قطريون وسعوديون بانتظار عبور المسافر الأول من منفذي أبو سمرة وسلوى - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قطريون وسعوديون بانتظار عبور المسافر الأول من منفذي أبو سمرة وسلوى


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th January 2021, 03:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new قطريون وسعوديون بانتظار عبور المسافر الأول من منفذي أبو سمرة وسلوى

    أنا : المستشار الصحفى




    "هذه ليلة العيد، وفرحتنا لا توصف. شعورنا شعور جميع أهل الخليج"، هذه أولى ردود الفعل من مواطنين قطريين التقاهم "العربي الجديد"، صباح اليوم الثلاثاء، في منفذ أبو سمرة الحدودي مع السعودية، الذي أعلن الليلة الماضية عن افتتاحه رسميا بعد إغلاق دام أكثر من ثلاث سنوات ونصف.

    وبانتظار عبور المسافر الأول بين البلدين، يشعر الطالب في جامعة قطر محمد الدوسري، الذي قدم في ساعات الصباح الأولى إلى المعبر للسفر إلى السعودية لزيارة شقيفته في مدينة الخرج، بفرحة كبيرة، رغم أنه لم يتمكن من العبور إلى الجانب الآخر من الحدود، إذ قال لـ"العربي الجديد" إنها فرحة كبيرة، فبعد انتظار طويل سأتمكن، للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات ونصف، من زيارة شقيقتي التي تقطن في مدينة الخرج بالسعودية. لقد أخبرونا على المعبر أنهم بانتظار استكمال الإجراءات اللوجستية اللازمة لبدء عبور المسافرين. إنها لحظة انتظرتها طويلا، فخلال سنوات الأزمة لم أر شقيقتي إلا مرة واحدة، وكان ذلك في الكويت".

    ويعتبر المواطن عبدالله المري (متقاعد)، الذي حضر إلى معبر أبو سمرة الحدودي لاستطلاع الأوضاع، أن افتتاح الحدود والأجواء، قبل انعقاد القمة الخليجية اليوم الثلاثاء، يعد إنجازا. وقال لـ"العربي الجديد": "بعد السنوات الصعبة التي مررنا بها جميعا في دول الخليج، المهم الآن عودة اللحمة بيننا، فنحن شعب واحد، ويجب أن نكون يدا واحدة، والفرحة بإعلان فتح معبر أبو سمرة، ورفع الحصار، أشعل فرحة غامرة بين الناس، ليس في قطر فقط، بل في السعودية أيضا، لقد شاهدنا الاحتفالات وإطلاق النار ابتهاجا بالإعلان السعودي بفتح المتفذ بين المواطنين السعوديين".

    وعن أول ما سيقوم به حال بدء عبور المسافرين بين البلدين بعد استكمال الإجراءات اللوجستية، قال المري إنه سيقوم بالسفر لأداء العمرة، وهو ما لم يتمكن من القيام به طيلة سنوات الأزمة.

    وأطلق الإعلان الكويتي أمس بفتح المعابر والحدود بين قطر والسعودية فرحة غامرة بين المواطنين، إيذانا بانتهاء الأزمة الخليجية، بقدر ما مثل إعلان السعودية، ومعها الإمارات والبحرين ومصر في الخامس من يونيو/ حزيران 2017، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وفرض ما عرف بالحصار الجوي والبري والبحري عليها، صدمة كبيرة في أوساط المواطنين القطريين، فالطريق الواصل بين مدينة الدوحة ومنفذ أبو سمرة الحدودي، البعيد عنها مسافة 110 كيلومترات، والذي يبعد عن الرياض 450 كيلو مترا، أحد شرايين الحياة للمواطنين في قطر، فالمعبر البري الوحيد كان حلقة الوصل التي تربطهم بعائلاتهم وأقاربهم في المدن السعودية، بل وتربط العديد منهم بمورد رزقهم، خاصة ممن يمتلكون المزارع، أو يعملون في تربية الإبل.

