نور الدين الصايل... رحيل "فيلسوف" السينما المغربية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    نور الدين الصايل... رحيل "فيلسوف" السينما المغربية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th December 2020, 01:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new نور الدين الصايل... رحيل "فيلسوف" السينما المغربية

    أنا : المستشار الصحفى




    توقف قلب المدير السابق للمركز السينمائي المغربي، نور الدين الصايل، عن الخفقان، ليلة أمس الثلاثاء عن 73 عاماً، بعد أن كان قد تم نقله على وجه السرعة، الأسبوع الماضي، إلى أحد مشافي الدار البيضاء، جراء مضاعفات إصابته بفيروس كورونا.

    وشكلت وفاة الصايل صدمة جديدة في الأوساط الثقافية والإعلامية المغربية، في ظل توالي أخبار رحيل العديد من الأسماء الفنية والإعلامية خلال الأيام الماضية. في حين نعى مثقفون وفنانون وإعلاميون مغاربة، في تغريدات وتدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي، الراحل الذي يوصف بـ"فيلسوف" السينما المغربية، معتبرين رحيله خسارة كبيرة.

    أبصر الصايل النور في سنة 1948 بمدينة طنجة (شمال المغرب) واشتغل في بداية مشواره مُدرّساً لمادة الفلسفة بثانوية مولاي يوسف بالرباط، قبل أن يتم في سنة 1975 تعيينه مفتشاً عاماً لمادة الفلسفة.

    وبرحيل الصايل تكون الساحة الفنية والثقافية المغربية قد طوت صفحة أبرز الشخصيات التي ساهمت في إغناء السينما المغربية ابتداء من بداية السبعينيات من القرن الماضي، حين كان من مؤسسي الجامعة الوطنية للأندية السينمائية، والتي سيظل رئيساً لها لمدة عشر سنوات، ومروراً بإعداده وتقديمه لبرامج إذاعية ثم تلفزية حول السينما، وانتهاء بترؤسه للمركز السينمائي المغربي طيلة إحدى عشرة سنة، فترة كانت من أزهى المراحل التي عاشها الفن السابع كماً وكيفاً.

    وفضلا عن إشرافه على المركز السينمائي المغربي، ساهم الراحل في كتابة سيناريوهات أفلام مغربية عدة من أبرزها: "ابن السبيل" و"باديس" و"لالة حبي" من إخراج محمد عبد الرحمان التازي، و"وجها لوجه" من إخراج عبد القادر لقطع. كما تكفل بإعداد وتنشيط مجموعة من البرامج السينمائية من بينها: "شاشة سوداء" و"المجلة السينمائية" بإذاعة الرباط، القسمين الفرنسي والعربي، و"أفلام" و"سينما منتصف الليل" و"سينما المخرجين" في التلفزة المغربية في ثمانينيات القرن الماضي.

    وفي سنة 1989، عمل الصايل كمستشار للإعداد لتأسيس القناة الثانية المغربية، قبل أن يغادر في سنة 1990 في اتجاه فرنسا بحثاً عن فضاء أرحب، حيث التحق بقناة "كانال أوريزون"، ليتم تكليفه باختيار الأفلام واقتنائها للقناة، باعتباره رجل سينما، وهو المنصب الذي استمر فيه إلى حين تعيينه في 1999 مديراً عاماً مكلفاً بالبرامج والبث بالقناة.

    وعاد في إبريل/ نيسان 2000 إلى أرض الوطن ليشغل منصب المدير العام للقناة الثانية، قبل أن يتم تعيينه في سنة 2003 مديراً للمركز السينمائي المغربي. ولم تمنعه مغادرته لمنصب مدير المركز السينمائي المغربي في سنة 2014، ولا تقدمه في السن، من أن يخصص جل وقته للفن السابع الذي يعتبر شغفه وحبه الأزلي، يحاضر ويناقش ويلبي الدعوات دون كلل ولا ملل.

    وخلاله مشواره المهني، حظي الصايل بالتكريم في العديد من المهرجانات السينمائية من أبرزها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته 36 في 2014، ومهرجان "الأفلام المغاربية" بباريس في ديسمبر/ كانون الأول 2015 لمساهمته في تطور السينما المغربية.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    متين أرديتي: معجم في حبّ إسطنبول صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:12 AM
    وفاة الملحّن اليوناني فانغيليس صاحب موسيقى فيلم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:12 AM
    بايدن يصل إلى كوريا الجنوبية في مستهل جولته... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:12 AM
    الفيلم التونسي "قدحة" يفوز بجائزة مهرجان القدس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:12 AM
    ماسك ينفي التحرّش جنسياً بمضيفة على متن طائرة خاصة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:12 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]