ارتفاع سعر الوقود في المغرب رغم تراجع فاتورة استيراده - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ارتفاع سعر الوقود في المغرب رغم تراجع فاتورة استيراده


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th January 2021, 06:24 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ارتفاع سعر الوقود في المغرب رغم تراجع فاتورة استيراده

    أنا : المستشار الصحفى




    جنّبت فاتورة الطاقة، المغرب، تدهور عجز الميزان التجاري، بينما عادت أسعار الوقود لترتفع مباشرة بعد رفع حالة الحجر الصحي وعودة الطلب مع مواصلة النشاط الاقتصادي. وانخفضت قيمة مشتريات المغرب من منتجات الطاقة في الأحد عشر شهرا للعام الماضي بحوالي 2.4 مليار دولار، كي تهوى إلى 5 مليارات دولار، حسب مكتب الصرف الحكومي.

    وانخفضت فاتورة الطاقة بنسبة 35.7 في المائة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفق مكتب الصرف.

    ويُردّ انخفاض قيمة مشتريات الوقود إلى انخفاض الأسعار بنسبة 33.6 في المائة، بالنسبة لبعض أنواع الوقود، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

    وساهمت فاتورة الطاقة في انخفاض مجمل واردات المملكة بنسبة 15.9 في المائة، ما أدى إلى تراجع عجز الميزان التجاري بنسبة 26.2 في المائة كي يستقر عند حدود 15.5 مليار دولار.

    ويستورد المغرب حوالي 94 في المائة من حاجياته من الطاقة، ويشكل سعر الوقود في الأسواق الدولية، أحد الفرضيات الأساسية التي تبنى عليها توقعات موازنة العام، ما برر الدعوة إلى تعديل قانون المالية من أجل الأخذ بعين الاعتبار سعر النفط الحالي.

    وفي الوقت الذي انخفضت فيه فاتورة الطاقة في العام الحالي كي تجنب المملكة تدهور عجز الميزان، عادت أسعار السولار والبنزين لترتفع منذ رفع الحجر الصحي وعودة النشاط الاقتصادي.

    وكان سعر ليتر السولار تراجع في ذروة الحجر الصحي في شهر مارس/آذار من العام الماضي إلى 7 دراهم، حيث اقترب من المستوى الذي كان عليه قبل تحرير أسعاره. ولاحظ "العربي الجديد"، تسجيل ارتفاع في أسعار البنزين والسولار منذ نهاية الحجر الصحي، كي يصل في مستهل العام الجديد في بعض محطات الوقود بالدار البيضاء، إلى 8.80 و9.60 دراهم (الدولار = نحو 9 دراهم).

    ودأبت شركات الوقود على التأكيد أن الأسعار في السوق المحلية تتحدد على أساس سعر المكرر والتأمين والنقل، ناهيك عن الضريبة الداخلية على الاستهلاك والضريبة على القيمة المضافة التي تمثل 40 في المائة من مجمل السعر.



    وكانت الحكومة المغربية قررت ضمان مخزون كاف من النفط المكرر، تحسبا لارتفاع الأسعار في السوق الدولية، في ظل خطط الإقلاع الاقتصادي في العالم بعد أزمة كورونا، ما سينعكس سلبا على فاتورة الطاقة وعجز الميزان التجاري ورصيد النقد الأجنبي للمملكة.

    وارتأت الحكومة استِئجار خزانات النفط التابعة لمصفاة "سامير" المتوقفة عن الإنتاج منذ أغسطس/آب 2015، في ظل عدم قدرة المخزون الاستراتيجي الذي كونته شركات التوزيع حاليا على تغطية 60 يوما من الاستهلاك، غير أن مشروع الاستئجار لم يترجم على أرض الواقع حتى اليوم.

    ويعتبر منسق الجبهة الوطنية لإنقاذ شركة سامير، الحسين اليمني، أنه تمت عرقلة ذلك المشروع، مؤكدا أنه لو نجح مشروع شراء الدولة للنفط وتخزينه في خزانات سامير لكان تجلى حجم الضرر الذي لحق بالمغرب بعد تحرير الأسعار التي مكنت شركات الوقود من تحقيق أرباح غير مشروعة في حدود 800 مليون دولار في العام منذ خمسة أعوام.

    ويتصور اليمني، أنه يفترض في ظل الأرباح التي حققتها الشركات وارتفاع الأسعار، العمل على إعادة تنظيم الأسعار، التي لا تراعي تركيبته حتى تلك التي وضعتها الحكومة السابقة برئاسة عبد الإله بنكيران التي كانت وراء تحرير أسعار السولار والبنزين.

    كان مجلس المنافسة ركز على إعداد تقرير حول المنافسة في سوق المحروقات، غير أن العاهل المغربي قرر بعد وصول تقريرين متناقضين من رئيس مجلس المنافسة وتظلّم أعضاء من المجلس من خروقات في تناول الموضوع، تشكيل لجنة متخصصة تتكلف بإجراء التحقيقات الضرورية لتوضيح الوضعية وترفع للعاهل تقريرا مفصلا عن الموضوع.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كاد يموت سحقاً.. عامل ينقذ زميله في اللحظة الأخيرة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 02:54 AM
    روسيا: سنبذل جهدنا لتحقيق نتيجة إيجابية في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 02:54 AM
    البنتاغون: أهداف روسيا في أوكرانيا أصبحت محدودة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 02:54 AM
    مشهد تخيلي لنهاية الكون.. الكواكب والنجوم تتناثر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 02:54 AM
    قديروف يعترف بصعوبات عسكرية تواجهها روسيا في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th May 2022 02:54 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]