محافظ البنك المركزي يدافع عن إمعان المغرب في الاستدانة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    محافظ البنك المركزي يدافع عن إمعان المغرب في الاستدانة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th December 2020, 03:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new محافظ البنك المركزي يدافع عن إمعان المغرب في الاستدانة

    أنا : المستشار الصحفى




    حررت الأزمة الصحية والاقتصادية المغرب من التردد الذي كان يجده في اللجوء إلى الاستدانة من السوق الخارجية، حيث عاد بقوة في الأشهر الأخيرة لطرح سندات تتجاوز قيمتها أربعة مليارات دولار، بينما ينتظر أن يواصل اللجوء للسوق الدولية من أجل طرح سندات في العامين المقبلين.
    واعتبر محافظ البنك المركزي عبد اللطيف الجواهري أن مستوى الدين بالمغرب يبقى في حدود معقولة، معتبراً أن ذلك ينسجم حتى مع المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، التي توصي بعدم كبح الإنفاق العمومي في ظل الأزمة الحالية.
    ورغم ارتفاع مديونية الخزانة إلى 79 في المائة، إلا أنه يشير إلى أن بعثة صندوق النقد الدولي لم تتوقف عند مستوى الدين، بل أشادت بطريقة تعاطي المملكة مع الأزمة الصحية عبر التدابير التي اتخذتها من أجل معالجة تداعياتها.
    ويتوقع أن ينتقل الذين الداخلي للخزانة بين 2019 و2022، من 50.9 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي إلى 58.1 في المائة، بينما يقفز الدين الخارجي من 14 إلى 21.1 في المائة في تلك الفترة.
    وذهب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، عند تقديم مشروع قانون المالية أمام البرلمان، إلى أنه بالأخذ بالاعتبار الأثر السلبي المزدوج لتراجع النمو وارتفاع عجز الموازنة، من الطبيعي أن يرتفع دين الخزانة، بطريقة ميكانيكية.
    وشدد على أنه بالرغم من ارتفاع دين الخزنة، الذي يعتبر نتيجة حتمية للظرفية الصحية والاقتصادية، فإن ذلك " لن يؤثر تأثيرا كبيرا على استدامة الدين، بالنظر للهوامش المتاحة، من حيث البنية الحالية للدين التي يراها سليمة، فضلاً عن مؤشرات التكلفة والمخاطر التي تبقى في "مستويات آمنة ومتحكم فيها".



    ورأى الجواهري، في ندوة صحافية أمس الثلاثاء، أن المشكل لا يتعلق بارتفاع مديونية الخزانة، لكن الأمر يقتضي التوجه نحو الخروج من الأزمة اعتبارا من 2023، مؤكدا أن المديونية يجب أن توجه للاستثمار، وليس لتمويل النفقات العادية للدولة.
    وشدد على أن الاقتراض الأخير عبر إصدار سندات في السوق الدولية بقيمة 3 مليارات دولار ستكون له نتائج إيجابية، علما أنه كان عمد في أكتوبر إلى طرح سندات بقيمة مليار دولار وظفت لسداد مستحقات دين سابق.
    وأكد أن الاقتراض الأخير يدعم رصيد المملكة من النقد الأجنبي، الذي وصل إلى مستوى قياسي بحوالي 33 مليار دولار، وهو ما سيغطي أكثر من سبعة أشهر من الواردات، كما سيضخ رصيدا بالدرهم المغرب في موازنة الدولة.
    واعتبر أنه يمكن للخزانة توظيف جزء من السيولة في السوق النقدي بفضل الاقتراض الأخير والتخفيف عن حاجيات البنوك، في الوقت نفسه، الذي للاقتراض الأخير أن ينعكس إيجابا على أسعار الفائدة على السندات، على اعتبار أن الخزانة لن تكون في حاجة للجوء للسوق الداخلي.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    واشنطن تطالب الاحتلال باستكمال التحقيق في اغتيال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 12:52 AM
    تحقيق إسرائيلي يكشف عن تنامي العلاقات الاقتصادية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 12:52 AM
    زيلينسكي يعلق على الوضع في دونباس مع تقدم القوات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 12:52 AM
    "الثورة الجزائرية في ذكرى انتصارها": نقاشاتٌ على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 28th May 2022 12:13 AM
    مصدر عسكري يمني: الحوثي تجر مفاوضات الأردن بعيدا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 27th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]