مخاطر التعلّم والعمل عن بُعد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مخاطر التعلّم والعمل عن بُعد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th January 2021, 02:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مخاطر التعلّم والعمل عن بُعد

    أنا : المستشار الصحفى




    مع الحجر المنزلي إثر انتشار كورونا، والتحوّل نحو نظام العمل والتعلّم عن بُعد، زادت الاضطرابات الصحية

    لم يعُدْ المنزل ملاذاً للراحة وتناول الطعام والنوم فحسب، إنّما تحوّل مع جائحة كورونا وإلزامية الحجر المنزلي، إلى مكانٍ محوريّ لتيسير الأعمال والأشغال، كما لعقد الندوات والتدريبات والجلسات الافتراضية. أضف إلى ذلك، أنّ المدرسة في حدّ ذاتها استقرّت في غرف المنزل وأروقته، بعدما انتقلت العملية التربوية من القاعات والصفوف إلى نظام التعلّم عن بُعد.
    ولعلّ تبدّل الأنماط الحياتية في لبنان، أسوةً بغيره من الدول، يُنذر بعواقبٍ جانبية بعد تغيّر العادات الغذائية والصحيّة وانعدام أو تراجع التمارين الرياضية واللياقة البدنية.

    ويؤكّد الطبيب المتخصّص في جراحة العظام والمفاصل جورج دمّر، لـ "العربي الجديد": أنّ "التأثير الصحي للجلوس ساعاتٍ طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية أو غيرها، يرتبط بالمرحلة العمرية. لذلك، نجد أنّه ينعكس بشكلٍ أساسي على الكبار، من حيث ازدياد آلام الرقبة والظهر والكتفين، إلى مشاكل ترقّق العظام، بالأخص لدى النساء، حتى لو بعمرٍ مبكر (20 عاماً وصعوداً)، نتيجة قلّة الحركة وزيادة الضغوط النفسية وتناقص فيتامين د. كما أنّ النساء عرضة أكثر من الرجال لترقّق العظام، لاختلاف هرموناتهنّ". في المقابل، يضيف أنّ الأولاد، حتى 18 سنة "لا يتأثّرون بشكلٍ كبير، إلا إذا كانوا يعانون من مشاكل في العظام، كونهم شديدي الحركة، ومرتاحين نفسياً. وحتى لو جلسوا 5 ساعات أمام جهاز الحاسوب أو الهاتف، لا يتأثّرون كالكبار الذين يتشنّج جسدهم بعد ساعة من الجلوس، كونهم يعانون من ضغوطٍ نفسية، تؤدّي إلى تشنّج العضلات وإفراز معدّل أكبر من هرمون الأدرينالين، وبالتالي إلى مزيدٍ من العصبية". وبرأي دمّر، وكي تبقى العظام قويّة ومتينة "تجب المواظبة على الحركة والتمارين الرياضية، وإلا تصبح هشّة سريعة الانكسار، نتيجة تناقص الكالسيوم. كما أنّ الحركة تحمي من الجلطات الدموية". ويشير إلى أنّ عدد المرضى الذين يقصدون عيادته "قد ارتفع بشكل كبير، منذ بدء الحجر المنزلي، حيث يصل أحياناً إلى 51 مريضاً باليوم الواحد".
    وتؤكد منظمة الصحة العالمية أنّ "النشاط البدني المنتظم مفيد للجسم والعقل. فمن شأنه خفض ارتفاع ضغط الدم والمساعدة على التحكم في الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النمط الثاني وأنواع مختلفة من مرض السرطان. وهذه كلّها حالات يُمكن أن تزيد من احتمال الإصابة بمرض كوفيد-19". وتكشف أنّ "النشاط البدني يساعد على تقوية العظام والعضلات ويزيد من التوازن والمرونة واللياقة البدنية. أمّا بالنسبة إلى المسنين، فيساعد على تحسين التوازن والحدّ من مخاطر السقوط والإصابات. وله دور أيضاً في تقوية الصحة العقلية، إذ يمكن أن يقلّل من مخاطر الإصابة بالاكتئاب والتدهور المعرفي ويؤخّر ظهور الخرف، ويضفي شعوراً عاماً بالرفاهية".
    من جهته، يوضح المعالج الفيزيائي روني كفوري، لـ"العربي الجديد"، كيف أنّ "الواقع اليوم أثّر سلباً على صحة الأفراد، حيث ارتفع معدّل المرضى الذين يقصدون العيادة بين 10 و15 في المائة منذ بدء الحجر المنزلي في لبنان". ويقول: "نعالج يوميّاً نحو 33 مريضاً، واللافت أنّه بات يقصدنا مرضى بأعمارٍ أصغر تقارب 14 سنة وما فوق، من الذين يعانون آلاماً في الرقبة والظهر وأسفل الظهر، نتيجة عدم الجلوس بشكلٍ صحيح. لا سيّما أنّ التعلّم عن بُعد يُلزمهم الجلوس لوقتٍ أطول، ما يسبّب مشاكل في العيون وتشنّجاتٍ في الرقبة وعضلات الكتفين، جراء الضغط عليهما". ويشدّد كفوري على "أهمية تخفيض معدّلات الجلوس قدر الإمكان، واتّخاذ الوضعية المناسبة والسليمة، في حال كنّا مجبرين على ذلك". وينصح بـ"ممارسة الرياضة، لا سيّما التمارين الخاصة بالرقبة والظهر والكتفين والمعدة".

    وفي السياق، يحذّر مدرّب اللياقة البدنية ورياضة كمال الأجسام، شربل أبو خطّار، من "أنّنا نهرب من فيروس كورونا الجديد، لكنّنا نخسر جهاز المناعة الذي يحمينا من الفيروس، أكثر ممّا تفعله ملازمة المنزل. وهذا الجهاز يتعزّز بالغذاء الصحي بالدرجة الأولى، وبالرياضة والحركة بالدرجة الثانية، ما يمكّنه من مقاومة أيّ مرض وليس فقط كورونا". ويقول أبو خطّار لـ"العربي الجديد": "يأخذ الجسم الشكل والوضعية التي نضعه فيها لمدّة معينة. لذلك، فإنّ الجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية مطوّلاً وانحناء الكتفين للأمام، وما يرافقهما من تشنّجات في الظهر، سيؤدّي مع الوقت إلى موت العصب وظهور الأمراض".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مخاطر التعلّم والعمل عن بُعد     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عرض مسرحي عن نجيب الريحاني وبديع خيري قريباً في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 03:02 PM
    المغرب يمدد "الطوارئ الصحية" مجدداً رغم تحسن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 03:02 PM
    الرئيس الجزائري يصف الوضع في تونس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 03:02 PM
    المغرب: سورينام تفتح قنصلية عامة في الصحراء صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 03:02 PM
    الجزائر تطلق قناة برلمانية "لتصويب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 03:02 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]