء أن ينكسر، من هنا أتمنى على صوان عدم الانسحاب أو التنحي، فهذه جريمة العصر، واللبنانيون يريدون معرفة الحقيقة، وهم حكماً سيقفون إلى جانبه لتقديم الدعم اللازم له لمواجهة كل الضغوطات ومتابعة الملف حتى النهاية".

    من جانبه، يقول علي مراد، الأستاذ الجامعي والناشط السياسي في مجموعة "عامية 17 تشرين"، لـ"العربي الجديد"، إن المشكلة الأساسية تكمن في المسؤولية السياسية لا الإدارية التفصيلية، أو التقنية أو البيروقراطية، وفي عجز المنظومة السياسية عن إيجاد حلّ لمواد نترات الأمونيوم الموجودة في مرفأ بيروت طوال هذه السنين، قبل حصول الجريمة، رغم التحذيرات والمراسلات بشأنها، وعلى القضاء أن يتصدّى لها"، مشيراً إلى أنّ "رفض مثول المدعى عليهم أمام القاضي صوان هو هروب من المسؤولية السياسية، دائماً يقوم به أهل السياسة، حتى في الملفات الاقتصادية، لا أحد يقرّ أو يعترف بتحمل مسؤولية انهيار البلد مالياً ونقدياً ومعيشياً".

    ويرى مراد أن "كل من يضع الادعاء في دائرة الاستهداف السياسي، ويلجأ إلى محاولات التطييف، وحماية موقع الرئاسة الثالثة، يقوم بخطوات استباقية لحماية نفسه"، مشيراً إلى أنّ "السلطة السياسية تنتهك بشكل فاضح القانون، وعلى المدعى عليه أن يذهب إلى التحقيق عند استدعائه ويدافع عن نفسه إذا كان واثقاً من براءته وعدم مسؤوليته عن الانفجار، وإلا فيكون بمثابة فار وهارب من وجه العدالة".

    ويقول مراد: "لن يقدر أحد على إقفال ملف انفجار مرفأ بيروت، وعلى القضاء أن يتحمل مسؤوليته ويكون القاضي صوان صوت الناس ليحصل على الحماية الشعبية التي تمكّنه من الذهاب بعيداً في القضية، أما المظلات الطائفية، فهدفها حماية رؤوس أشخاص آخرين يمكن أن تطاولهم الادعاءات في مراحل مقبلة، وهم يعتبرون أنفسهم فوق المحاسبة، من هنا يتلطون خلف حسان دياب".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الوكالة الأميركية للتنمية تدين وفاة أحد موظفيها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2022 07:54 AM
    الجنائية الدولية تدعو روسيا للتعاون مع تحقيق حول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2022 07:54 AM
    الجيش اليمني: 156 خرقاً حوثياً للهدنة الأممية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2022 07:54 AM
    جديد صادم.. علاقة عاطفية فجرت "مجزرة المزرعة" في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2022 07:54 AM
    روايات متناقضة.. هل تزوج الراحل سمير صبري ولديه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 28th May 2022 07:54 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]