    وكان من المعتاد أن ترى الطريق الواصل بين الدوحة ومنفذ أبو سمرة، والذي سيبدأ باستعادة عافيته قريبا، مكتظا بسيارات المواطنين القطريين المغادرين إلى السعودية، والسعوديين القادمين إلى قطر في عطل نهاية الأسبوع، وجهة القطريين للتسوق في مدينة الأحساء، ووجهة السعوديين للتنزه في قطر، قبل أن تمنع السلطات السعودية مواطنيها من السفر إلى دولة قطر، أو الإقامة فيها، أو المرور عبرها، وطلبت من المقيمين والزائرين منهم سرعة المغادرة خلال مدة لا تتجاوز 14 يوماً، كما منعت دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى السعودية، وأمهلت المقيمين والزائرين منهم مدة 14 يوماً للمغادرة، إنفاذاً لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية بين البلدين.

    ووفق آخر إحصاءات جرى تسجيلها قبل نشوب الأزمة الخليجية، فقد بلغت حركة الدخول والخروج عبر منفذ أبو سمرة أثناء إجازة الربيع أكثر من نصف مليون مسافر من مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون الخليجي في الفترة من 10 يناير/كانون الثاني 2017 وحتى 5 فبراير/شباط 2017، بحسب إحصاء صادر عن اللجنة الدائمة لإدارة منفذ أبو سمرة.

    وكان منفذ أبو سمرة يشهد يوميا عبور ما بين 600 و800 شاحنة، وفق ما أعلنته اللجنة الدائمة لإدارة منفذ أبوسمرة، وكانت 16% من المواد الغذائية المستوردة إلى قطر تأتي عبر المنفذ البري مع السعودية، وتمكنت قطر من تأمين بدائل فورية عبر الجو والبحر للبضائع التي كانت تصل إليها عن طريق البر.

    واحتلت السعودية ثم الإمارات، طيلة سنوات طويلة، المرتبتين الأولى والثانية في قائمة الدول المصدرة للمواد الغذائية إلى قطر بإجمالي 310 ملايين دولار، بحسب بيانات صادرة عن البنك الدولي في نهاية عام 2015.

    وكانت السعودية تعد الدولة الأولى في تصدير المواشي إلى قطر، وتأتي الإمارات في المرتبة الخامسة بإجمالي 416 مليون دولار، أما تجارة الخضروات فتأتي الإمارات في المرتبة الثانية والسعودية في الرابعة من حيث المصدرين، وبإجمالي 178 مليون دولار سنويا، أما في المعادن فتأتي الإمارات في صدارة الدول المصدرة لقطر وبإجمالي سنوي يفوق نصف مليار دولار.

    ولم تقتصر التبعات الإنسانية لإغلاق المنفذ على وقف الشحنات الغذائية القادمة إلى الدوحة، بل طاولت أيضا حركة الناس في منطقة مترابطة اجتماعيا، وتمتد الأواصر التاريخية والاجتماعية بين أسرها إلى أزمان طويلة قبل قيام الدول المعاصرة.

    ولا شك أن الانفراج الذي شهدته الأزمة الخليجية، بعد ثلاث سنوات ونصف، والإعلان رسميا عن فتح المعابر والأجواء بين السعودية وقطر، حتى الآن، بانتظار انضمام البحرين والإمارات ومصر، إلى إجراءات رفع الحصار، سيصل ما انقطع من أواصر بين الأسر الخليجية والعربية على جانبي الحدود.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    منظمة العفو الدولية تطالب بإطلاق 4 صحافيّين في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:30 PM
    جدري القردة يُعيد بعض الخوف إلى الدول المُصابة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:30 PM
    المنتدى الاقتصادي العالمي يعود إلى دافوس على وقع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:30 PM
    لبنان بعد الانتخابات البرلمانية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:30 PM
    أيمن برقوق يكشف شعور التتويج بلقب الدوري الأوروبي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]