مصر: اشتراطات بناء جديدة تضغط على قطاع العقارات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مصر: اشتراطات بناء جديدة تضغط على قطاع العقارات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th January 2021, 10:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مصر: اشتراطات بناء جديدة تضغط على قطاع العقارات

    أنا : المستشار الصحفى




    أكّد عدد من المهندسين المختصين بأعمال البناء والاستشارات الهندسية أن الاشتراطات الجديدة التي فرضتها الحكومة المصرية لاستخراج ترخيص البناء قد تؤدي إلى مد أمد استلام الرخصة إلى 9 أشهر، نتيجة تعدد الجهات المشرفة.
    واختلف عاملون بالقطاع حول دور هذه الاشتراطات في تقنين عمليات الفساد، فمنهم من يرى أنها ستغلق أبواباً كثيرة للرشوة، وآخرون يرون أنها ستوسع من دائرة تلقي الرشاوي نتيجة تعدد الجهات.
    يقول المهندس أحمد أمين، نائب المسؤول عن أحد المكاتب الاستشارية، إن "أحد أهداف هذه التعديلات هو الحد من فساد المحليات، ممثلاً في الإدارات الهندسية، ولكن تعدد الجهات المشرفة على استخراج الرخص قد يخلق نوعاً من الثغرات التي تسمح بعودة المرتشين على نطاق أوسع، وخاصة أنها تسمح للجامعات بتفويض من ينوب عنها في إصدار شهادة الصلاحية، كما يعطيها الحق في اختيار المكتب الهندسي الذي ينفذ الرسومات المعمارية والإنشائية".
    ويضيف في تصريحات خاصة أن "هذه الاشتراطات، وإن كانت ستحد من العشوائيات في المدن والقرى، إلا أن هناك الكثير من القطع الصغيرة لن تحصل على ترخيص، إذ لم يتم تحديد الحد الأدنى للمساحة، إذ إنه طبقًا للتعديلات الجديدة لا يجب أن تقل واجهة المبنى عن 8.5 أماتر، والبناء يكون على 70 في المائة صافي المساحة، مع ترك مسافة مع الجيران 2.5 متر في الخلفية وعلى أحد الجانبين".



    ويوضح المهندس الاستشاري أن "التنفيذ الفعلي للتعديلات لن يتم قبل 6 أشهر، وهي الفترة التي تدرس وتستوعب فيها كل محافظة هذه التعديلات، طبقاً لظروف كل محافظة"، متوقعاً أن "يستغرق وقت استخراج الرخصة من 6 إلى 8 أشهر".
    ويرى المهندس يحيى محمد، الموظف في أحد المكاتب الاستشارية، أن الإجراءات الجديدة ستحد كثيراً من تفشي الرشاوي، إذ إن العلاقة المباشرة بين المواطن والإدارات الهندسية ستنتهي، كما أن هناك لجان فحص وجهات رقابية تتابع الإجراءات والتنفيذ، وهو ما يصب في جودة المنتج" .
    ويشير إلى أن "من سلبيات هذه التعديلات أن تعدد الجهات قد يطيل من أمد استخراج الرخص والذي قد يصل إلى 9 أشهر، بالإضافة إلى أن الشروط الجديدة ستحول بين استخراج العديد من الرخص وخاصة في المناطق الريفية بسبب صغر المساحات".
    وحددت الاشتراطات الجديدة والتي تم اعتمادها من وزارة الإسكان أقصى ارتفاع بـ 16 مترًا، بواقع أرضي و4 أدوار للمساحات المطلة على شوارع من 10- 12 مترًا، على أن يتم البناء على 70 في المائة من صافي المساحة، ولا يقل عرض الواجهة عن 8.5 أمتار، مع الالتزام بحقوق الارتفاق بمسافات الارتداد الجانبي من جانب واحد على الأقل والخلفي على أن يكون الحد الأدنى للارتداد 2.5 متر.
    واستبعدت تمامًا أي دور مباشر للإدارات الهندسية، إذ إن التعامل سيكون بين المواطن والمركز التكنولوجي بداية من تقديم طلب الترخيص، وحتى استلام شهادة المرافق.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كندا تسجل 10 إصابات جديدة بجدري القرود أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 06:11 AM
    شرطة تورونتو تقتل رجلا يحمل بندقية قرب مدارس أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 06:11 AM
    أوروبا تستعد لعمليات شراء جماعية للقاحات جدري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 06:11 AM
    ماني سيكشف عن مستقبله مع ليفربول.. ويحدد الموعد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 06:11 AM
    الشعور بالبرد بشكل مستمر.. 9 أسباب مثيرة للقلق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 06:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]ed.org