سورية تقر موازنة 2021 وتزيد كلفة دعم المحروقات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سورية تقر موازنة 2021 وتزيد كلفة دعم المحروقات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th December 2020, 02:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سورية تقر موازنة 2021 وتزيد كلفة دعم المحروقات

    أنا : المستشار الصحفى




    وافق مجلس الشعب السوري، على موازنة 2021 المقدرة بمبلغ 8500 مليار ليرة، بعد إضافة بعض المواد المتعلقة بصرف المكافآت التشجيعية بقرار من الوزير المختص أو من في حكمه وبحدود مبلغ لا يتجاوز مليوني ليرة. وسجلت الموازنة ارتفاع مبلغ دعم المشتقات النفطية 2700 مليار ليرة، في حين أن الواقع يدلل على سحب الدعم تدريجياً، بعد سلسلة رفع أسعار البنزين والمازوت حتى باتت أعلى من سعرها العالمي.
    وأقر برلمان نظام بشار الأسد، برئاسة حمودة صباغ رئيس المجلس اعتمادات مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021 موزعة على اعتمادات العمليات الجارية بمبلغ قدره 7000 مليار ليرة، بينما اعتمادات العمليات الاستثمارية بـ 1500 مليار ليرة.
    ورصدت موازنة سورية للعام المقبل، اعتمادات لفرص العمل المقدرة بـ 47505 فرص بمبلغ قدره 25 مليار ليرة سورية، بعد أن حددت الاعتمادات المرصودة للرواتب والأجور والتعويضات بمبلغ قدره 1018 مليار ليرة واعتمادات الدعم الاجتماعي بمبلغ قدره 3500 مليار ليرة سورية والصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية بمبلغ 50 مليار ليرة سورية وصندوق دعم الإنتاج الزراعي بمبلغ 50 مليار ليرة والدقيق التمويني والخميرة بمبلغ 700 مليار ليرة والمشتقات النفطية بـ 2700 مليار ليرة والطاقة الكهربائية بـ 1800 مليار ليرة.
    وقال رئيس لجنة الموازنة والحسابات محمد ربيع قلعه جي خلال تصريحات صحافية اليوم، إنه سوف تتم متابعة جميع الوزارات لتنفيذ ما ورد في الموازنة والوزارة التي لا تنفذ خططها وتصرف اعتماداتها سيتم تعديل اعتماداتها بحيث يتم تخفيضها وإضافتها إلى اعتمادات وزارات أخرى تقوم بتنفيذ الخطط حسب ما ورد في توصيات تقرير اللجنة.
    من جهته، شدد وزير المالية كنان ياغي على التوصيات الواردة في تقرير لجنة الموازنة والحسابات، معرباً عن أمله أن تتم مراعاة تطبيق ما ورد في الموازنة أكثر من الأعوام السابقة، ومؤيداً ما ذكره رئيس اللجنة بأن يكون هناك متابعة دورية للوزارات كل ثلاثة أشهر وخصوصاً في ما يتعلق بموضوع الاعتمادات الاستثمارية.

    وتساءل الاقتصادي السوري عبد الناصر الجاسم، من أين سيأتي نظام بشار الأسد "بكل هذه المليارات" بواقع تراجع موارد الدولة، من السياحة والزراعة والصادرات، وتحول الميزان النفطي إلى خاسر، بعد أن كان النفط هو الداعم الأساس لموارد الخزينة، إلى جانب الضرائب وفوائض المؤسسات الاقتصادية الحكومية.
    وأضاف الأستاذ الجامعي السوري، أنه بقراءة سريعة لموازنة العام المقبل، يمكن تسجيل "ملاحظات خطرة" منها قلة الأموال المخصصة للرواتب والأجور والتعويضات، وكأن ليس في خطط النظام زيادة الدخل، أو زيادته بنسب بسيطة نظراً للمبلغ المرصود 1018 مليار ليرة، رغم تعدي نسبة الفقر 90% والتفاوت الهائل بين الدخل المقدر بنحو 50 ألف ليرة والإنفاق الذي يزيد عن 600 ألف ليرة.
    ورأى الجاسم أن هذه الموازنة وهمية ومضللة، فنظام بشار الأسد برأيه، يريد أن يوهم العالم بأن لديه مليارات ورفع موازنة عام 2021 إلى 8500 مليار، من دون الإشارة إلى تراجع سعر صرف الليرة الذي يجعل من موازنة العام المقبل، الأقل على الإطلاق، لأنها إذا قيمت بالدولار فهي لا تزيد عن 6.8 مليارات في حين موازنة عام 2020 بلغت 9.2 مليارات دولار وميزانية عام 2010، قبل الثورة، بلغت 16.4 مليار دولار.
    وأشار الاقتصادي السوري، إلى أن العجز المقدر في الموازنة العامة للدولة للعام 2021 بنحو ثلاثة آلاف و484 مليار ليرة سورية، وعجز موازنة العام الحالي بلغ ألفاً و455 مليار ليرة، فكيف ومن أين يتم ترميم العجوزات، وهل أساساً يصدر بسورية قانون قطع الحسابات عن الموازنات السابقة قبل إقرار الموازنة للعام المقبل.

    وأضاف: "ربما لا يعرف كثيرون أن قانون قطع الحسابات للموازنة العامة بسورية لم يصدر منذ أكثر من 10 سنوات، ما يعني، أن أرقام الموازنات "حبر على ورق" ولا يعرف أحد ما تم تنفيذه، على الصعيد الاستثماري أو الجاري ولا ما يتم تدويره من فائض أو من أين يتم تسديد العجز".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : سورية تقر موازنة 2021 وتزيد كلفة دعم المحروقات     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "معرض الرباط للنشر والكتاب": التظاهرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM
    شح المياه الشديد يؤثر على محصول القمح في العراق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM
    "أنا توجيهي".. تطبيق بإنتاج شبابي في غزة لطلبة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM
    بدء محاكمة 5 سودانيين بتهمة قتل ضابط شرطة خلال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM
    ردّة فعل غاضبة تفسد فرحة كروس بدوري أبطال أوروبا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]