الحكومة الفلسطينية تصادق على "النظام الصحي لذوي الإعاقة" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الحكومة الفلسطينية تصادق على "النظام الصحي لذوي الإعاقة"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th January 2021, 09:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الحكومة الفلسطينية تصادق على "النظام الصحي لذوي الإعاقة"

    أنا : المستشار الصحفى




    صادق مجلس الوزراء الفلسطيني في جلسته الأسبوعية، الاثنين، على النظام الصحي للأشخاص ذوي الإعاقة، بعد اعتصام خمسة منهم ممثلين حراك "من أجل حياة كريمة للأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين"، في المجلس التشريعي المنحل بمدينة رام الله، وذلك منذ 63 يوماً على التوالي.

    وأعلنت الحكومة الفلسطينية، مساء الاثنين، عن مصادقتها على النظام الصحي للأشخاص ذوي الإعاقة، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، بعد رحلة وصفت بـ"الصعبة" خاضها ذوو الإعاقة مع الجهات الرسمية ممثلة بوزارة الصحة ومجلس الوزراء، تصاعدت مؤخراً بسبب "تعديلات" عملت عليها وزارة الصحة الفلسطينية، اعتبرها ذوو الإعاقة إفراغاً للنظام الوحيد الذي قدموه.

    وتقول الناطقة باسم "الحراك" شذى أبو سرور لـ"العربي الجديد": "أنا فَرِحة، فالمشاركة الحقيقية تُنتج مخرجاً شاملاً ومنصفاً، ويلامس حياة الناس وهمومهم، والنظام الصحي الذي اقترحناه للحكومة، وكان الوحيد المقدم، إذ لم تقدم أي جهة غيرنا مسودة نظام صحي، يشكل قاعدة شاملة للحقوق الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة وفق معايير الاستحقاق، للرقابة والموارد المالية وسلة الخدمات وتلقي الخدمة بكرامة، ويمثل النظام (المصادق عليه) خطوة أولى للنهوض بواقع الحقوق الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة، وهو أول الطريق نحو ذلك".

    وتضيف أبو سرور، وما زال صوتها يحمل مشاعر الفرح، "يشعر المرء بهذا الإنجاز أنه إنجاز لكل فلسطين ونتمنى أن يصل للبيوت التي لا يُدرجها أحد على قوائمه واهتمامه، لقد فرحت أنا وزملائي لمعرفتنا بالآلية المناسبة للعمل المطلبي للوصول إلى الهدف بإرادة وتصميم".

    من جانبه، يقول الخبير والمحامي عصام عابدين لـ"العربي الجديد"، وهو مستشار "حراك من أجل حياة كريمة للأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين" ،وقد صاغ النظام الصحي الذي اقترحه الحراك وصادق عليه مجلس الوزراء الفلسطيني بعد بعض التعديلات المتفق عليها وفق مشاورات مع الحكومة، "إن إنجازاً عظيماً وجهداً وطنياً، يؤسس لاسترتيجية وطنية شاملة وأدواراً ومسؤوليات واضحة تضمن تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، عظيم لاستعادة بعض من ظلم تاريخي".

    وسيدخل الآلاف من الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم إلى نظام التأمين الصحي الشامل والمجاني، المقدم من حراك الأشخاص ذوي الإعاقة، فور نشر ونفاذ هذا النظام، بعد أن حرموا هذا الحق الطبيعي والدستوري سنوات طويلة.

    يقول عابدين "أصبحت الإعاقة الآن (معيار الاستحقاق) المعتمد من وزارة الصحة بموجب أحكام هذا النظام للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، ومفهوما للإعاقة مستمد من المعايير الدولية ودون تمييز على أساس الإعاقة، وملحقا واسعا بتعريف أسرة الشخص ذوي الإعاقة مرفق بالنظام، وبطاقة تأمين صحي مجانية ودائمة تشمل أسرهم الكريمة يتم استلامها من أقرب مركز صحي".

    وحول أهمية هذا النظام والتحسينات الجوهرية، التي سيحدثها حال دخول بنوده حيز التنفيذ اعتباراً من هذه الليلة، يوضح مستشار "الحراك" عصام عابدين، أن نظام التأمين الصحي المتكامل والمصادق عليه يعني "سلة خدمات صحية شاملة ومجانية؛ وقائية وتشخيصية وعلاجية وتأهيلية وأجهزة تعويضية، وخدمات صحية لمن لا يستطيع الوصول من الأشخاص ذوي الإعاقة إلى المراكز الصحية، ووجوب موائمة المراكز التي تقدم الخدمات الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة، وتركيزا على أساليب الاتصال والتواصل، وتزويد المراكز بمترجمين للغة الإشارة، ووجوب أن تضمن الوزارة احترام خصوصية المعلومات والبيانات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم".

    ويضيف عابدين "نحن أمام قاعدة بيانات مُصنّفة يجب أن تنشأ في وزارة الصحة بجميع الخدمات الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة، تشمل نوع ودرجة الإعاقة وطبيعة الخدمة وتاريخ ومكان تقديمها والأبعاد الجنسانية (الجندرية) وأدوات فعالة للرقابة على تنفيذ أحكام هذا النظام، من خلال تقارير ربع سنوية وتقرير سنوي يبين منهجية ومسار تنفيذ هذا النظام لإطلاع الناس، وسجل شكاوى مُصنف ومتسلسل وموائم للأشخاص ذوي الإعاقة لتقديم الشكاوى ينشأ في وزارة الصحة لمتابعة أية مخالفات ترتكب لأحكام النظام، وكيفية التعامل معها، وإنصاف المتضررين، ووجوب إشعارهم خطياً بما اتخذ بشأنها، وضبط قضائي وإجراءات وعقوبات بالسجن والغرامات تُشدد حال التكرار في مخالفة أحكام النظام المستمدة من قانون الصحة العامة".

    وعقب مصادقة الحكومة الفلسطينية على النظام الصحي المقدم من قبل "حراك ذوي الإعاقة"، من المتوقع أن ينهي خمسة منهم اعتصامهم الذي استمر 63 يوماً، غداً الثلاثاء، بعد تسلمهم النسخة الورقية لـ"النظام الصحي" والمصادق عليها من قبل مجلس الوزارء الفلسطيني.

    والمعصمون هم "شذى أبو سرور، تحرير البطران، عبد الرحمن وعبد الرحيم عواد، وحمد سمامرة"، حيث أنهوا اعتصامهم بعد سلسلة فعاليات شملت مواجهة علنية مع المسؤولين في وزارة الصحة ومجلس الوزراء، الذين اضطروا للنزول لمحاورة ذوي الإعاقة خلال اعتصاماتهم المتعددة والمفاجئة أمام وزارة الصحة ومقر الحكومة، عدا عن إغلاق طرقات حيوية في مدينة رام الله احتجاجاً على بطء استجابة الحكومة وتصريحات رسمية وصفت بأنها "غير مسؤولة".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وزير الخارجية التركي يعتزم زيارة الأقصى الأسبوع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:20 AM
    تعرف إلى نقاط قوة منافس نهضة بركان المغربي في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:20 AM
    الاحتلال يعتقل 4 فلسطينيين بزعم محاولة دهس جنود... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:20 AM
    طلبان للنيابة المصرية للتحقيق في وفاة أيمن هدهود صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:20 AM
    تحالف "كواد" يسعى بحضور بايدن لتوحيد الصفوف في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 11:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]