قرنان من اللقاحات وانعدام الثقة قبل كورونا: مسيرة تقدّم وشكوك - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قرنان من اللقاحات وانعدام الثقة قبل كورونا: مسيرة تقدّم وشكوك


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th December 2020, 01:41 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new قرنان من اللقاحات وانعدام الثقة قبل كورونا: مسيرة تقدّم وشكوك

    أنا : المستشار الصحفى






    تبدأ حملات التطعيم، اليوم الأحد، في معظم دول الاتحاد الأوروبي، بالكاد بعد عام من ظهور كوفيد-19، وهي سرعة غير مسبوقة تبعث الأمل لكنها تغذي أيضاً عدم الثقة في اللقاحات. في ما يلي نظرة على أكثر من قرنين من التقدّم والشك.

    1796: فكرة جينير

    كان الجدري مع بثراته الشديدة العدوى، مرضاً رهيباً لقرون. في العام 1796، ابتكر الطبيب الإنكليزي، إدوارد جينير، فكرة حقن شكل خفيف من الجدري في جسد طفل لتحفيز الاستجابة المناعية. نجحت العملية وولد "اللقاح".

    1853: أول لقاح إلزامي

    في المملكة المتحدة، أصبح لقاح الجدري إلزامياً للأطفال في العام 1853. وقد أثارت إلزامية التلقيح معارضة قوية. ويتذرّع المعارضون بـ"خطر" حقن منتجات مستحصلة من حيوانات أو "بدوافع دينية" أو "بالتعدي على الحريات الفردية". وفي 1898، أُدخل "شرط الضمير" أو "بنود الضمير" في القانون البريطاني للسماح للأشخاص المتمرّدين بعدم تلقي اللقاحات.

    1885: باستور وداء الكلَب

    في نهاية القرن التاسع عشر، طوّر لويس باستور، لقاحاً ضد داء الكلَب من سلالة مخفّفة من الفيروس. وقد تمّ إجراء حقنة ناجحة في 1885 لجوزيف مايستر، وهو طفل عضّه كلب يُشتبه في إصابته بداء الكلَب.لكن تلك العملية أثارت شكوكاً. فقد اتُهم باستور بالرغبة في تحقيق أرباح من خلال إنتاج "داء كلَب مصنوع في المختبر".

    عشرينيات القرن الماضي: لقاحات للسلّ والخناق والكزاز...

    بعد تطوير لقاح ضدّ التيفوئيد في نهاية القرن التاسع عشر، شهدت عشرينيات القرن الماضي انتشاراً للّقاحات: ضدّ السل (1921) والخناق (1923) والكزاز (1926) والسعال الديكي (1926).كما شهدت عشرينيات القرن الماضي بدء استخدام أملاح الألومنيوم كمساعد لزيادة فعالية اللقاحات. وسيشكّل هذا الأمر في وقت لاحق، مصدر شبهات من جانب رافضي اللقاحات خصوصاً في فرنسا.

    1944: لقاح الأنفلونزا

    جرت أول حملة تطعيم ضدّ الأنفلونزا في العام 1944-1945 لحماية الجنود الأميركيين الذين قدموا للقتال في أوروبا. بعد ثلاثين عاماً، انتهت أول حملة تطعيم ضدّ الأنفلونزا في الولايات المتحدة عام 1976 بكارثة وفق ما قال المؤرّخ العلمي، لوران هنري فينيو، لوكالة فرانس برس. فقد أدّى تزايد أعراض "غييان باري"، وهو مرض نادر يضرب الجهاز العصبي، في صفوف متلقي اللقاح "إلى وقف حملة التطعيم".

    1980: القضاء على الجدري

    شخّصت آخر إصابة بالجدري في الصومال في 26 أكتوبر/تشرين الأول 1977. وأعلنت منظمة الصحة العالمية في 8 مايو/ أيار 1980 بفضل جهود التلقيح العالمية التي بدأت بعد الحرب العالمية الثانية، القضاء على هذا المرض الذي أودى بحياة حوالي 300 مليون شخص في القرن العشرين، وهذه حصيلة أكبر من التي تسبّبت بها النزاعات المسلّحة.

    1998: دراسة كاذبة وانعدام ثقة

    في 1998، أفادت دراسة نُشرت في مجلة "ذي لانسيت" الطبية المرموقة، بوجود صلة بين اللقاح الثلاثي (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية "إم إم آر") والتوحّد. وتبيّن أنّ الدراسة كانت "خدعة" لكاتبها، أندرو وايكفيلد. لكن لا النفي الرسمي للمجلة ولا العمل اللاحق الذي أظهر عدم وجود رابط بين اللقاح والتوحّد، نجح في القضاء على تلك المخاوف التي سبّبتها الدراسة. وما زال معارضو اللقاحات يستشهدون بهذه الدراسة بانتظام.

    2009: فشل التلقيح ضد "إتش وان أن وان"

    في العام 2009، أثار فيروس "إتش وان إن وان" الناجم عن فيروس من سلالة الفيروسات المسبّبة لإنفلونزا 1918، قلق منظمة الصحة العالمية. وتمّ تنظيم حملات تطعيم لكن الوباء كان أقلّ خطورة ممّا كان متوقعاً وقد أودى بحياة 18500 شخص فقط. وبالتالي، وجب التخلّص من ملايين الجرعات. كما أنّ انتقاد سوء الإدارة عزّز عدم الثقة في التطعيم في العديد من البلدان حيث سلّط "معارضو اللقاحات" الضوء أيضاً على الآثار الجانبية التي ما زالت نادرة.

    2020: شلل الأطفال ونظرية المؤامرة

    تمّ القضاء رسمياً على شلل الأطفال منذ أغسطس/آب 2020 في أفريقيا بفضل اللقاحات، إلاّ أنّ هذا المرض الذي يتسبّب في شلل الأطفال الصغار، ما زال موجوداً في باكستان وأفغانستان. ويُعزى فشل حملات التطعيم خصوصاً إلى عدم ثقة سكّان الأرياف باللقاحات والاعتقاد بصحة نظريات المؤامرة ضدّ المسلمين.

    (فرانس برس)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    خبز على طاولة البوكر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM
    هل أصبحت ''الكتلة التاريخية'' مستحيلة؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM
    آل مبارك وأشجار قصر الاتحادية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM
    شيرين تواصل تغطيتها العدوان الصهيوني صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM
    هل تعزّز فنلندا والسويد الناتو؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]