محمد جبير: عن الرواية العراقية في مئة عام - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    محمد جبير: عن الرواية العراقية في مئة عام


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st January 2021, 05:57 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new محمد جبير: عن الرواية العراقية في مئة عام

    أنا : المستشار الصحفى




    يظّل التأريخ للأدب من أعقد المسائل ضمن النظريات الأدبية، فمقابل الحاجة إلى تقسيمات في الزمن تساعد على التصنيف والتبويب، وبالتالي على ترتيب رؤية للحياة الأدبية في تشعّبها، فإن تحديد هذه التقسيمات لا يعني قطيعة حقيقية بين مرحلة وأخرى.

    قليلة هي التصنيفات العربية في العقود الأخرة ضمن التاريخ أدبي، لكننا نلمس هذا الهاجس في كتابات متنوّعة كما هو الحال مع الناقد العراقي محمد جبير في عمله الأخير "فاكهة ليلية" (منشورات دار الورشة، 2020) الذي جرى التطرّق إليه يوم أمس ضمن محاضرة حول الرواية العراقية في مئة عام ألقاها الناقد العراقي في "قاعة جواد سليم" ببغداد.

    استهل جبير الحديث بالتذكير بنشأة الرواية العراقية، مشيراً إلى عدم اتفاق العقل النقدي العراقي على الريادة في هذا الفن الإبداعي، فقد انقسم إلى فريقين؛ الأول ذهب إلى إعادة ذلك إلى سليمان فيضي في عمله "الرواية الإيقضائية" الصادرة في مطلع القرن الماضي، والثاني إلى رواية محمود أحمد السيد التي حملت عنوان "جلال خالد" والصادرة في عشرينات القرن الماضي.

    بعد ذلك، يقسّم جبير مراحل الرواية العراقية إلى ثلاث، الأولي هي مرحلة الاحتلال البريطاني التي تنتهي بـ"ثورة تموز" (1958)، فمرحلة الاستقلال ما بين 1958 إلى 2003، لتأتي بعد هذ التاريخ مرحلة الاحتلال الأميركي.

    يستعرض جبير لاحقاً أهم المحطات الفنية في تاريخ الرواية العراقية، مشيراً بالخصوص إلى الدور الذي لعبته الإبداعات السردية لفؤاد التكرلي، وغائب طعمة فرمان، وعبد الرحمن الربيعي، ومهدي عيسى الصقر، ولطيفة الدليمي، وعبد الخالق الركاب، وأسماء أخرى في خلق تراكم سردي معرفي.

    هذا التراكم ستسهم فيه أجيال المرحلة الثالثة، لاسيما من المحافظات الجنوبية، كما يلاحظ الناقد العراقي، فيذكر أسماء كتّاب من البصرة مثل أحمد إبراهيم السعد، ووحيد غانم، وضياء جبيلي، وباسم القطراني، ونبيل جميل، ونادية الابرو، ومنتهى عمران، ومن جغرافيات عراقية أخرى، يذكر: حسن فالح، وشهيد شهيد ،وأحمد سعدواي، وعلى الحديثي، ومهدي علي ازبين، ورغد التسهيل.

    كما يشير جبير إلى أنه لا يمكن إغفال المساهمات الإبداعية للكتّاب العراقيين في بلدان الشتات، مثل شاكر نوري عواد علي، وحمزة الحسن، وبرهان شاوي، وحميد العقابي، وجنات جاسم حلاوي.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : محمد جبير: عن الرواية العراقية في مئة عام     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    جندي سابق (102 سنة) يحصل على الجنسية الهولندية... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:51 PM
    الكشف عن أنظف وأقذر 10 شواطئ*للسباحة في المملكة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:51 PM
    تعرف إذا كنت مؤهلًا للحصول على مدفوعات دعم الطاقة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:51 PM
    تطبيق هولندي جديد على الجوال يميز بين أوراق... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:51 PM
    استجابة لصندوق النقد.. باكستان ترفع أسعار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]