فنانو "التراب" على عرش الموسيقى المصرية في 2020: "دورك جاي" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    فنانو "التراب" على عرش الموسيقى المصرية في 2020: "دورك جاي"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th January 2021, 09:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new فنانو "التراب" على عرش الموسيقى المصرية في 2020: "دورك جاي"

    أنا : المستشار الصحفى




    ارتبط عام 2020 في كل تفاصيله بفيروس كورونا. وأمام الإقفال الذي فرضته أغلب دول العالم، باتت وسائل الترفيه تقتصر بالنسبة لكثيرين على منصات بثّ الأفلام والمسلسلات، أو تلك الخاصة بالموسيقى. في مصر، ورغم استمرار الحياة في أشهر كثيرة بشكلها شبه الطبيعي، كان لهذه المنصات حصتها من الاستهلاك. وقد كشفت "سبوتيفاي" قبل أيام عن الأغاني الأكثر استماعاً في عدد من دول العالم، بينها مصر. وحمل ترتيب 2020 تفاصيل لافتة إذا ما قارناه بترتيب 2019.

    على المنصة نفسها تصدّر عمرو دياب القائمة في 2019، في خطوة لم تبدُ مفاجئة نظراً لشعبيته الممتدة على 3 عقود. وهي صدارة دفعت "سبوتيفاي" إلى الاحتفاء به بشكل خاص، بعرض لوحة إعلانية تحمل صورته في تايمز سكوير في نيويورك.

    @amrdiab #Ana_gheir album outdoor campaign from times square by @Spotify ......really we are proud of our legend #Amrdiab #timessquare #usa pic.twitter.com/4B9mCcASx6

    — Mostafa Abodeshish (@mostAbodeshish) November 11, 2019


    في العام نفسه حلّت خلف دياب، بيلي إيليش، ثم بوست مالون، ثمّ فرقة كايروكي المصرية... وبنظرة سريعة إلى قائمة عام 2019 يتبيّن أنها مصبوغة بلون موسيقي شبه واحد في أغلبيتها، وهو لون الروك والبوب.

    أما على يوتيوب، فكانت الصدارة في 2019، من نصيب مغني المهرجانات، فحصدوا مئات ملايين المشاهدات، خصوصاً حمو بيكا وحسن شاكوش.

    لكن نعود إلى 2020، حيث تغيّر المشهد بشكل كامل، لكن غير مفاجئ، إذ شهدت موسيقى التراب صعوداً صاروخياً، جعلها تحتلّ قائمة الأغاني الأكثر استماعاً، بصدراة كاسحة لويجز بأغنية "دورك جي".





    ومن أصل الأغاني العشر الأكثر استماعاً احتل ويجز خمسة مراكز. وقد جاء ترتيب الأغاني العشر على الشكل التالي:

    1 ــ دورك جاي (ويجز)

    2 ــ واحد وعشرين (ويجز)

    3 ــ شيراتون (مروان موسى)

    4 ــ الغسالة (ويجز)

    5 ــ دانس مونكي (تونز أند آي)

    6 ــ فري (مروان بابلو ومولوتوف)

    7 ــ فولينغ (ترفور دانيال)

    8 ــ ذا بوكس (رود رتيش)

    9 ــ بالسلامة (مولوتوف وويجز)

    10 ــ سكرتي (ويجز)





    في نظرة إلى هذه القائمة يتبيّن أن وجز لم يكن مغني التراب الوحيد، بل كذلك كل من مروان موسى، ومروان بابلو.

    والتراب نوع موسيقي متفرّع عن الراب، لكنه يعتمد ويستفيد من الأصوات الموجودة في ألوان (genres) موسيقية أخرى، كما أنه يختلف عن الراب بالإيقاع، خصوصاً في استخدام الدرامز بشكل أسرع، علماً أن النوعان الغنائيان يتفرعان عن الهيب هوب.

    وقد بدأت مصر تكتشف هذا النوع في العقد الأخير، ليتربّع على عرش التراب حالياً كل من أبيوسف، ووجيز، ومروان بابلو. بينما يعتبر أشهر مغني الراب وأكثرهم شعبية كل من شاهين وماك أمين.





    أما في قائمة سبوتيفاي لعام 2020 للفنانين الأكثر استماعاً فقد جاء الترتيب كالتالي: ويجز، عمرو دياب، بي تي أس (الكورية)، ترافيس سكوت، أبيوسف، مروان موسى، بيلي إيليش، ذا ويك أند، مروان بابلو، وكايروكي.

    بالنظر إلى هذه القائمة وقائمة الأغني الأكثر استماعاً المذكورة أعلاه، يتيبيّن أن خريطة الموسيقى تتغيّر بشكل كبير. في 2019 كانت أسماء مثل عمرو ودياب وكايروكي وحتى محمد حماقي تحتلّ المشهد، وهو الشكل التقليدي المتعارف عليها منذ سنوات طويلة. لكن في 2020 جاء اكتساح مغني التراب مبشراً بتغير واضح في الذائقة الموسيقى المصرية.

    هذا التغيير في المشهد الموسيقي كانت ترجمته واضحة أيضاً خارج ترتيب منصات الاستماع، إذ في السنة الماضية، شارك ويجز ومروان موسى في حفلات نظمتها شركة "وي" وهي شركة الاتصالات الرسمية في مصر، في توجّه واضح للاستفادة من جماهيرية هؤلاء للوصول إلى شرائح أوسع من المستهلكين.

    أما تتويج نجاح التراب فكان في آخر أيام 2020 حين استضافت إسعاد يونس في برنامجها "صاحبة السعادة" ويجز، إلى جانب المغنية والممثلة روبي. وقد حصدت الحلقة وتحديداً أغنية "باظت خالص" التي أداها ويجز مع روبي في البرنامج ملايين المشاهدات.
    عندما يجتمع كائن الروبي مع كائن الويجز ويغنو سوا بااااظت خاااالص ? pic.twitter.com/17bbBpqwOu

    — WATCH iT! (@WatchiTMENA) December 31, 2020


    وفي ظهور ويجز على شاشات وبرنامج رئيسيين دلالة واضحة على اختراق مغني التراب المشهد التقليدي، واعتراف واضح بشعبية هذا النوع الغنائي الذي نجح تدريجياً في سرقة الأضواء من الفرق المستقلة التي كانت تحتل البرامج، والإعلانات في السنوات التي تلت ثورة 25 يناير 2011.

    لكن ما هي العوامل التي ساهمت في صعود أنواع غنائية جديدة وتحقيقها لشعبية عالية مقارنة بالإنتاج الغنائي "التلقيدي" في مصر، مثل البوب أو حتى الأغنية الشعبية. نظرة سريعة إلى العقد الأخير تكشف تراجع الأغنية الشعبية بشكلها المصري الكلاسيكي، فلم تعرف الساحة ظهور أي فنان بنفس تأثر أحمد عدوية، أو حتى حكيم وعبد الباسط حمودة. ولعلّ هذا الأخير كان الأكثر حكمة بين زملائه، حيث عرف كيف يتعاون مع شرائح مختلفة من الموسيقيين، فرأيناه يغني مع كايروكي، ومع دنيا سمير غانم...






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Liverpool’s Salah eyes Champions League revenge... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM
    Canada police shoot man in Toronto seen with... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM
    Leclerc seeks to regain F1 lead at his unlucky... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM
    Best of the West: Warriors seal return to NBA... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM
    ‘Weapons of Mass Hilarity’ comedy show fires up... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 02:33 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]