"غوغل" توقع اتفاق إطار مع كبرى الصحف الفرنسية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "غوغل" توقع اتفاق إطار مع كبرى الصحف الفرنسية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st January 2021, 01:20 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "غوغل" توقع اتفاق إطار مع كبرى الصحف الفرنسية

    أنا : المستشار الصحفى




    وقعت "غوغل" اتفاق إطار مع الاتحاد الصحافي الفرنسي الأبرز، وستدفع المجموعة العملاقة بموجبه مبالغ مالية للصحف الفرنسية مقابل استخدام محتوياتها، عملاً بالقانون الأوروبي حول ما اصطُلح على تسميته "الحقوق المجاورة"، بعد مفاوضات معقّدة استمرّت أشهراً.

    وأعلنت المجموعة الأميركية و"اتحاد الصحافة الإخبارية العامة"، أبرز ائتلاف مهني للصحف الفرنسية، في بيان مشترك نشراه الخميس عن "اتفاق يتناول دفع أموال في مقابل الحقوق المجاورة بموجب القانون الفرنسي".

    وأشار البيان إلى أن الاتفاق يأتي "ثمرة أشهر من المفاوضات في الإطار المحدد من هيئة المنافسة"، وهو "يحدد الإطار الذي ستتفاوض فيه (غوغل) على اتفاقات فردية للتراخيص مع أعضاء" الاتحاد الصحافي، في مقابل المنشورات المصنفة ضمن فئة "الأخبار السياسية والعامة".

    وستغطي اتفاقات التراخيص هذه "الحقوق المجاورة، كما ستتيح للصحف الدخول إلى برنامج (نيوز شوكايس)" الذي رخّصت له "غوغل" أخيراً، وتدفع بموجبه مبالغ مالية لوسائل الإعلام مقابل تشكيلة من المحتويات الخاصة.

    لكن من غير المعروف حتى الساعة حجم الإيرادات التي سيوفرها هذا الاتفاق للصحافة الفرنسية، في ظل التكتم على الشروط المالية المتصلة به. ولم ترد "غوغل" ولا اتحاد الصحف الفرنسية على أسئلة وكالة "فرانس برس" للاستيضاح بشأن الموضوع.

    وأشار البيان إلى أن قيمة الأموال التي ستُدفع للناشرين ستُحتسب بصورة فردية، "بالاستناد إلى معايير بينها على سبيل المثال درجة الإسهام في الأخبار السياسية والعامة والحجم اليومي للمنشورات وأيضاً الجمهور المتلقي عبر الإنترنت شهرياً".

    وقال رئيس اتحاد "أبيغ" والرئيس التنفيذي لمجموعة "لي زيكو" الفرنسية الناشرة لصحيفة "لو باريزيان"، بيار لويت، إن هذا الاتفاق "يشكل اعترافاً فعلياً بالحقوق المجاورة للناشرين الصحافيين والبدء بتقاضيهم أموالاً من المنصات الرقمية على استخدام منشوراتهم الإلكترونية".

    من جهة ثانية، رأى رئيس فرع "غوغل" الفرنسي، سيباستيان ميسوف، في هذا الاتفاق تأكيداً على "التزام" المجموعة الذي يفتح "آفاقاً جديدة" أمام الناشرين الصحافيين.

    ولم يكن مسار بلوغ هذا الاتفاق ميسراً بالكامل. فقد اتهمت الصحافة الفرنسية "غوغل" نهاية 2019 بانتهاك "الحقوق المجاورة" الشبيهة بحقوق الملكية الفكرية التي بدأ العمل بها نتيجة قانون أقره البرلمان الأوروبي عام 2019، وباشرت فرنسا تطبيقه على الفور.

    ومن شأن هذا القانون تحسين تقاسم الإيرادات في القطاع الرقمي لمصلحة الناشرين والوكالات الصحافية. وبعيد دخول القانون حيز التنفيذ في فرنسا، قررت "غوغل" بصورة أحادية الحد من ظهور الصحف التي ترفض السماح لها باستخدام محتوياتها مجاناً (عناوين ومقتطفات من مقالات)، ضمن نتائج محرك البحث التابع لها. واضطرت الصحف الفرنسية مرغمة إلى السير بهذه الشروط، لكنها لجأت سريعاً إلى هيئة المنافسة التي أمرت المجموعة الأميركية العملاقة، في إبريل/نيسان الماضي، بالتفاوض "بحسن نيّة" مع الناشرين، وهو قرار دعمته لاحقاً محكمة الاستئناف في باريس.

    وفي هذا الإطار من المفاوضات، أعلنت "غوغل" في أكتوبر/تشرين الأول الفائت اقتراب توقيع اتفاق إطار مع اتحاد الناشرين الصحافيين الفرنسيين، ثم أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني التوصل إلى اتفاقات فردية أولى مع بعض الصحف الفرنسية بينها "لوموند" و"لو فيغارو" و"ليبيراسيون" و"ليكسبريس".

    ويمتد اتفاق الإطار هذا على ثلاث سنوات، وهو لا يغطي كل الصحافة المكتوبة الفرنسية، خصوصاً الوكالات الصحافية بينها وكالة "فرانس برس"، إذ لا تزال في طور التفاوض مع "غوغل"، فيما لم تفض محادثات مجموعة الإنترنت مع نقابة ناشري المجلات في فرنسا إلى نتيجة حتى الآن.

    وعلق رئيس مجلس إدارة وكالة "فرانس برس"، فابريس فريس، قائلا "أسعدتني ترجمة الاعتراف بالحقوق المجاورة بصورة ملموسة للمرة الأولى في أوروبا، ونحن ننتظر، بعدما أُنجزت الخطوة الأولى، وهي دائماً الأصعب، أن تمضي (غوغل) في هذا المسار وتوسّع هذا الاعتراف ليشمل الأطراف الآخرين المؤهلة بما فيها الوكالات الإخبارية".

    (فرانس برس)




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "غوغل" توقع اتفاق إطار مع كبرى الصحف الفرنسية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    10 أعوام على مجزرة الحولة.. السوريون ينتظرون... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:52 PM
    ملاكم أوكراني يفقد حياته في المعارك ضد الاجتياح... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:52 PM
    زلاتان يخضع لجراحة تبعده عن الملاعب لفترة طويلة..... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:52 PM
    محرز في المغرب.. هل يغيب عن معسكر منتخب الجزائر؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:52 PM
    بلدية بكين تقيل مسؤول القطاع الصحي على خلفية تفشي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 04:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]