وزير الطاقة الجزائري: قضية الوقود المغشوش في لبنان "مبالغ فيها" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    وزير الطاقة الجزائري: قضية الوقود المغشوش في لبنان "مبالغ فيها"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st January 2021, 03:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new وزير الطاقة الجزائري: قضية الوقود المغشوش في لبنان "مبالغ فيها"

    أنا : المستشار الصحفى




    أعلن وزير الطاقة الجزائري عبد المجيد عطار اليوم الخميس أن قضية ما يعرف "بالفيول المغشوش" الذي صدّره فرع لشركة سوناطراك إلى لبنان، تعود إلى مشكلات سياسية داخلية في لبنان.

    وقال عطار خلال جلسة مساءلة في مجلس الأمة، الغرفة العليا للبرلمان إن "فرع شركة سوناطراك الذي يملك مقرا في لندن (مسجل في دولة أخرى)، كان مرتبطا بعقد سار لعشر سنوات مع لبنان في مجال الطاقة، إلى غاية رسو باخرة زعم اللبنانيون أن الوقود الذي كانت تحمله غير مطابق للمعايير المتعارف عليها"، مشيرا إلى أن "هذه الباخرة قامت تبعا لذلك، بتفريغ حمولتها من الوقود وتعويضها بشحنة أخرى".

    وأقر وزير الطاقة بأن التحاليل أثبتت أن الوقود مثار الجدل "يحتوي على قليل من الرمل فقط"، لكنه استنكر " إسهاب وسائل الإعلام اللبنانية في نسب أسوأ الأوصاف لنوعية الوقود، ووصفه بالملوث" ، مشددا على أن " القضية مرتبطة بمشاكل سياسية داخلية في لبنان ولا علاقة لشركة سوناطراك بها"، دون أن يقدم توضيحات لذلك .

    وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2005، أبرم فرع سوناطراك بتروليوم كوربورايشن عقدا مع الوزارة اللبنانية للطاقة والمياه بدأ العمل به بدءا من الأول من يناير/ كانون الثاني 2006 من أجل توفير وقود الديزل وزيت الوقود لفائدة مؤسسة كهرباء لبنان التي تعمل تحت إشراف وزارة الطاقة والمياه اللبنانية، ومنذ سنة 2005، يتم تجديد العقد المذكور أعلاه كل ثلاث سنوات.

    وكانت النائبة في البرلمان اللبناني بولا يعقوبيان قد كشفت في مؤتمر صحافي تفاصيل قضية توريد لبنان لوقود مغشوش، وذكرت أن شكيب خليل وفريد بجاوي كانا وراء توقيع عقود سرية، تعود الى عام 2005، يزود بموجبها أحد فروع شركة المحروقات الجزائرية سوناطراك المملوكة للحكومة، لبنان بوقود، لم يكن مطابقا للمواصفات المطلوبة، مقابل رشاوى وعمولات ضخمة.

    وذكرت يعقوبيان أن وزير الطاقة شكيب خليل والوسيط فريد بجاوي حضرا إلى لبنان عامي 2002 و2003 بشأن هذه العقود التي وقعت باسم شركة "سوناطراك بي اف أي "، وأوضحت أن هذا الوقود كان موجها أساسا لتشغيل معامل الكهرباء والبواخر، مشيرة إلى أن هذه العقود كان يجري تجديدها كل ثلاث سنوات، وذكرت أن الوسيط بجاوي حصل عام 2018 على الجنسية اللبنانية برغم كونه مطلوبا للقضاء الجزائري، ومنشورا على لوائح الملاحقة الدولية للأنتربول.

    لكن فرع شركة سوناطراك، "سوناطراك بيتروليوم كوربورايشن" المكلف بتجارة البترول وتسويقه والمتواجد مقره في لندن، رد على مزاعم النائبة اللبنانية، وأكد في نفس الفترة أن هذه القضية تتعلق بخلاف يعود إلى أن سوناطراك بيتروليوم كوربورايشن أعلمت من طرف زبونها وزارة الكهرباء و المياه اللبنانية بمشكل عملياتي بخصوص عيب في النوعية لإحدى الحمولات الأخيرة للوقود المسلمة للمؤسسة العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري كهرباء لبنان بتاريخ 25 مارس/آذار 2020، وكشف أنه تمت اتصالات بين الشركة والوزارة اللبنانية للكهرباء والمياه لحل المشكلة.

    وإضافة الى فرع سوناطراك، سارع وزير الطاقة الجزائري الأسبق شكيب خليل المتواجد في أميركا، بنشر بيان تكذيب لمزاعم تورطه في قضية جديدة في لبنان، ووصف ذلك "با?خبار كاذبة" تمس شخصه في قضية توريد زيت الوقود".

    لكن الرئاسة الجزائرية أعلنت في شهر مايو/ أيار الماضي، أن الرئيس عبد المجيد تبون كلف وزير العدل بلقاسام زغماتي بفتح تحقيق قضائي في هذه القضية، للتثبت من أية شبهات فساد ضمن صفقة بين أحد فروع سوناطراك والدولة اللبنانية، والتحقق من أية علاقة مشبوهة لأي من المسؤولين الجزائريين بالقضية.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الاتحاد التونسي للشغل يوضح أسباب رفض المشاركة في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:40 PM
    "طوابير الموت" تختطف متقاعداً خامساً بمدينة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:40 PM
    وكالة الطاقة الذرية: نمرّ بمنعطف "شديد الصعوبة"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:40 PM
    "بلدنا" القطرية ترفع حصتها في "جهينة" المصرية إلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:40 PM
    دوري المؤتمر الأوروبي.. حقائق يجب أن تعرفها قبل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]