الآثار الجزائرية... ما تجاهله ستيفان كلوزيل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الآثار الجزائرية... ما تجاهله ستيفان كلوزيل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th January 2021, 08:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الآثار الجزائرية... ما تجاهله ستيفان كلوزيل

    أنا : المستشار الصحفى




    في أيار/ مايو العام الماضي، أعلنت وزارة الثقافة الجزائرية عن بدء العمل على إنجاز خارطة أثرية جديدة تُمكّن من "إحصاء الآثار والممتلكات العقارية الثقافية عبر التراب الوطني"، وبالتالي مِن "التكفُّل الأمثل بها مستقبلاً"، وهو المشروع الذي خُصّصت له لجنةٌ تضمّ باحثين وخبراء ومهنيّين في مجال التراث الثقافي.

    ويوم أمس، كشفت الوزارةُ عن الخارطة الجديدة التي قالت إنها أُنجزت من قِبل عددٍ من الهيئات التابعة لها والمختصّة في الآثار؛ وهي: "المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ"، و"المركز الوطني للبحث في علم الآثار"، و"ديوان تسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية"، و"ديوان حماية وترقية وادي ميزاب"، إضافةً إلى الحظائر الوطنية ومديريات الثقافة في مختلف الولايات الجزائرية.

    وقال الباحث في الآثار، عبد الرحمن خليفة، الذي أشرف على المشروع، إنَّ هذه الخارطة هي نتيجة جردٍ ميداني شمل 15200 موقع؛ من بينها 7640 موقعاً ذُكر في "أطلس الجزائر الأثري" الذي أنجزه عالم الآثار الفرنسي ستيفان كلوزيل، عام 1911، أي خلال الفترة الاستعمارية، ما يعني إضافة 7652 موقعاً جديداً.

    بهذا الشكل، تبدو الخارطة الجديدة تحييناً لأطلس كوزيل الذي قالت وزيرة الثقافة الجزائرية مليكة بن دودة، خلال الإعلان، إنه يحمل "أبعاداً أيديولوجية وخلفيات استعمارية، لكونه خُصّص فقط للآثار الرومانية المتواجدة شمالَ البلاد"، مضيفةً أنَّ المسح الجديد يُظهر "الحقيقة التاريخية والحضارية للجزائر الممتدّة على مدى 2.5 مليون سنة، والتي تشمل جميع مناطق البلاد، بما فيها الجنوب".

    وبحسب المتحدّثة، فإنَّ هذا التحيين "يدخل في إطار الأمن الثقافي والتحرُّر من الخارطة الكولونيالية الفرنسية ومِن الخطاب الثقافي الاستعماري الذي مسّ العديد من المجالات".

    ويهدف المشروع، الذي يُقدّم خارطة أثرية مصغَّرة لكل ولاية، إلى "التعريف بالآثار في كلّ منطقة وحفظها عند إنجاز المشاريع التنموية"، بحسب خليفة الذي أضاف أنَّ الخارطة "ستتجدَّد باستمرار، وستُتاح قريباً للجمهور عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الثقافة".

    اللافتُ هو أنّ المشروع برمّته يأتي بعد أكثر من مئة سنة على أطلس كلوزيل، وبعد قرابة ستّين عاماً مِن الاستقلال، وهو ما يكشف عن تقصير فادح في تحيين عملٍ "ذي أبعاد أيديولوجية وخلفيات استعمارية"، بحسب تعبير بن دودة، وقد كان طيلةَ عقود المرجعَ الأساسيَّ في هذا المجال.

    اللافت، أيضاً، هو الحديث عن إتاحة "الخارطة التفاعُلية" عبر موقع وزارة الثقافة، وهو أمرٌ يبدو غير واقعي بالمرّة، ليس فقط بالنظر إلى ضعف الموقع الإلكتروني شكلاً ومضموناً (لا يوفّر حتى منشورات الوزارة ومجلّاتها)، بل بالنظر أيضاً إلى الذهنية الرسمية التي لا تزال بعيدةً عن العالَم الرقمي بأشواط.

    لنتذكّر هنا، على سبيل المثال، حديث الوزارة قبل أشهر عن عملها على تنظيم "دورة افتراضية" من "معرض الجزائر الدولي للكتاب" الذي أُلغي العام الماضي بسبب الجائحة وعن توفير الكتب عبر منصّات رقمية. حينها، كتبنا في "العربي الجديد" أنَّ تحقيق ذلك سيكون مِن الصعوبة بمكان... وبالفعل، لم يحدث شيء من ذلك.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الآثار الجزائرية... ما تجاهله ستيفان كلوزيل     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    علاقات تركيا واليونان: أردوغان لا يعترف برئيس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:43 PM
    برج خليفة.. الأكثر جذبا للزوار عبر "غوغل ستريت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 24th May 2022 12:25 PM
    بعد فضح التاريخ الدموي للإخوان..مفتي مصر يكشف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 24th May 2022 12:25 PM
    الليرة اللبنانية تنهار.. والبنزين "يعادل الحد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 24th May 2022 12:25 PM
    دولة تستعد لتلقيح مخالطي المصابين بجدري القردة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 24th May 2022 12:25 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]